Home » أطعمة غنية بفيتامين ب 12

أطعمة غنية بفيتامين ب 12

by اسماء

أطعمة غنية بفيتامين ب 12

أطعمة غنية بفيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو عنصر غذائي أساسي ومفيد للجسم لكن لا يستطيع الجسم إنتاجه لذلك تحتاج إلى الحصول عليه من الطعام أو المكملات الغذائية لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف أطعمة غنية بفيتامين ب 12

أهمية فيتامين ب 12

  • فيتامين ب 12 من الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة الأعصاب.
  • يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • يساعد في الحفاظ على وظائف المخ الطبيعية.

أطعمة غنية بفيتامين ب 12

السردين

يحتوي السردين على كميات كبيرة من فيتامين ب 12 كما يحتوي أيضاً على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي ثبت أنها توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم حيث تحسن من صحة القلب وتساعد على الحد من الالتهابات، ويمكنك شراء سمك السردين الطازج أو السردين المعلب وكلاهما يحتوي على فيتامين ب 12.

اقرأ أيضاً: فوائد السردين المختلفة للحامل

الكبدة

تعد الكبدة من الأطعمة المفضلة لدى كثير من الأشخاص كما أن لها العديد من الفوائد الصحية حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12 وتحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة للجسم مثل النحاس والسيلينيوم، ويمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي بسهولة للحصول على فوائدها المختلفة للجسم.

المحار

يحتوي المحار على كميات كبيرة من فيتامين ب 12 كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد مما يساعد على الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، ويحتوي المحار أيضاً على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد المحار المختلفة؟

اللحم البقري

هناك أطعمة غنية بفيتامين ب 12 أخرى ومنها اللحم البقري حيث يعد اللحم البقري مصدراً رائعاً لفيتامين ب 12 كما يحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم مثل السيلينيوم والزنك، وإذا كنت تريد إضافة اللحم البقري إلى النظام الغذائي الخاص بك فاحرص على أن تختار اللحوم قليلة الدسم كما يفضل أن تتناولها مشوية.

البيض

يعد البيض مصدراً جيداً لفيتامين ب 12 وكذلك مصدراً جيداً للبروتينات وفيتامين ب 2، ويحتوي صفار البيض على كمية أكبر من فيتامين ب 12 مقارنة ببياض البيض لذلك احرص على تناول البيض كاملاً للحصول على فيتامين ب 12 والبروتينات اللازمة لجسمك.

التونة

تحتوي التونة على العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن كما أنها غنية بفيتامين ب 12 كما تحتوي على كميات كبيرة من الفسفور والسيلينيوم وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 3، كما تحتوي التونة المعلبة أيضاً على كميات مناسبة من فيتامين ب 12 لذلك يمكنك استخدام التونة الطازجة أو المعلبة للحصول على فيتامين ب 12.

اقرأ أيضاً: الفوائد المختلفة للتونة وتأثيرها على الجسم

الحليب ومنتجات الألبان

يحتوي الحليب ومنتجات الألبان على العديد من البروتينات والمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم كما يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب 12، ومن المثير للاهتمام أن الجسم يمتص فيتامين ب 12 الموجود في الألبان بصورة أفضل من فيتامين ب 12 الموجود في اللحم البقري والسمك والبيض.

أطعمة غنية بفيتامين ب 12 للنباتيين

الحبوب الغذائية المدعمة بفيتامين ب 12

يمكن أن تكون الحبوب الغذائية المدعمة مصدراً جيداً لفيتامين ب 12 وخاصة للنباتيين، حيث أن فيتامين ب 12 في الغالب يأتي من مصادر حيوانية، وإذا كنت ترغب في إضافة الحبوب الغذائية المدعمة إلى النظام الغذائي الخاص بك فاحرص على اختيار الحبوب الكاملة منخفضة السكر والغنية بالألياف.

الخميرة المدعمة

تعد الخميرة مصدراً نباتياً جيداً للعديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن ولكن فيتامين ب 12 لا يتواجد بشكل طبيعي في الخميرة لذلك تحرص بعض الشركات على تدعيم الخميرة بفيتامين ب 12 ولذلك تعد الخميرة المدعمة مصدراً جيداً لفيتامين ب 12 وخاصة للنباتيين.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أطعمة غنية بفيتامين ب 12 إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More