Home » أطعمة فيها فيتامين د

أطعمة فيها فيتامين د

by اسماء

أطعمة فيها فيتامين د

أطعمة فيها فيتامين د

يقوم الجسم بتصنيع فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، ولكن يمكن أن تزيد من المحتوى اليومي الذي يحتاجه الجسم من فيتامين د بالحصول عليه من الأطعمة المختلفة، لذلك تعرف في هذا المقال على أهم 8 أطعمة فيها فيتامين د وتعرف على أهم فوائده.

أهم فوائد فيتامين د

الحفاظ على صحة العظام

يلعب فيتامين د دورًا غاية في الأهمية في تنظيم مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم، وتعد هذه العوامل ضرورية للحفاظ على صحة العظام.
يسمح فيتامين د للأمعاء بتحفيز امتصاص الكالسيوم وإلا ستقوم الكليتين بالتخلص منه، ويتسبب نقص فيتامين د في الأطفال بمرض الكساح الذي يتسبب في لين العظام مما يؤدي إلى تقوس القدمين.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض الكساح وعلاجه

يقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا

أثبتت الكثير من الدراسات أن فيتامين د يحمي الجسم من الإصابة بفيروس الإنفلونزا ولكن تحتاج هذه الدراسات إلى مزيد من التأكيد.

وقاية الأطفال من الأمراض

توجد علاقة بين نقص فيتامين د في الأطفال وارتفاع ضغط الدم وارتفاع خطر إصابة الأطفال بتصلب الشرايين، لذلك يجب دائما تناول أطعمة فيها فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د

  • الشعور بالإعياء.
  • التعرض المستمر للعدوى.
  • آلام العظام وأسفل الظهر.
  • تساقط الشعر.
  • آلام العضلات.
  • بطء التئام الجروح.
  • الشعور بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: علاقة نقص فيتامين د بالاكتئاب

وإذا لم يتم علاج نقص فيتامين د، فقد يتسبب ذلك بالمضاعفات التالية:

  • مشاكل في الجهاز المناعي للجسم.
  • أمراض الجهاز العصبي.
  • مشاكل في الحمل.
  • زيادة احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطانات كسرطان الثدي والبروستاتا والقولون.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د عند النساء وطرق علاجه

أهم 8 أطعمة فيها فيتامين د

تقدر الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د بـ25 ميكروجرام، فمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د:

كبد الأبقار

يحتوي كبد الأبقار على كمية عالية من فيتامين د، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ والحديد والبروتين.

زيت السمك

تحتوي ملعقة من زيت السمك على ضعف الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د، كما يستخدم أيضًا في علاج نقص الفيتامين عند الأطفال، بالإضافة إلى أنه غني بالأوميجا 3.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمك وأعراضه الجانبية

صفار البيض

يعد البيض مصدر مناسب للحصول على الكثير من الفيتامينات بالإضافة إلى البروتين الموجود في بياض البيض، ولكن يحتوي صفار البيض أيضًا على كمية مناسبة من فيتامين د، حيث تحتوي بيضة كاملة على %5 من احتياج الجسم اليومي لفيتامين د.

المشروم

يعتبر المشروم المصدر النباتي الطبيعي الوحيد للحصول على فيتامين د، حيث يستطيع المشروم تصنيع فيتامين د عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

الحليب المدعم

نظرًا لأن نقص فيتامين د من الحالات الشائعة عالميًا، فتلجأ الكثير من الدول إلى إنتاج لبن مدعم بفيتامين د، حيث يحتوي كوب واحد من الحليب المدعم على % 15 لـ 22 من الاحتياج اليومي لفيتامين د.

السلمون

يعد السلمون من الأسماك الدهنية الشائعة التي تعتبر مصدر ممتاز للحصول على فيتامين د، حيث أن 100 جرام من سمك السلمون الذي يتم اصطياده من البحر أو المحيط يحتوي على %124 من الاحتياج اليومي من فيتامين د، وبالرغم من ذلك فإن سمك سلمون المزارع يحتوي على قمية أقل من فيتامين د حيث يمكنه توفير %32 فقط من الاحتياج اليومي للجسم لفيتامين د.

الرنجة

يحتوي سمك الرنجة الصغير على كميات كبيرة من فيتامين د، حيث يستطيع سمك التونة الطازج توفير %27 من الاحتياج اليومي من فيتامين د، وإذا كنت لا تحب تناول السمك الطازج فإن سمك الرنجة المخلل يمكنه توفير %14 من احتياج جسمك اليومي لفيتامين د.

السردين

يعد السردين المعلب مصدر جيد آخر لفيتامين د، حيث يحتوي على %22 من الاحتياج اليومي للجسم لفيتامين د.

والآن بعد أن تعرفت على أهم 8 أطعمة فيها فيتامين د وتعرفت على فوائد وأعراض نقص فيتامين د، إذا كان لديك أي استفسارات يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More