Home » أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

by اسماء

أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة ضعف التركيز، فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال وما هي فوائده؟ وبعض الطرق للوقاية من حدوث نقص به.

فوائد فيتامين ب للأطفال

الفيتامينات والمعادن هي المواد الموجودة في الأطعمة التي نتناولها، ويحتاج إليها الجسم للعمل بشكل صحيح، ولكل منها دور معين ووظيفة هامة.

ويوجد أكثر من نوع من فيتامين ب (ب1 و ب2 وب3 وب6 و9 وب12 وغيرها)، وتعد هذه الفيتامينات مهمة في نشاط التمثيل الغذائي، وهذا يعني أنها تساعد في صنع الطاقة وتحريرها عندما يحتاجها الجسم.

وفيما يلي سنعرض لك أهم فوائد بعض تلك الفيتامينات مثل:

فيتامين ب12

يلعب فيتامين ب12 (كوبالامين) دوراً هاماً في تكون خلايا الدم الحمراء اللازمة لإمداد الجسم بالأكسجين اللازم للخلايا للتنفس وإنتاج الطاقة، ويوجد هذا النوع في أغلب منتجات اللحوم والألبان، لذا فإن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي فقط يعانون من نقص هذا النوع من الفيتامينات.

فيتامين ب6

يقوم فيتامين ب6 (البيريدوكسين) بتحويل الغذاء الموجود بالجسم إلى طاقة حتى يقوم بكافة المهام اليومية كما يساعد الجسم في محاربة الالتهابات المختلفة.

ويوجد في: الحمص، التونة، سمك السالمون، الحبوب الكاملة، كبد البقر، اللحم المفروم، صدور الدجاج، البطيخ، البطاطا، السبانخ.

فيتامين ب1 وب2

فيتامين ب1 (الثيامين) وفيتامين ب2 (الريبوفلافين) يساعد فيتامين ب2 في الحفاظ على حاسة البصر.

ويوجد في: كل الحبوب، الحليب، البيض، الخضروات الخضراء الداكنة.

فيتامين ب3

وظيفة فيتامين ب3 (النياسين) لا تختلف كثيراً عن فيتامين ب1 وب2 فهو يساعد الخلايا في استهلاك الغذاء لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، بالإضافة إلى تسهيل عملية الهضم وامتصاص الغذاء.

ويوجد في: الدجاج، السمك، كبد البقر، اللحم الأحمر، الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والفول السوداني.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهمية فيتامين ب للأطفال.

أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

من أعراض نقص فيتامين ب6 الآتي:

  • ارتباك.
  • غثيان.
  • فقر الدم.
  • التعرض للعدوى.
  • طفح جلدي (التهاب الجلد).

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى فقر الدم والارتباك لدى كبار السن، وقد تتسبب الحالات النفسية مثل الخرف، البارانويا، الاكتئاب، أو التغيرات السلوكية في نقص فيتامين ب 12، ومن أعراض نقصه عند الأطفال التالى:

  • وخز في القدمين واليدين.
  • التعب الشديد.
  • ضعف عام بالجسم.
  • التهيج أو الاكتئاب.

في الغالب لا يحدث نقص في فيتاميني ب1 وب2 لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي، وذلك لأنهما موجودان في أغلب الأطعمة الغذائية، ولكن إذا حدث نقص فيهما تحت أي سبب فغالباً ما تكون الأعراض المرتبطة بنقصهما هي الارتباك وحدوث تشققات على جانبي الفم.

بالنسبة لنقص فيتامين ب3 فيمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وتشنجات البطن.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة؟

طرق للوقاية من نقص فيتامين ب

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال تابع معنا لتتعرف على طرق للوقاية من نقصه بالجسم كالآتي:

  1. يمكن الحصول على كافة الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من الأطعمة الغذائية المختلفة، فظاهرة نقص الفيتامينات لا تحدث إلا نتيجة سوء التغذية أو نتيجة بعض الأمراض التي تمنع أو تقلل من عملية امتصاص الفيتامينات.
  2. يتم أخذ مكملات فيتامين ب أو المكملات الغذائية عموماً في حالة وجود أي عرض أو مسبب لظاهرة نقص الفيتامينات بالجسم، ويجب عدم تناول أي نوع أو استخدامه مع الأطفال دون استشارة الطبيب المختص.
  3. إذا كنت تشك أن طفلك يعاني من مشاكل نقص فيتامين ب مثل عدم التركيز أو الضعف العام بالجسم، فيجب أخذه للطبيب وغالباً ما سيقوم الطبيب بعمل فحص بدني ويطلب بعض تحاليل الدم للتأكد من سبب المشكلة.

اقرأ أيضاً: تعرف على خطورة نقص فيتامين ب للأطفال.

وفي نهاية المقال عن أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More