Home » أين يوجد فيتامين د بكثرة

أين يوجد فيتامين د بكثرة

by اسماء

أين يوجد فيتامين د بكثرة

أين يوجد فيتامين د بكثرة

يبحث الكثيرون عن المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د، وذلك لأهميته في تحسين العديد من وظائف الجسم ولتجنب التعرض للمخاطر الصحية الناتجة عن نقص مستواه، وللإجابة عن تساؤل أين يوجد فيتامين د بكثرة ومعرفة فوائده المتعددة يمكنك قراءة المقال التالي.

فوائد فيتامين د

تتعدد فوائد فيتامين د الصحية والتي من أبرزها ما يلي:

  • المحافظة على الجهاز العصبي ودعمه.
  • تعزيز امتصاص الكالسيوم.
  • حماية الجلد من الأمراض الخطيرة.
  • تجديد خلايا البشرة.
  • يمنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • يمنع الإصابة بالكساح عند الأطفال ويعزز نمو عظامهم بشكل سليم.
  • يقلل فيتامين د من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، وأمراض القلب الخطيرة.
  • يقلل من احتماليات الإصابة بالأنفلونزا.
  • يقلل من التوتر والقلق المستمر الذي يتطور أحيانًا للاكتئاب.
  • يعزز من فقدان الوزن الزائد لتأثيره على الشهية.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د النفسية.. ولماذا يرتبط بالاكتئاب؟

أين يوجد فيتامين د بكثرة

تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د حيث يتم تصنيعه بشكل طبيعي عند تعرض الجلد لأشعة الشمس، لذلك فقد تتسبب بعض العوامل التي تمنع التعرض الكافي لأشعة الشمس يوميًا في التأثير على نسبة فيتامين د ونقصه بالجسم مما يجعل من الضروري البحث عن مصادر طبيعية تعوض هذا النقص، ولعل أشهر المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د هي ما يلي:

سمك السلمون

يعتبر السلمون من الأسماك الدهنية ومن مصادر فيتامين د الشائعة فوفقًا لقاعدة بيانات تكوين الأغذية التابعة لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية تحتوي وجبة واحدة من 100 جرام من سمك السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د أي نحو %66 من الاحتياج اليومي.

الرنجة والسردين

تعتبر سمكة الرنجة من الأنواع الشائعة حول العالم ويمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة وهي واحدة من أفضل مصادر فيتامين د الطبيعي، حيث يوفر 100 جرام من سمك الرنجة نحو 216 وحدة دولية أي %27 من معدل الاحتياج اليومي لفيتامين د.

كما يعتبر السردين المعلب أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين د حيث يوفر 108جرام من فيتامين د نحو  177 وحدة دولية أو %22 من الاحتياج اليومي.

هناك أنواع أخرى من الأسماك الدهنية اللتي تعتبر أيضًا مصادر جيدة لفيتامين د، ومنها سمك الهلبوت والماكريل اللذان يوفران 384 وحدة دولية و 360 وحدة دولية من فيتامين د لكل نصف فيليه على التوالي.

زيت كبد سمك القد

إذا كنت لا تحب الأسماك، فإن تناول زيت كبد سمك القد يعتبر مكمل غذائي جيد وطريقة جيدة للحصول على بعض العناصر الغذائية الهامة ومنها فيتامين د حيث توفر معلقة صغيرة بها نحو 4.9 مل نحو 448 وحدة دولية بنسبة %56 من الاحتياج اليومي لفيتامين د.

التونة المعلبة

تتميز التونة المعلبة بمذاقها الجيد مما يجعلها وجبة مفضلة لدى عدد كبير من الأشخاص، كما أنها يسهل تخزينها وتعتبر أرخص في السعر من الأسماك الأخرى، وتمتاز التونة المعلبة باحتواءها على نسبة جيدة من فيتامين د حيث توفر كمية مقدارها 100 جرام نحو %34 من معدل الإحتياج اليومي لفيتامين د.

البيض

يعتبر البيض مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية بما فيها فيتامين د، حيث يحتوي صفار البيضة على 37 وحدة من فيتامين د أي ما يعادل %5 من الاحتياج اليومي.

المشروم

يعد المشروم أو الفطر من أنواع الأطعمة المدعمة الغنية بفيتامين د بشكل كبير، حيث أنه مثل جسم الإنسان يقوم المشروم بتصنيع فيتامين د عن طريق أشعة الشمس وينتج فيتامين D2.

أين يوجد فيتامين د بكثرة في الأطعمة المدعمة ؟

توجد العديد من الأطعمة المدعمة بفيتامين د التي يمكن الاستعانة بها أيضًا لتعويض نقص فيتامين د خاصة إذا كنت لا تحب الأسماك واللحوم، ومنها الحبوب الكاملة وحليب البقر المدعم وحليب الصويا.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د

في نهاية المقال وبعد الإجابة على تساؤل أين يوجد فيتامين د بكثرة والتعرف على مصادره الغذائية المتعددة من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتجنب التعرض للمخاطر الصحية الناتجة عن نقصه، ويمكنك القيام بذلك من خلال الرجوع للطبيب أو خبير التغذية، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More