Home » فوائد فيتامين د والكالسيوم

فوائد فيتامين د والكالسيوم

by اسماء

فوائد فيتامين د والكالسيوم

فوائد فيتامين د والكالسيوم

فيتامين د والكالسيوم ضروريان لبناء عظام قوية خاصة عندما تكون صغيراً وللحفاظ عليها قوية وصحية مع تقدمك في العمر، وفي هذا المقال سنتعرف سوياً حول فوائد فيتامين د والكالسيوم فتابع معنا عزيزي القارئ.

فيتامين د والكالسيوم

قبل التعرف على فوائد فيتامين د والكالسيوم علينا معرفة أولاً خصائص كلاً منهما:

فيتامين د

ينتج جسم الإنسان فيتامين د كرد فعل على التعرض لأشعة الشمس، ويمكن لأي شخص زيادة تناوله من خلال بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية، فيتامين د ضروري لعدة أسباب، بما في ذلك الحفاظ على صحة العظام والأسنان، فقد يحمي أيضًا من مجموعة من الأمراض مثل مرض السكري من النوع الأول.

وعلى الرغم من إسمه، فإن فيتامين (د) يعد كهرمون فهو يعمل عمل شبيه بالهرمونات، فالفيتامينات عبارة عن مغذيات لا يستطيع الجسم إنتاجها، ولذا يجب على الشخص تناولها في النظام الغذائي، ومع ذلك، يمكن أن ينتج الجسم فيتامين د.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه.

الكالسيوم

الكالسيوم هو المغذيات التي تحتاجها جميع الكائنات الحية، فهو المعدن الأكثر وفرة في الجسم، وهو ضروري لصحة العظام، حيث يحتاج البشر إلى الكالسيوم للحفاظ على عظام قوية وبنائها، وحوالي 99 ٪ من الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان، كما أنه ضروري للحفاظ على التواصل الصحي بين الدماغ والأجزاء الأخرى من الجسم، فهو يلعب دوراً هاماً في حركة العضلات ووظيفة القلب والأوعية الدموية، فالكالسيوم موجود بشكل طبيعي في أطعمة كثيرة، ويضيفه مصنِّعو الأطعمة إلى بعض المنتجات والمكملات الغذائية أيضاً.

إلى جانب الكالسيوم، يحتاج الناس أيضًا إلى فيتامين (د)، لأن هذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، حيث يمكن الحصول على فيتامين (د) من زيت السمك ومنتجات الألبان المدعمة والتعرض لأشعة الشمس.

فوائد فيتامين د والكالسيوم

فوائد فيتامين د والكالسيوم

فوائد فيتامين د والكالسيوم

يعد فيتامين د والكالسيوم أحد أهم العناصر الغذائية لصحة العظام، ويساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم، وتشمل فوائدهما ما يلي:

فوائد فيتامين د

فيتامين (د) له فوائد متعددة للجسم فهو يساعد في:

  • تعزيز صحة العظام والأسنان.
  • دعم صحة الجهاز المناعي والدماغ والجهاز العصبي.
  • تنظيم مستويات الأنسولين ودعم إدارةمرض السكري.
  • دعم وظائف الرئة وصحة القلب والأوعية الدموية.
  • التأثير على الجينات التي تسبب تطور السرطان.

فوائد الكالسيوم

الكالسيوم له فوائد مختلفة في الجسم، وتشمل ما يلي:

صحة العظام

من فوائد فيتامين د والكالسيوم معاً صحة العظام، فالكالسيوم ضروري لتطوير ونمو وصيانة العظام، ومع نمو الأطفال، يساهم الكالسيوم في نمو عظامهم، وبعد توقف الشخص عن النمو، يستمر الكالسيوم في المساعدة في الحفاظ على العظام وإبطاء فقدان كثافة العظام، وهو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة.

ويمكن للإناث اللاتي عانين بالفعل من انقطاع الطمث أن يفقدن كثافة العظام بمعدل أعلى من الذكور، لذلك فهن عُرضة لخطر أكبر للإصابة بـ هشاشة العظام، وقد يوصي الطبيب بـ مكملات الكالسيوم.

تقلص العضلات

يساعد الكالسيوم في تنظيم ضمور العضلات، فعندما يحفز العصب العضلة يطلق الجسم الكالسيوم فيقوم بمساعدة البروتينات في العضلات على القيام بالتقلص، وعندما يضخ الجسم الكالسيوم خارج العضلات، ستسترخي العضلات.

نظام القلب والأوعية الدموية

يلعب الكالسيوم دورًا رئيسيًا في تجلط الدم، فعملية التخثر معقدة ولها عدد من الخطوات، وتشمل هذه مجموعة من المواد الكيميائية، بما في ذلك الكالسيوم، ويشمل دور الكالسيوم في وظيفة العضلات الحفاظ على عمل عضلة القلب، حيث يرخي الكالسيوم العضلات الملساء المحيطة بالأوعية الدموية، وأشارت دراسات مختلفة إلى وجود صلة محتملة بين ارتفاع استهلاك الكالسيوم وانخفاض ضغط الدم.

فوائد أخرى

الكالسيوم عامل مساعد للعديد من الإنزيمات، فبدون الكالسيوم، لا يمكن لبعض الإنزيمات الرئيسية العمل بكفاءة، وتشير الدراسات أيضًا إلى أن تناول كمية كافية من الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى:

  • انخفاض خطر الإصابة بالحالات التي تنطوي على ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • تحسين قيم الكوليسترول.
  • انخفاض خطر حدوث أورام القولون والمستقيم.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب انخفاض ضغط الدم للحامل.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت فوائد فيتامين د والكالسيوم .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More