Home » فوائد فيتامين ك

فوائد فيتامين ك

by اسماء

فوائد فيتامين ك

فوائد فيتامين كفيتامين ك من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من العمليات الحيوية، حيث أنه يعمل على تقوية العظام وله دور مهم في عملية التمثيل الغذائي في هذا المقال سنتعرف على فوائد فيتامين ك وكيفية الحصول على فيتامين ك من الأطعمة المختلفة.

ما هو فيتامين ك؟

يعد فيتامين ك من مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون حيث يتم امتصاصه عن طريق الدهون ويقوم الجسم بتخزينه في الأنسجة الدهنية، يحتاج الجسم إلى فيتامين ك لإنتاج البروثرومبين وهو بروتين مهم يعمل على تخثر الدم  أو تجلطه خاصة عند التعرض لجروح أو القيام بعمليات جراحية.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين ك ولماذا يشكل خطر عند الأطفال حديثي الولادة

فوائد فيتامين ك

فيتامين ك له العديد من الفوائد اللازمة لصحة الجسم ومن أمثلة هذه الفوائد:

صحة العظام

هناك علاقة قوية بين فيتامين ك وانخفاض هشاشة العظام حيث تم إثبات أن فيتامين ك يدعم العظام ويحافظ عليها قوية حيث أنه يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم في العظام وبالتالي التقليل من خطر كسر وهشاشة العظام.

اقرأ أيضاًُ: كيفية تقوية العظام بالأطعمة للمرأة و الحامل ولكبار السن

صحة القلب

يساعد فيتامين ك في خفض ضغط  الدم عن طريق منع تراكم المعادن في الشرايين، حيث يحدث ذلك بشكل طبيعي مع تقدم العمر، يتيح فيتامين ك للقلب ضخ الدم بحرية وتدفقه بسلاسة من خلال الشرايين والأوعية الدموية كما تم إثبات أن تناول فيتامين ك يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

اقرأ أيضاً: 8 عادات تؤثر على صحة القلب تعرف عليها لتحمي نفسك

يحسن صحة الأسنان

بما أن فيتامين ك يلعب دور مهم في تقوية صحة العظام فبالتالي سيكون له دور كبير في الحفاظ على صحة الأسنان حيث أنه يحتوي على بروتين يسمى الأوستيوكالسين وهو واحد من البروتينات اللازمة لتقوية وتدعيم عظام الأسنان، كما أنه يعمل على تحفيز نمو طبقة العاج وهو النسيج الذي يوجد تحت طبقة مينا الأسنان.

أطعمة تحتوي على فيتامين ك

بعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين ك سنتعرف على كيفية الحصول عليه من الأطعمة، حيث تحتوي الخضراوات الورقية على أعلى نسبة من فيتامين ك، ولكن هناك العديد من المصادر الجيدة الأخرى، حيث أنه في المتوسط يحتاج الرجال البالغون إلى 120 ميكروجرام من فيتامين ك يومياً بينما تحتاج النساء البالغات إلى 90 ميكروغرام منه وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين ك:

الكالي الأخضر (الكرنب المجعد)

الكالي هو ملك فيتامين ك حيث يُعرف باسم أحد الأطعمة الخارقة لأنه غني أيضًا بالكالسيوم والبوتاسيوم إلى جانب بعض  الفيتامينات والمعادن الأخرى.

الملفوف

يحتوي على 530 ميكروغرام من فيتامين ك لكل نصف كوب منه، حيث أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين ك والتي تساعد على تخثر الدم ونمو العظام.

اقرأ أيضاً: فوائد الملفوف الصحية المتعددة ونصائح هامة

السبانخ

تحتوي السبانخ على 444 ميكروغرام من فيتامين ك لكل نصف كوب مطبوخ حيث أن للسبانخ قيمة غذائية عالية بسبب احتوائها على فيتامينات الغذائي A و B و E، بالإضافة إلى المغنيسيوم والحديد.

اللفت الأخضر

اللفت الأخضر يحتوي على نسبة عالية الكالسيوم وفيتامين ك الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، مما يعمل على تقوية العظام، كما تحتوي أوراق البنجر أيضاً على مستويات عالية من فيتامين ك.

عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين ك وكيفية الحصول عليه من الأطعمة المتنوعة، ننصحك بإضافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك إلى نظامك الغذائي نظراً لفوائده العديدة للجسم، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More