Home » فوائد فيتامين هـ وأين يوجد

فوائد فيتامين هـ وأين يوجد

by اسماء

فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟

فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟يعد فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في حماية العديد من الخلايا، ولكن ما هي فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟ هذا ما ستتعرف عليه عزيزي القارئ في هذا المقال فتابع معنا.

ما هو فيتامين هـ؟

فيتامين هـ هو مركب قابل للذوبان في الدهون مع خصائص مضادة للأكسدة، والحصول على ما يكفي من فيتامين (هـ) ضروري لجهاز المناعة وصحة الأوعية الدموية والحفاظ على شباب البشرة.

فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، لذلك يجب أن يتأكد الناس من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين هـ مع الدهون لتحسين الامتصاص، وهناك ثمانية أشكال مختلفة من فيتامين (هـ)، لكن يعتقد الباحثون أن هناك نوعًا واحدًا فقط، وهو ألفا توكوفيرول، ويساعد على تلبية الاحتياجات الغذائية البشرية.

تحتوي الكثير من الأطعمة على فيتامين E، مما يعني أن الكثير من الناس يحصلون على ما يكفي من الفيتامين بشكل طبيعي من خلال نظامهم الغذائي، فيوجد في المكسرات والبذور وبعض الزيوت، كذلك بعض الخضروات الخضراء الداكنة، وبعض الفواكه وبعض أنواع المأكولات البحرية تحتوي أيضًا على فيتامين E، وفي هذا المقال ستعرف الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ وكذلك الفوائد الصحية لهذا الفيتامين الأساسي.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض نقص فيتامين هـ وتأثيره على الجهاز العصبي.

فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟

فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟

فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟سنتعرف أولاً على فوائد فيتامين هـ ثم سنتعرف على أهم الأطعمة الصحية التي تحتوي على هذا الفيتامين، وتشمل فوائد فيتامين هـ ما يلي:

مضاد للأكسدة

فيتامين هـ هو نوع من مضادات الأكسدة، مما يعني أنه يساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة وهي جزيئات حيوية للغاية مع إلكترون غير مشترك ينتجها الجسم بشكل طبيعي خلال العديد من العمليات، مثل تحويل الطعام إلى طاقة.

يمكن أن تدخل الجذور الحرة أيضًا إلى الجسم بسبب العوامل البيئية، مثل التلوث أو أشعة الشمس أو الدخان، ويمكن أن تسبب الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي، وهي عملية تؤدي إلى تلف الخلايا والشيخوخة وحتى الآن، يعتقد الباحثون أن الأكسدة والتلف الخلوي يلعبان دوراً ما في العديد من الحالات، بما في ذلك:

يعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين E، قد تساعد في منع نمو الجذور الحرة وتأثيراتها عن طريق إعطائها إلكترونًا وجعلها أقل تفاعلًا.

مفيد لصحة الجلد

وفقًا لبحث أجري عام 2015، يمكن لفيتامين (هـ) أيضًا تحسين صحة الجلد عن طريق الحد من انهيار الكولاجين وتلف الجذور الحرة في الجلد.

دعم الجهاز المناعي

بصرف النظر عن دوره كمضاد للأكسدة، يساعد فيتامين E أيضًا في دعم الجهاز المناعي، تظهر بعض الأبحاث أن فيتامين (هـ) قد يزيد من تعبير بعض الإنزيمات التي توسع الأوعية الدموية، الأوعية الدموية الأوسع هي أقل عرضة لتطوير جلطات دموية خطيرة.

سنكمل الجزء الثاني من فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟ بمعرفة أهم الأطعمة والمصادر التي تحتوي على فيتامين هـ:

  • بذور زهرة عباد الشمس.
  • بعض المكسرات مثل: اللوز والفول السوداني.
  • بعض الزيوت مثل: زيت جنين القمح وزيت نخالة الأرز، وزيت بذور العنب، وزيت القرطم.
  • بعض الفواكه مثل: الأفوكادو والمانجو، والتوت البري، والكيوي والتوت الأسود، والمشمش.
  • بعض الخضراوات الورقية مثل: السبانخ، حيث تعتبر مصدر جيد لفيتامين هـ والألياف والبوتاسيوم.
  • السلق السويسري.
  • الكوسا أو القرع.
  • البنجر الأخضر.
  • سمك السالمون.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين هـ للوجه؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟ .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More