Home » فيتامين كبد الحوت

فيتامين كبد الحوت

by اسماء

فيتامين كبد الحوت

فيتامين كبد الحوت

زيت كبد الحوت هو نوع من مكملات زيت السمك، وهو غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، تعرف معنا في هذا المقال على فوائد فيتامين كبد الحوت

فوائد فيتامين كبد الحوت

يتم استخراج زيت السمك العادي من أنسجة الأسماك الزيتية مثل سمك التونة والرنجة والأنشوجة والماكريل ، في حين يتم استخراج زيت كبد الحوت من كبد الحوت.

يحتوي زيت كبد الحوت على العديد من الفيتامينات خاصة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهي فيتامين أ ود وهـ وك وفيما يلي نقدم لك 8 فوائد يمكن أن يقدمها لك فيتامين كبد الحوت:

مصدر لفيتامين أ و د

حيث يقوم فيتامين أ بالعديد من الأدوار في الجسم مثل الحفاظ على صحة العيون وتحسين وظائف المخ والحفاظ على صحة الجلد، أما فيتامين د فهو يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام من خلال تنظيم امتصاص الكالسيوم من الأمعاء.

يقلل من الالتهابات

يعد الالتهاب عملية طبيعية تساعد الجسم على مقاومة الأمراض والتئام الجروح، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يستمر الالتهاب لفترات طويلة ويعرف بالالتهاب المزمن، وقد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت كبد الحوت من الالتهابات المزمنة عن طريق تكسير المركبات المسؤولة عن حدوث الالتهابات.

يحسن صحة العظام

يعتبر زيت كبد الحوت مصدرًا غذائيًا جيداً لفيتامين د وقد يقلل من عملية فقدان العظام المرتبط بالعمر، وذلك لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري للحفاظ على قوة العظام.

يقلل من آلام المفاصل

لا يوجد علاج حاليًا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، لكن الدراسات تشير إلى أن زيت كبد الحوت قد يقلل من آلام المفاصل ويقلل من الأعراض المصاحبة لهذا المرض مثل تصلب المفاصل والتورم.

يحافظ على صحة العين

هناك العديد من الأسباب التي تصيب بعض الأشخاص بضعف الرؤية ولكن هناك سببين رئيسيين هما الجلوكوما والتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر وهي أمراض تحدث غالباً بسبب الالتهابات المزمنة في العين.

ثبت أنه من فوائد فيتامين كبد الحوت أنه يعمل على الوقاية من أمراض العين التي تحدث بسبب الالتهابات المزمنة وخاصة عند التقدم في العمر كما أنه يقلل من معدل تلف العصب البصري بسبب أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين A الموجودة في زيت كبد الحوت.

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بفيتامين أ

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تؤدي الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت كبد الحوت إلى تقليل الدهون الثلاثية في الدم بنسبة من %15-30 كما أنها تقلل من مستوي ضغط الدم المرتفع ومستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: أعراض تصلب الشرايين

يقلل من الإصابة بالاكتئاب

تشير الدراسات إلى أن الإصابة بالالتهابات المزمنة والأمراض بشكل متكرر  قد تؤدي إلى الإصابة بالقلق الشديد والاكتئاب وقد وجدت العديد من الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت كبد الحوت يمكن أن تقلل الالتهاب وتقلل من أعراض القلق والاكتئاب.

يساعد على علاج قرحة المعدة والأمعاء

القرحة عبارة عن جروح صغيرة في بطانة المعدة أو الأمعاء، قد تسبب أعراض الغثيان وآلام البطن العلوية وعسر الهضم ،وغالبًا ما يكون سببها الالتهابات البكتيرية والتدخين والاستخدام الزائد للأدوية المضادة للالتهابات.

اقرأ أيضاً: أعراض قرحة المعدة وكيفية علاجها

تشير الدراسات إلى أن زيت كبد الحوت قد يساعد في علاج القرحة خاصة في المعدة والأمعاء ويساعد على سرعة التئام هذه القروح وتخفيف الأعراض بشكل ملحوظ.

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين كبد الحوت المختلفة للجسم يجب عليك أن تراجع الطبيب قبل استخدام أي مكملات غذائية ليساعدك في اختيار النوع المناسب لك خاصة في حالة الحوامل والأطفال، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More