Home » كم نسبة فيتامين د الطبيعية

كم نسبة فيتامين د الطبيعية

by اسماء

كم نسبة فيتامين د الطبيعية

كم نسبة فيتامين د الطبيعية

يعمل فيتامين د كهرمون ولكل خلية من خلايا الجسم مستقبلات لهذا الهرمون، ويتسبب نقصه في الكثير من المشكلات الصحية، لذلك يجب الحفاظ على المستويات الطبيعية لفيتامين د في الدم، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كم نسبة فيتامين د الطبيعية وأعراض نقصه من الجسم.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د من أهم الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويحتاجه الجسم في الكثير من الوظائف الحيوية كبناء العظام والأسنان وتقوية الجهاز المناعي، وينتجه الجلد عند التعرض لأشعة الشمس كما يمكن الحصول عليه من عدد من الأطعمة أو من المكملات الغذائية.

كم نسبة فيتامين د الطبيعية ؟

في الغالب تقاس نسبة فيتامين د في الدم من خلال اختبار يسمى 25 هيدروكسي فيتامين د، وتعادل النسبة الطبيعية من 20 لـ 50 نانوجرام/ميلليتر، ويتم التشخيص بنقص فيتامين د إذا كانت نسبته في الدم أقل من 15 نانوجرام/ميلليتر.

أسباب نقص فيتامين د

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في نقص فيتامين د، ومنها:

عدم التعرض لأشعة الشمس

يستطيع الجلد إنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، لذلك عدم قضاء وقت كافي في الشمس يتسبب في نقص مستويات فيتامين د في الدم، ولذا يجب التعرض للشمس وأفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس هو من الصباح الباكر وحتى الساعة 11 صباحًا.

اتباع نظام غذائي غير صحي

معظم مصادر فيتامين د الطبيعية هي مصادر حيوانية كالكبدة واللحوم والأسماك، لذلك عدم اتباع نظام غذائي صحي غني بهذه الأطعمة المفيدة يتسبب في نقص فيتامين د.

البشرة الداكنة

في الغالب تزيد احتمالية نقص فيتامين د عند أصحاب البشرة الداكنة لزيادة صبغة الميلانين في الجلد، حيث يمتص الميلانين أشعة الشمس مما يقلل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كم نسبة فيتامين د الطبيعية في الجسم، تعرف على أعراض نقصه:

الاكتئاب

يرتبط نقص مستويات فيتامين د بالاكتئاب، حيث أنه يستخدم كجزء من علاج مرضى الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية لديهم.

اقرأ أيضًا: لماذا يرتبط نقص فيتامين د بالاكتئاب؟

كثرة التعرض للعدوى والأمراض

يساعد فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز الخلايا المناعية على مهاجمة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض، لذلك فإن نقص فيتامين د يؤدي إلى كثرة الإصابة بالأمراض وخاصة البرد والإنفلونزا.

تساقط الشعر

السبب الشائع لتساقط الشعر هو التوتر والضغط النفسي، ولكن في حالات التساقط الشديد للشعر فيرجع السبب الرئيسي إلى سوء التغذية وعدم حصول الجسم على القدر الكافي من فيتامين د.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين د للشعر

ضعف العظام وآلام الظهر

يساعد فيتامين د على تنظيم امتصاص الكالسيوم وتنظيم مستويات الفوسفور في الدم، ويتسبب نقصه في ضعف العظام وزيادة احتمالية الإصابة بلين وهشاشة العظام، كما أنه يؤدي أيضًا إلى الشعور بآلام أسفل الظهر.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج ألم أسفل الظهر وطرق الوقاية منه

بطء التئام الجروح

يساعد فيتامين د على تحفيز بناء الخلايا والأنسجة التالفة، ويؤدي نقصه إلى بطء التئام الجروح الناتجة عن الإصابات والعمليات الجراحية.

أطعمة غنية بفيتامين د

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كم نسبة فيتامين د الطبيعية وتعرفت على أسباب وأعراض نقصه، تعرف على الأطعمة الغنية به:

التونة المعلبة

تعتبر التونة مصدر جيد للحصول على القدر الكافي للجسم من فيتامين د، حيث تستطيع توفير %34 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا منه، ولكنها تحتوي على مركبات ميثيل الزئبق التي تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية عند تراكمها في الجسم، ولذلك تجنب الإفراط في تناولها.

زيت السمك

زيت السمك يعتبر من أكثر المكملات الغذائية شيوعًا، لاحتوائه على كميات كبيرة من الأوميجا 3 وفيتامين أ، كما أنه يحتوي أيضًا على %56 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين د.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمك وآثاره الجانبية

سمك السلمون

سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى كالماكريل والسردين تعد مصادر ممتازة للحصول على البروتينات والمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، حيث يحتوي كل 100 جرام من سمك السلمون الذي يتم اصطياده من البحر على %124 من احتياج الجسم من فيتامين د.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كم نسبة فيتامين د الطبيعية وتعرفت على أسباب وأعراض نقصه من الجسم، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More