Home » ما أعراض نقص الفيتامينات

ما أعراض نقص الفيتامينات

by اسماء

ما أعراض نقص الفيتامينات

ما أعراض نقص الفيتامينات

اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي له فوائد كثيرة، بالتالي تعرف على ما أعراض نقص الفيتامينات ؟ في المقال التالي، حيث أن الافتقار إلى العناصر الغذائية في نظامك الغذائي قد يؤدي إلى أعراض غير سارة.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات مركبات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة للحفاظ على الحياة، معظم الفيتامينات تحتاج أن تأتي من الطعام، وذلك لأن جسم الإنسان لا ينتج ما يكفي منها، أو أنه لا ينتج أي شيء على الإطلاق، كل كائن حي لديه متطلبات من الفيتامين مختلفة، على سبيل المثال، يحتاج البشر إلى تناول فيتامين C، أو حمض الأسكوربيك، ويحتاجون أيضاً إلى الحصول على معظم فيتامين (د) من التعرض لأشعة الشمس، لأنه لا يتوفر بكميات كبيرة كافية في الطعام، بالتالي للفيتامينات المختلفة أدوار مختلفة، وهي مطلوبة بكميات مختلفة.

اقرأ ايضاً: ما لا تعرفه عن أنواع الفيتامينات ومصادرها.

ما أعراض نقص الفيتامينات ؟

ما أعراض نقص الفيتامينات

ما أعراض نقص الفيتامينات

ضعف الشعر والأظافر

مجموعة متنوعة من العوامل قد تسبب ضعف الشعر والأظافر، واحد منهم هو نقص البيوتين، المعروف أيضاً باسم فيتامين B7، يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة، يعد النقص في البيوتين نادرًا للغاية، ولكن عندما يحدث ذلك، فإن الشعر والأظافر الضعيفة أو الهشة أو المجزأة هي بعض الأعراض الأكثر بروزًا، والأعراض الأخرى لنقص البيوتين تشمل التعب المزمن، آلام في العضلات، تشنجات، وخز في اليدين والقدمين.

اقرأ أيضاً: ما هي الفيتامينات التي تحتاج إليها؟

متلازمة تململ الساق

إذا كنت تتساءل عن ما أعراض نقص الفيتامينات ؟ فأنمتلازمة تململ الساق (RLS)، والمعروفة أيضًا بمرض ويليس إيكبوم، وهي حالة عصبية تسبب إحساسات غير سارة أو غير مريحة في الساقين، فضلاً عن رغبة لا تقاوم لتحريكها، في حين أن الأسباب الدقيقة للـ RLS ليست مفهومة تمامًا، يبدو أن هناك صلة بين أعراض RLS ومستويات الحديد في الدم لدى الشخص.

تساعد المكملات بالحديد عمومًا في تقليل أعراض RLS، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد المشخص، ومع ذلك، قد تختلف آثار المكملات من شخص لآخر، نظرًا لأن تناول كميات أكبر من الحديد تقلل من الأعراض، فإن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والخضار الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، قد يكون مفيدًا أيضًا.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم الفيتامينات التي يحتاجها طفلك.

ظهور بقع حمراء أو بيضاء على الجلد

للرد على سؤال ما أعراض نقص الفيتامينات فأن التقرن الشعري هي حالة تؤدي إلى ظهور نتوءات شبيهة بأزهار العظم على الخدين أو الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، قد تكون هذه النتوءات الصغيرة أيضًا مصحوبة بشعيرات بفتحة أو شعر، وغالباً ما تظهر الحالة في الطفولة وتختفي بشكل طبيعي في مرحلة البلوغ، لا يزال سبب هذه النتوءات الصغيرة غير مفهومة تمامًا، ولكنها قد تظهر عند إنتاج الكثير من الكيراتين في بصيلات الشعر، وهذا ينتج نتوءات حمراء أو بيضاء على الجلد.

قد يكون لداء التقرن الشعري مكون وراثي، مما يعني أن الشخص أكثر عرضة للإصابة به إذا كان لدى أحد أفراد الأسرة نفس الحالة، ومع ذلك، فقد لوحظ أيضًا في الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامينات A وC.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفيتامينات الضرورية للشعر.

تساقط شعر

تساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة، في الواقع، فإن ما يصل إلى 50 ٪ من البالغين يبلغون عن تساقط الشعر في الوقت الذي يصلون فيه إلى 50 عامًا، واتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التالية قد يساعد في منع أو إبطاء تساقط الشعر:

  • الحديد، ويشارك هذا المعدن في تخليق الحمض النووي، بما في ذلك الحمض النووي الموجود في بصيلات الشعر، قد يؤدي القليل من الحديد إلى توقف نمو الشعر.
  • الزنك، هذا المعدن ضروري لتخليق البروتين وانقسام الخلايا، وهما عمليتان ضروريتان لنمو الشعر، على هذا النحو، قد يسبب نقص الزنك تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفيتامينات وفوائدها.

في النهاية، بعد أن تعرفت على ما أعراض نقص الفيتامينات ؟ فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More