Home » ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس

ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس

by اسماء

ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس

ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس

يصنع جسمك فيتامين (د) عندما يضرب ضوء الشمس الجلد، ويمكنك أيضًا الحصول على فيتامين من الطعام، بالتالي تعرف معنا ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس ؟ في المقال التالي وأهمية فيتامين د.

ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس ؟

الشمس هي أفضل مصدر لفيتامين د، إليك سبب وجيه لماذا يسمى فيتامين (د) “فيتامين أشعة الشمس”، عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، يُصنع فيتامين (د) من الكوليسترول، حيث تضرب أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB) الكوليسترول في خلايا الجلد، مما يوفر الطاقة لتوليف فيتامين (د)، فيتامين (د) له العديد من الأدوار في الجسم وهو ضروري للصحة، على سبيل المثال، يرشد الخلايا الموجودة في أمعائك لامتصاص الكالسيوم والفوسفور وهما معدنان ضروريان للحفاظ على عظام قوية وصحية، من ناحية أخرى، تم ربط انخفاض مستويات فيتامين (د) إلى عواقب صحية خطيرة، بما في ذلك:

  • هشاشة العظام.
  • سرطان.
  • كآبة.
  • ضعف العضلات.

التعرض للشمس في منتصف النهار، وخاصة خلال فصل الصيف، هو أفضل وقت للاستمتاع بأشعة الشمس، عند الظهر، تكون الشمس في أعلى نقطة لها، وتكون الأشعة فوق البنفسجية أشدها كثافة، هذا يعني أنك تحتاج إلى وقت أقل في الشمس لإنتاج ما يكفي من فيتامين (د)، وتشير العديد من الدراسات أيضًا إلى أن الجسم ينتج فيتامين د بفاعلية أكثر في مرحلة الظهيرة، والجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين (د) هي 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام)، وليس فقط الحصول على فيتامين (د) في فترة منتصف النهار أكثر كفاءة، ولكن قد يكون أيضًا أكثر أمانًا من التعرض لأشعة الشمس في وقت لاحق من اليوم، حيث وجدت إحدى الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس بعد الظهر قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد الخطير.

اقرأ أيضاً: تعرف على جرعة فيتامين د للكبار.

فوائد فيتامين د للجسم

ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس

ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس

إن فيتامين (د) له أدوار متعددة في الجسم، حيث أنه يساعد في:

  • تعزيز صحة العظام والأسنان.
  • دعم صحة الجهاز المناعي والدماغ والجهاز العصبي.
  • دعم وظائف الرئة وصحة القلب والأوعية الدموية.
  • تنظيم مستويات الأنسولين ودعم إدارة مرض السكري.
  • التأثير على التعبير عن الجينات المشاركة في تطور السرطان.

لمعرفة المزيد حول هذه الأدوار بمزيد من التفاصيل:

الحفاظ على عظام صحية

بعد أن تعرفت معنا ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس ؟ سوف تتعرف الآن على أهمية فيتامين د، حيث يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهذه العوامل ضرورية للحفاظ على صحة العظام.

يحتاج الناس إلى فيتامين (د) للسماح للأمعاء بحفظ وامتصاص الكالسيوم واستعادة الكالسيوم الذي يفرزه الكلى، ويمكن أن يسبب نقص فيتامين (د) الكساح لدى الأطفال، مما يؤدي إلى الإصابة بتليين العظام، وبالمثل، في البالغين، يتجلى نقص فيتامين (د) مثل هشاشة العظام، أو تليين العظام، وتؤدي هشاشة العظام إلى ضعف كثافة العظام وضعف العضلات.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين د في الخضار؟

انخفاض أعراض الإنفلونزا

تشير مراجعة أجريت عام 2018 للبحوث الحالية إلى أن بعض الدراسات قد وجدت أن فيتامين (د) كان له تأثير وقائي ضد فيروس الأنفلونزا، ومع ذلك، نظر المؤلفون أيضًا في دراسات أخرى حيث لم يكن لفيتامين د هذا التأثير على خطر الإصابة بالأنفلونزا، لذلك من الضروري إجراء مزيد من البحوث لتأكيد التأثير الوقائي لفيتامين د على الأنفلونزا.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟

الرضع الأصحاء

يرتبط نقص فيتامين (د) بارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2018 وجود صلة محتملة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والتصلب في جدران الشرايين عند الأطفال، تشير الأكاديمية الأمريكية لأمراض الحساسية والربو  إلى أن الدلائل تشير إلى وجود علاقة بين التعرض لفيتامين (د) وزيادة خطر التحسس.

اقرأ أيضاً: ما الذي يسببه نقص فيتامين د؟

في النهاية، بعد أن تعرفت معنا ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس ؟ وفوائد فيتامين د الصحية، إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More