Home » مصادر فيتامين ب9

مصادر فيتامين ب9

by اسماء

مصادر فيتامين ب9

مصادر فيتامين ب9

فيتامين ب9 أو حمض الفوليك من العناصر المهمة للجسم والتي يجب عليك الحرص على تناولها لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف مصادر فيتامين ب9 وفوائده المختلفة.

فوائد فيتامين ب9

الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي

انخفاض مستوى فيتامين ب9 أو حمض الفوليك خلال الأسابيع الأولى من الحمل يؤدي إلى حدوث عيوب الأنبوب العصبي مثل التشوهات في الدماغ والعمود الفقري أو الحبل الشوكي، لذلك يجب أن تحرص الأم على تناول مكملات فيتامين ب9 خلال الأسابيع الأولى من الحمل وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب9 لحماية الأنبوب العصبي للطفل.

الوقاية من السرطان

تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك قد يحمي من بعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي، والأمعاء، والرئة، والبنكرياس، حيث يلعب فيتامين ب9 أو حمض الفوليك دوراً هاماً في الحفاظ على الحمض النووي لخلايا الجسم.

انخفاض مستوى الهوموسيستـين

يقلل حمض الفوليك من مستوى الهوموسيستـين الذي يؤدي لحدوث مشاكل في القلب مما يحمي القلب من خطر زيادة الهوموسيستين.

اقرأ أيضاً: فوائد حمض الفوليك للحامل

مصادر فيتامين ب9

تعتبر مكملات فيتامين ب9 الغذائية من أهم مصادر فيتامين ب9 كما يوجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة منها:

البقوليات

تحتوي البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء على كميات كبيرة من فيتامين ب9 كما تعتبر البقوليات أيضاً مصدراً كبيراً للبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة، كما تحتوي على العديد من العناصر المهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد.

البيض

تعد إضافة البيض إلى نظامك الغذائي طريقة رائعة لزيادة استهلاكك للعديد من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك فيتامين ب9، كما يحتوي البيض أيضاً على كميات كبيرة من البرويتن والسيلينيوم والريبوفلافين وفيتامين ب12، كما يحتوي على نسبة عالية من اللوتين وزياكسانثين وهما من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل خطر اضطرابات العين مثل الضمور البقعي.

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت والجرجير منخفضة في السعرات الحرارية لكنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية بما في ذلك فيتامين ب9، كما أنها غنية بالألياف المفيدة للجسم وقد تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة.

البنجر

يحتوي البنجر على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم بما في ذلك فيتامين ب9 كما يحتوي على كميات كبيرة من المنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين C، كما يحتوي البنجر على نسبة عالية من النترات وهي نوع من المركبات النباتية المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية.

اقرأ أيضاً: فوائد البنجر المذهلة للجسم

الحمضيات

الحمضيات مثل البرتقال والليمون من مصادر فيتامين ب9 المهمة حيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب 9، وتحتوي أيضاً على فيتامين C المفيد للجسم وتحتوي الحمضيات أيضاً على الكثير من العناصر المفيدة التي تساعد الجسم على الوقاية من الأمراض.

البروكلي

إضافة البروكلي إلى نظامك الغذائي يمكن أن يوفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية بما في ذلك فيتامين ب9 حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي على حوالي 57 ميكروغرام من فيتامين ب9، كما أنه يحتوي على مجموعة واسعة من المركبات النباتية المفيدة بما في ذلك السلفورافان والمنغنيز وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين C.

اقرأ أيضاً: فوائد البروكلي الصحية والجمالية

المكسرات

تعد المكسرات من مصادر فيتامين ب9 المهمة حيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب9، كما أنها غنية بالألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على مصادر فيتامين ب9 إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More