Home » معلومات عن فيتامين هـ

معلومات عن فيتامين هـ

by اسماء

معلومات عن فيتامين هـ

معلومات عن فيتامين هـ

يُعد فيتامين هـ من الفيتامينات المفيدة، التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد، لذا من الضروري معرفة أشهر معلومات عن فيتامين هـ فإليك عزيزي القارئ هذا المقال.

معلومات عن فيتامين هـ

يوجد فيتامين هـ أو E بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، ويضاف إلى الأطعمة الأخرى، ومتاح أيضاً كمكمل غذائي. وفيتامين هـ يُعد من المركبات القابلة للذوبان في الدهون ذات الأنشطة المضادة للأكسدة المميزة.

أقرأ أيضاً: ما هي مضادات الأكسدة وأين توجد؟

يوجد فيتامين E الطبيعي في ثمانية أشكال كيميائية (ألفا وبيتا وغاما ودلتا توكوفيرول وألفا وبيتا وغاما ودلتا توكوترينول)، والتي لها مستويات مختلفة من النشاط البيولوجي.

ويحتاج الجسم أيضًا إلى فيتامين هـ لتقوية نظام المناعة حتى يتمكن من محاربة البكتيريا والفيروسات، كما أنه يساعد أيضاً على توسيع الأوعية الدموية، ومنع الدم من التجلط داخلها. وبالإضافة إلى ذلك، تستخدم الخلايا فيتامين E للتفاعل مع بعضها البعض وللقيام بالعديد من الوظائف المهمة.

أقرأ أيضاً: فوائد فيتامين هـ للبشرة والجسم والشعر.

أين يوجد فيتامين هـ؟

يوجد فيتامين هـ بشكل طبيعي في الأطعمة ويضاف إلى بعض الأطعمة المدعمة. ويمكن الحصول على كميات موصى بها من فيتامين هـ عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك ما يلي:

  • تُعتبر الزيوت النباتية مثل جرثومة القمح وعباد الشمس وزيت العصفر من بين أفضل مصادر فيتامين هـ، وأيضاً زيوت فول الصويا تُعتبر مصادر ممتازة لفيتامين هـ.
  • المكسرات مثل الفول السوداني والبندق وخاصة اللوز، والبذور مثل بذور عباد الشمس من بين أفضل مصادر فيتامين هـ.
  • الخضراوات الخضراء، مثل السبانخ والبروكلي.
  • تضيف شركات الأغذية فيتامين هـ إلى بعض حبوب الإفطار وعصائر الفاكهة والسمن والأطعمة الأخرى. ولمعرفة أي منها يحتوي على فيتامين هـ، ولكن يجب أن تتحقق من علامات المنتج.

أقرأ أيضاً: ما هي الجرعات المناسبة لفيتامين هـ؟

معلومات عن فيتامين هـ وفوائده

  • يُستخدم فيتامين هـ في حالة اضطرابات الحركة الوراثية أو (Ataxia)، وهي حالة وراثية تؤثر على التحكم في الحركة، وتُستخدم المكملات كجزء من علاج هذه الحالة.
  • نقص فيتامين هـ، فأخذ فيتامين (هـ) عن طريق الفم يُعتبر فعال في منع وعلاج نقص فيتامين هـ.
  • قد يؤثر فيتامين هـ على مرض ألزهايمر، وتُشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن المدخول الغذائي لفيتامين E يرتبط بفرصة أقل للإصابة بمرض ألزهايمر، ولكن ليس كل الأبحاث تؤكد ذلك، فلا يبدو أن تناول مكملات فيتامين هـ يمنع الإصابة بهذا المرض. وفي الأشخاص الذين يعانون من مرض ألزهايمر، فإن تناول فيتامين (هـ) مع بعض الأدوية المضادة لمرض ألزهايمر قد يبطئ من تدهور الذاكرة.
  • قد يساعد فيتامين هـ في حالة انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض طويل الأجل، ويُسمى (فقر دم الأمراض المزمنة)، وتُشير بعض الأبحاث إلى أن تناول فيتامين (هـ) يُحسن الاستجابة لـ عقار إريثروبويتين، الذي يؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء، لدى البالغين والأطفال الذين يخضعون لغسيل الكُلى.
  • في حالة عسر الطمث، بدو أن تناول فيتامين هـ لمدة يومين قبل النزيف ولمدة 3 أيام بعد بدء النزيف يقلل الألم ويقلل من فقد الدم.
  • تسرب الدواء عن طريق الوريد (IV)  إلى الجلد والأنسجة المحيطة، فيبدو أن تطبيق فيتامين هـ على الجلد مع ثنائي ميثيل سلفوكسيد (DMSO) فعال في معالجة تسرب العلاج الكيميائي إلى الأنسجة المحيطة.
  • قد يساعد فيتامين هـ في حالة النزيف داخل الجمجمة.
  • في حالة ضربات الشمس، فإن تناول جرعات عالية من فيتامين هـ عن طريق الفم مع فيتامين C يحمي من التهاب الجلد بعد التعرض للشمس.

أعراض زيادة فيتامين هـ

لم تجد الأبحاث أي آثار ضارة من تناول فيتامين هـ في الغذاء، ومع ذلك، يمكن لجرعات عالية من مكملات ألفا توكوفيرول أن تُسبب النزيف وتوقف تجلط الدم في الحيوانات، وتُشير البيانات المختبرية إلى أن الجرعات العالية تمنع تراكم الصفائح الدموية، وبالتالي تؤدي إلى نزيف الدم.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على أشهر معلومات عن فيتامين هـ، فإذا كنت تواجه نقص في فيتامين هـ، فننصحك باستشارة الطبيب حتى يقوم بوصف الجرعات المناسبة لك، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More