Home » نقص فيتامين أ

نقص فيتامين أ

by اسماء

نقص فيتامين أ

نقص فيتامين أ

يُعد فيتامين أ من الفيتامينات المشهورة التي تساعد في الحفاظ على البشرة وعلى الجسم عامة من خلال فوائها العديدة، ولمعرفة أعراض نقص فيتامين أ .. تابع معنا.

فيتامين أ

فيتامين (أ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو مهم للعديد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك الرؤية الصحيحة، ونظام المناعة القوي والتكاثر، وصحة الجلد والبشرة. ويُعرف أيضًا فيتامين (أ) بالريتينول ويوجد عادةً في اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان.

ومن ناحية أخرى، يحول الجسم الكاروتينات في الأغذية النباتية، مثل الفواكه والخضراوات الحمراء والخضراء والصفراء والبرتقالية، إلى فيتامين أ. والنساء الحوامل والأمهات المرضعات والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالنقص، وقد يؤدي التليف الكيسي والإسهال المزمن إلى زيادة خطر الإصابة بالنقص.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين أ ومخاطره.

نقص فيتامين أ

تظهر علامات وأعراض تدل على نقص فيتامين أ، ومن هذه الأعراض:

جفاف وتشقق الجلد

إن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ) قد يكون السبب في تطور الإكزيما ومشاكل الجلد الأخرى، والإكزيما هي حالة تسبب جفاف الجلد وحكة والتهاب الجلد.

أقرأ أيضاً: ما هي الإكزيما وكيف يتم تشخيصها؟

جفاف العين

تُعد مشكلة جفاف العين من أكثر المشكلات المعروفة المتعلقة بخطر نقص فيتامين أ، ففي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ) إلى العمى الكامل أو موت القرنية، فالعيون الجافة، أو عدم القدرة على إنتاج الدموع، هي واحدة من أولى علامات نقص فيتامين (أ) ويمكن تناول مكمل يحتوي على فيتامين (أ) ليُحسن من هذه الحالة.

العمى الليلي

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ الحاد إلى العمى الليلي، وبسبب حجم هذه المشكلة، عمل الأطباء المختصون على تحسين مستويات فيتامين (أ) لدى الأشخاص المعرضين لخطر العمى الليلي.

العقم ومشاكل الحمل

فيتامين (أ) ضروري للتكاثر في كل من الرجال والنساء، وكذلك التطور السليم عند الأطفال، فإذا كنتِ تعاني من مشاكل في الحمل، فقد يكون نقص فيتامين (أ) أحد أسباب ذلك، وأظهرت الأبحاث أن نقص فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى العقم لدى الرجال والنساء.

تأخر النمو

الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (أ) قد يعانون من توقف النمو، وذلك لأن فيتامين (أ) ضروري للتنمية السليمة لجسم الإنسان.

التهابات الحلق والصدر

قد تكون الالتهابات المتكررة، وخاصة في الحلق أو الصدر، علامة على نقص فيتامين أ، لذا فإن مكملات فيتامين (أ) قد تساعد في التهابات الجهاز التنفسي، ولكن نتائج البحوث مختلطة. وعلاوة على ذلك، ووفقًا لدراسة أجريت على كبار السن، فإن مستويات الدم المرتفعة من عقار بيتا كاروتين البروفيتامين A قد تحمي من التهابات الجهاز التنفسي.

بطء شفاء الجروح

قد ترتبط الجروح التي لا تلتئم بشكل جيد بعد الإصابة أو الجراحة بمستويات منخفضة من فيتامين أ، وذلك لأن فيتامين (أ) يعزز إنشاء الكولاجين، وهو عنصر مهم في صحة الجلد. وتُشير الأبحاث إلى أن كلا من فيتامين (أ) عن طريق الفم والموضعي يمكن أن يقوي الجلد.

حب الشباب

بما أن فيتامين (أ) يعزز نمو البشرة ويحارب الالتهابات، فقد يساعد في منع حب الشباب أو علاجه، وقد ربطت دراسات متعددة مستويات منخفضة من فيتامين (أ) مع وجود حب الشباب. وفيتامين (أ) الموضعي والمكملات عن طريق الفم قد تعالج حب الشباب.

أقرأ أيضاً: مصادر فيتامين أ في الغذاء.

زيادة فيتامين أ

يمكن أن يكون الكثير منه خطيراً، فعادةً ما ينتج عن الزيادة في الفيتامين أ، بتسمم فيتامين أ، عن طريق تناول جرعات عالية على مدى فترات زمنية طويلة. ونادراً ما يحصل الناس على الكثير من فيتامين (أ) من النظام الغذائي وحده.

ويتم تخزين فيتامين (أ) الزائد في الكبد، ويمكن أن يؤدي إلى التسمم وظهور بعض الأعراض مثل التغيرات في الرؤية، وتورم العظام، والجلد الجاف والخشن، وقرحة الفم والارتباك.

ويجب أن تحرص النساء الحوامل بشكل خاص على عدم تناول الكثير من فيتامين أ لمنع عيوب الولادة المحتملة. واستشيري دائما الطبيب المختص الخاص بك قبل بدء مكملات فيتامين أ.

أقرأ أيضاً: أهمية فيتامين أ لصحة الأطفال.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على أعراض نقص فيتامين أ وأيضاً أعراض زيادة هذا الفيتامين، إذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More