Home » أسرع طريقة لرفع فيتامين د

أسرع طريقة لرفع فيتامين د

by اسماء

أسرع طريقة لرفع فيتامين د

أسرع طريقة لرفع فيتامين د

عزيزي القارئ، هل تسأل عن أسرع طريقة لرفع فيتامين د ؟ هل تعاني من نقص فيتامين د وتقلق من المخاطر الصحية المتعلقة بنقص فيتامين د؟ تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف معنا على كل ما يهمك لرفع فيتامين د لديك.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويساعد بشكل أساسي على امتصاص الكالسيوم، ويعزز نمو وتمعدن عظامك، ويشارك أيضًا في وظائف مختلفة في الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وتشير البحوث إلى أن فيتامين د قد يساعد في منع مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل الاكتئاب والسكري والسرطان وأمراض القلب.

ما مقدار حاجة الجسم من فيتامين د؟

هناك جدل كبير داخل المجتمع العلمي حول مقدار فيتامين د الذي يحتاجه جسمك، فتعتبر الأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب أن تناول 600 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د بشكل يومي يعتبر كافي لغالبية السكان، بينما توصي جمعية الغدد الصماء في الولايات المتحدة بـ 1500-2000 وحدة دولية يوميًا، وحتي الآن قد تم تحديد 600-800 وحدة دولية من فيتامين د للبالغين، وذلك بناءً على توصيات الأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب.

أسرع طريقة لرفع فيتامين د

يعتبر فيتامين د من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك للعديد من العمليات الحيوية، مثل بناء العظام والحفاظ عليها قوية، وقلة فيتامين د يُسبب الكثير من المضاعفات الصحية، وفيما يلي أسرع طريقة لرفع فيتامين د :

الشمس أسرع طريقة لرفع فيتامين د

غالبًا ما يُشار إلى فيتامين د بإسم فيتامين أشعة الشمس، لأن الشمس هي واحدة من أفضل مصادره. وعند التعرض للشمس تستضيف بشرتك نوعًا من الكولسترول، وعندما يتعرض هذا المركب لإشعاع الشمس، يبدأ إنتاج فيتامين د، وهناك بعض العوامل التي تؤثر على استفادتنا من أشعة الشمس، ومنها:

  • لون البشرة

يحتاج الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة إلى قضاء وقت أطول في الشمس لإنتاج فيتامين د، أكثر من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، ذلك لأن البشرة الداكنة تحتوي على المزيد من الميلانين، وهو مركب يمكن أن يمنع إنتاج فيتامين د.

  • العمر

العمر يمكن أن يكون له تأثير كذلك في إنتاج فيتامين د، فكلما تقدمت في العمر، يصبح إنتاج فيتامين د في بشرتك أقل.

  • الموقع الجغرافي والموسم

كلما اقتربت من خط الاستواء، تمكنت من إنتاج فيتامين د بنسبة أكبر على مدار السنة، وذلك بسبب قربك الجسدي من أشعة الشمس، وعلى العكس، تتناقص فرص التعرض للشمس بالشكل المناسب عند العيش في أمكان بعيدة عن خط الاستواء، مما يقلل إنتاج فيتامين د.

  • الكريمات الواقية من الشمس والملابس

تلعب الكريمات الواقية من الشمس والملابس التي تغطي مساحة كبيرة من الجسم دورا في تقليل فرص التعرض لأشعة الشمس وإنتاج فيتامين د في جسمك، ومع ذلك فمن الضروري حماية نفسك من سرطان الجلد عن طريق تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس.

الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية

تُعتبر الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية من أغنى مصادر الأغذية الطبيعية لفيتامين د، فيمكن أن توفر 100 غرام من سمك السلمون المعلب ما يصل إلى 386 وحدة دولية من فيتامين د، ومن المأكولات البحرية الغنية بفيتامين د ما يلي:

  • التونة.
  • سمك الأسقمري البحري.
  • المحار.
  • الجمبري.
  • السردين.
  • الأنشوجة.

أسرع طريقة لرفع فيتامين د بتناول الفطر

يعتبر تناول الفطر أسرع طريقة لرفع فيتامين د ، فيمكن للفطر صنع فيتامين د عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وينتج الإنسان شكلاً من أشكال فيتامين د المعروف باسم د3 أو الكولي كالسيفيرول، بينما ينتج الفطر د2، ويمكن أن يؤدي كلا الشكلين من هذا الفيتامين إلى رفع مستويات فيتامين د، ولكن تشير الأبحاث إلى أن د3 قد يكون أكثر فعالية من د2 في رفع مستويات فيتامين د.

ويجب أن تحرص دائمًا على شراء الفطر من مورد موثوق به، لتجنب التعرض لأصناف سامة.

صفار البيض

يُعد صفار البيض مصدرًا آخر لفيتامين د، ويمكنك إضافته بسهولة إلى نظامك الغذائي.

مصباح الأشعة فوق البنفسجية

قد تؤدي المصابيح التي تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية إلى زيادة مستويات فيتامين د لديك، ولكن هذه المصابيح قد تكون مكلفة.

اقرأ أيضا: أخطر أعراض نقص فيتامين د.

عزيزي القارئ، بعدما تعرفت على أسرع طريقة لرفع فيتامين د ، إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More