Home » أضرار نقص فيتامين د على البشرة

أضرار نقص فيتامين د على البشرة

by اسماء

أضرار نقص فيتامين د على البشرة

أضرار نقص فيتامين د على البشرة

فيتامين د من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة جسمك، وعند تعرضك لنقصه قد تظهر عليك بعض الأعراض السلبية التي تشمل مشاكل البشرة، تابعوا القراءة لمعرفة أضرار نقص فيتامين دعلى البشرة وطرق الحد من هذه الأضرار.

لماذا نحتاج فيتامين د؟

يوفر فيتامين د العديد من الفوائد التي تدعم الوظائف الأساسية لصحة الجسم والجلد لديك، وتعتمد بشرتك على فيتامين د بسبب خصائصه المضادة للالتهابات اللازمة للمساعدة في القضاء على البكتيريا أو مسببات الأمراض التي تتخلل البشرة.

وبالإضافة إلى كونه حيويًا لعظامك، يؤثر فيتامين د بشكل إيجابي على صحة بشرتك من خلال دوره في تنظيم الهرمونات وتوليف الأنسجة الضامة ودعم نظام المناعة لديك للحد من الجذور الحرة التي تساهم في الأمراض الجلدية الضارة.

لتجنب أضرار نقص فيتامين د على البشرة عليك أن تحصل على كميات كافية منه بشكل يومي، ويختلف المدخول اليومي الموصى به لفيتامين د بين بعض المنظمات في الولايات المتحدة:

  • يوصي مجلس الغذاء والتغذية بـ 600 وحدة دولية للأطفال والكبار و 800 وحدة دولية لكبار السن.
  • توصي جمعية الغدد الصماء بـ 600 إلى 1000 وحدة دولية للأطفال و 1500 إلى 2000 وحدة دولية للبالغين.
  • توصي جمعية فيتامين د بـ 1000 وحدة لكل 25 رطلاً من وزن الجسم للأطفال و 5000 وحدة دولية للبالغين.

ونظراً لاختلاف النسب التي قد يحتاجها جسمك وفقاً لهذه المؤسسات، ننصحك باستشارة الطبيب قبل أخذ مكملات فيتامين د، وذلك حتى ينصحك الطبيب بالكمية الأكثر ملائمة لحالتك.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

أضرار نقص فيتامين د على البشرة

  • فيتامين د والطفح الجلدي؛ أحد فوائد فيتامين د تتمثل في كونه قادر على علاج الإكزيما، حيث أثبت علاج نقص فيتامين د أنه فعال لعلاج هذا النوع من تهيج الجلد، وتتراوح الجرعة عادةً بين 5000 و 15000 وحدة دولية، وغالبًا ما تستغرق الاستجابة للعلاج من شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • فيتامين د والتهاب الجلد التأتبي؛ مكملات فيتامين د لها دور مهم في تقليل شدة التهاب الجلد ويمكن اعتباره علاج آمن ومقبول.
  • فيتامين د وحب الشباب؛ أضرار نقص فيتامين د على البشرة قد تشمل ظهور حب الشباب؛ التغييرات في مستويات الهرمون والبكتيريا يمكن أن تسهم في حب الشباب أيضاً.
  • فيتامين د والتئام الجروح؛ إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د فقد تعاني من بطء التئام الجروح أو الكدمات لديك.
  • فيتامين د وحالات جفاف الجلد والحكة؛ فيتامين د مهم لأنه ينشط مستقبلات مسؤولة عن تحفيز تشكيل حاجز الجلد الذي يعتبر حاسما للدفاع عن الجلد، وفي حال نقصه قد تتعرض لأمراض جلدية عديدة قد تؤدي للحكة وجفاف الجلد، مثل مرض السماك.
  • فيتامين د وشيخوخة الجلد؛ ثبت أن مستويات فيتامين د الصحية تمنع شيخوخة الجلد والالتهاب والإجهاد التأكسدي والتغيرات الجينية واضطرابات الحمض النووي والتعديلات في الكالسيوم، لذا من الطبيعي أن تشمل أضرار نقص فيتامين د على البشرة ظهور التجاعيد وظهور علامات الشيخوخة على جلدك قبل أوانها.

اقرأ أيضاً: أخطر اعراض نقص فيتامين د .. انتبه لهذه الأعراض!

طرق علاج نقص فيتامين د

لتجنب أضرار نقص فيتامين د على البشرة يمكنك الحصول على كميات كافية منه عن طريق التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي، ولكن تأكد من التعرض لأشعة الشمس الصحية وليس الضارة التي تنتجها الشمس في وقت الظهيرة.

بعض الأطعمة الطبيعية تحتوي أيضاً على فيتامين د، ولكن بكميات صغيرة، والآن أصبحت بعض البلدان تدعم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د لتسهيل الحصول على الكميات الكافية اللازمة منه لصحة جيدة؛ بعض الأطعمة والأطعمة المدعمة التي تحتوي على فيتامين د تشمل:

  • الحليب المدعم واللبن وعصير البرتقال.
  • الأسماك الدهنية.
  • الحبوب المدعمة وألواح الطاقة.
  • صفار البيض.
  • لحم كبد البقر.
  • لبن الأطفال.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المختلفة .. احرص على تناولها لتجنب نقصه!

يمكنك الحصول أيضاً على فيتامين د من المكملات الغذائية، حيث أنه يدرج عادةً في الكثير من الفيتامينات المتعددة؛ عند اختيار مكمل غذائي فكر في الحصول على المكملات التي تحتوي على فيتامين د 3 لأنه يتم امتصاصه بشكل أفضل من الأشكال الأخرى لفيتامين د، ولا تنسى استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية لتجنب أي آثار جانبية أو أضرار.

إن لاحظت أي من أضرار نقص فيتامين د على البشرة عليك أو على أحد أحبائك قم بالتواصل مع الطبيب واستشره للحصول على العلاج المناسب، وللمزيد من المعلومات حول فيتامين د وفوائده وأضرار نقصه يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More