Home » أعراض النقص الشديد في فيتامين د

أعراض النقص الشديد في فيتامين د

by اسماء

أعراض النقص الشديد في فيتامين د

أعراض النقص الشديد في فيتامين ديعتبر فيتامين د مصدر مهم لصحة الجسم، وله تأثيرات قوية جميع أنحاء الجسم، ولذلك فإن أعراض النقص الشديد في فيتامين د غالباً ما تظهر بوضوح، ولذلك نسعى في هذا المقال إلى توضيح أهمية فيتامين د، وأعراض نقصه بالجسم.

مصادر فيتامين د

لفيتامين د أهمية كبيرة في إمداد جميع أجزاء جسمك بكل العناصر التي يحتاجها، لذلك أيُها القارئ العزيز احرص على تناوله، وفيما يلي أهم مصادر وجوده:

  • يمكنك الحصول عليه عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس.
  • يوجد أيضًا في بعض الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية، ومنتجات الألبان.
  • هناك صعوبة في الحصول على ما يكفي جسمك من النظام الغذائي فقط، لذلك يفضل سؤال الطبيب ليضيف لك ما تحتاجه من مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المتنوعة.

أعراض النقص الشديد في فيتامين د

معظم الناس لا يدركون أنهم يعانون من نقص فيتامين د، حيث تكون الأعراض دقيقة بشكل عام، ولا يمكنك التعرف عليها بسهولة في كثير من الأحيان، حتى لو كان لها تأثير سلبي كبير صحتك، ونسعى لتوضيحها كالآتي:

ضعف المناعة

يلعب فيتامين د أدوارًا مهمة في تقوية مناعة الجسم، حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الأمرض المتعددة، فقد يقلل من خطر إصابات الجهاز التنفسي بالأمراض المختلفة مثل نزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، كما يُساهم في التقليل من مرض اضطراب الرئة الانسدادي المزمن (COPD)، ولذلك تُعد زيادة خطر الإصابة بهذه الأمراض، أو العدوى نتيجة لأحد أعراض النقص الشديد في فيتامين د

التعب والإرهاق

التعب الشديد والإرهاق المستمر قد يكون علامة على نقص فيتاميند، لذلك يُنصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، حيث يساعد في تحسين مستويات الطاقة بالجسم.

آلام العظام والظهر من أعراض النقص الشديد في فيتامين د

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدة طرق، كما إنه يُحسن امتصاص الجسم للكالسيوم، ولذلك قد تكون آلام العظام، وآلام أسفل الظهر علامات على عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم.

الاكتئاب أو الإحباط

قد يكون الاكتئاب أو الإحباط الذي يُعاني منه البعض من علامات النقص في فيتامين د، حيث يرتبط بانخفاض مستويات فيتامين د، وحديثاً تم اكتشاف أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

بطء التئام الجروح

يمكن أن يكون الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة أو العدوى، علامة على أن مستويات فيتامين د بالجسم منخفضة للغاية.

هشاشة العظام

قد يكون تشخيص انخفاض كثافة المعادن في العظام من علامات نقص فيتامين د ، لذلك يُنصح بالحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين، حيث أنه يمد الجسم بعنصر الكالسيوم، وهو مهم للحفاظ على العظام، خصوصاً مع التقدم في السن.

تساقط شعر أحد أعراض النقص الشديد في فيتامين د

غالباً ما يعزى تساقط الشعر إلى الإجهاد، وهو بالتأكيد سبب شائع، ومع ذلك، عندما يكون تساقط الشعر شديدًا، فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص في العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، لذلك فهو من علامات النقص في فيتامين د.

ألم عضلي

هناك علاقة بين الألم العضلي المزمن، وانخفاض مستويات فيتامين د في الدم، والذي قد يكون نتيجة للتفاعل بين الخلايا العصبية، والفيتامينات الحساسة للألم،   ولهذا فإن نقص فيتامين (د) قد يكون سببا محتملا لآلام العضلات، لدى الأطفال والبالغين.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د، ومخاطر نقصه.

عوامل شائعة للنقص الشديد في فيتامين د

فيما يلي مجموعة من العوامل الشائعة التي تُساعد على نقص فيتامين د، وهى:

  • وجود بشرة داكنة.
  • التقدم بالعمر.
  • زيادة الوزن، أو السمنة.
  • عدم تناول الكثير من الأسماك، أو منتجات الألبان.
  • عدم تعرض بشرتك للشمس، فتعد الشمس مصدر غني لفيتاميند.

وختاماً عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض النقص الشديد في فيتامين د ، لابد لك أن تهتم بتناول جرعة كافية من فيتامين د تحت رعاية الطبيب، وأيضاً تناول المواد الغذائية الطبيعية التي تمدك بفيتامين د، اللذي يحتاجه جسمك، ونرحب باستشارتك لأطباء كل يوم معلومة طبية .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More