Home » أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

by اسماء

أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

تعرف معنا على أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء حيث أنه قد ينتج عن انخفاض مستوياته في الدم الإصابة بالعديد من الحالات الصحية التي قد تحدث للنساء بشكل خاص، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د ضروري للعديد من وظائف الجسم، وهو الفيتامين الوحيد الذي يصنعه الجسم من الكوليسترول بعد التعرض لأشعة الشمس. وقد تنخفض مستويات فيتامين د في الجسم في حالة عدم تناول الشخص ما يكفي من فيتامين د، أو في حالة عدم قدرة الجسم على تصنيعه من أشعة الشمس.

وقد يصاب الشخص أيضاً بنقص فيتامين د إذا لم يتمكن الجسم من امتصاص الفيتامين أو تحويله إلى شكله النشط في الكبد والكلى، مما يؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية عديدة لكل من النساء والرجال، ولكن سنعرض لك في هذا المقال أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء بالتحديد.

تعتبر النسبة اليومية اللازمة للجسم من فيتامين د غير معروفة بشكل محدد، ولكن عادة ما يُوصي بعض الأطباء باستهلاك ما يتراوح بين 400 و 800 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم، بينما قد يُوصي البعض الآخر باستهلاك أكثر من ذلك.

أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

الشعور بالتعب والإعياء

قد تشعر النساء بالتعب الشديد والإعياء نتيجة نقص مستويات فيتامين د في الدم، فقد وجدت إحدى الدراسات أن المرأة التي كانت تعاني من الإرهاق المزمن أثناء النهار وكذلك الصداع، كان لديها مستوى منخفض جداً من فيتامين د يبلغ حوالي 5.9 نانوجرام/ مللي، وهو ما يعتبر قليل جداً لأن المستوى الجيد من فيتامين د يجب أن يكون 20 نانوجرام/ مللي أو أكثر.

ولكن عندما تناولت هذه المرأة مكملات فيتامين د، وارتفع مستوى فيتامين د في الدم إلى 39 نانوجرام/ مللي، تحسنت أعراضها بشكل كبير.

ألم العظام والظهر

قد تعاني النساء من آلام العظام، وكذلك ألم أسفل الظهر بسبب انخفاض مستويات فيتامين د الشديدة، وقد كشفت إحدى الدراسات العلاقة بين مستويات فيتامين د، وآلام الظهر لدى أكثر من 9000 امرأة من كبار السن.

الاكتئاب

من أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء فقد تكون هناك علاقة قوية بين نقص مستويات فيتامين د في الدم، وبين الإصابة بـ الاكتئاب خاصة لدى كبار السن، وخاصة النساء اللاتي يعانين من سوء الحالة المزاجية، ويمكن أن تتحسن حالتهن عند تناول مكملات فيتامين د.

تساقط الشعر

كشفت بعض الأبحاث وجود علاقة قوية بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر، وربما الإصابة بداء الثعلبة لدى النساء، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد هذا الأمر.

فقدان كثافة العظام

قد يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بفقدان كثافة العظام، أنهم يحتاجون إلى تناول المزيد من الكالسيوم، ولكن أيضاً فهم يحتاجون إلى تناول كميات أكبر من فيتامين د، حيث أنه يلعب دوراً هاماً في امتصاص الكالسيوم في الجسم.

يعتبر انخفاض كثافة العظام من الحالات التي قد تحدث بشكل خاصة لدى النساء نتيجة انخفاض مستويات فيتامين د لديهن، وبالتالي يزيد خطر إصابتهن بـ كسور العظام، وقد وجدت إحدى الدراسات أنه يزيد هذا الخطر لدى النساء بعد سن اليأس أو بعد انقطاع الطمث.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

مصادر فيتامين د

بالتأكيد تحتاج إلى معرفة المصادر التي يمكن من خلالها استهلاك كميات أكبر من فيتامين د، وتشمل:

  • التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الدهنية.
  • تناول مكملات فيتامين د.

اقرأ أيضاً: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More