Home » أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

by اسماء

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

يُمكن لحصولك على ما يكفي من الفيتامينات أن يُبقي بشرتك صحية وشبابية خالية من التجاعيد، وتتوافر فيتامينات الجلد الأساسية في العديد من الأطعمة كما تتواجد بشكل إضافي في منتجات العناية بالبشرة، يقدم المقال التالي المزيد حول أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة وكيف يمكنها مساعدتك في الحفاظ على صحة البشرة، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

الفيتامينات والبشرة

يجب أن تكون العناية ببشرتك جزءًا أساسيًا من نظامك اليومي للعناية الشخصية لتجنب التعرض للتجاعيد ومشاكل البشرة المتعددة التي يمكنها أن تؤثر على مظهرك.

ولربما أول ما يخبرك به معظم الأطباء المختصين هو أنه للحفاظ على صحة بشرتك يجب الحد من تعرضك لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة واستخدام منتجات واقية من الشمس، ولكن أشعة الشمس ليست كلها سيئة فالجميع يحتاج للتعرض من 10 إلى 15 دقيقة للشمس بشكل يومي حتى يتمكن الجسم من صنع فيتامين د في جميع أنحاء الجلد، وهو واحد من أفضل الفيتامينات لبشرتك.

ويمكن لحصولك على ما يكفي من الفيتامينات أن يُبقي بشرتك صحية وشبابية حيث تسهم الفيتامينات في:

  • محاربة الهالات السوداء.
  • علاج احمرار الجلد.
  • مقاومة التجاعيد.
  • معالجة البقع الخشنة.
  • معالجة جفاف البشرة المفرط.

اقرأ أيضًا: أسباب الهالات السوداء.. وطرق طبيعية لعلاجها.

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

تتوفر فيتامينات الجلد الأساسية في العديد من الأطعمة والمصادر الغذائية كما توجد بشكل إضافي أيضًا في منتجات العناية بالبشرة ومن هذه الفيتامينات ما يلي:

السيلينيوم

يعتبر السيلينيوم المعدني من المصادر الهامة لحماية الجسم من السرطانات بما في ذلك سرطان الجلد الناجم عن التعرض المفرط أو الخاطيء لأشعة الشمس، كما وأنه يحافظ على مرونة الأنسجة ويبطئ الشيخوخة ويمنع تصلب الأنسجة أو تأكسدها، وتتمثل بعض المصادر الغذائية للسيلينيوم في الحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والثوم والبيض.

ولقد وجدت الدراسات الحديثة أنه عندما يؤخذ السيلينيوم عن طريق الفم أو عن طريق الجلد في شكل سيلينوميثيونين L، فإنه يوفر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية اليومية الضارة للشمس، ويسهم في تأخير تطور سرطان الجلد.

فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ أهم مضادات الأكسدة لأنه يحمي أغشية الخلايا ويمنع الأضرار بالأنزيمات المرتبطة بها، وتشمل المصادر الطبيعية لفيتامين هـ الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس والحبوب والشوفان والمكسرات ومنتجات الألبان.

وتشير الدراسات إلى أن فيتامين هـ يساعد على تعطيل الجذور الحرة في الجلد مما يجعلها أقل تسببًا في أضرار البشرة، كما أظهرت العديد من الدراسات الأخرى أن تطبيق فيتامين E على الجلد يمكن أن يقلل الضرر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس ويُحد من إنتاج الخلايا المسببة للسرطان.

اقرأ أيضًا:فوائد فيتامين هـ المختلفة، وأهم مصادره.

فيتامين C من أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

فيتامين ج هو أكثر مضادات الأكسدة شيوعًا والموجودة في الجلد، ويتوافر بكثرة في المنتجات الغذائية وخاصة في الخضروات والفواكه الحمضية، ويلعب دورًا فعالًا في إصلاح الجذور الحرة ومنعها من أن تصبح سرطانية أو تسريع عملية الشيخوخة مثل فيتامين E.

ونظرًا لأن الفيتامين C هو الأكثر انتشارًا في الجلد، وأن الجلد هو العضو الذي يعاني أكثر من غيرها من الضغوطات البيئية فإن ذلك يبرز أهميته في حماية الجلد والبشرة من المشاكل ويجعله من أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة.

ووفقًا لدراسات فإنه يمكن الحد الأدنى من التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يقلل من مستويات فيتامين ج في الجلد بنسبة 30%.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر نقص فيتامين C على البشرة والشعر؟

بعد التعرف على أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة عليكِ الاهتمام بالحصول عليها من خلال نظام غذائي صحي في المقام الأول، وإذا كنتِ بحاجة لتناولها في صورة مكملات فإنه يتعين عليكِ الرجوع للطبيب أولًا لتحديد الجرعة المناسبة لتجنب التعرض لآثار جانبية، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنكِ .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More