Home » أنواع الفيتامينات وأين توجد

أنواع الفيتامينات وأين توجد

by اسماء

أنواع الفيتامينات وأين توجد

أنواع الفيتامينات وأين توجد

تعد الفيتامينات من العناصر المهمة للجسم وهناك العديد من الأنواع المختلفة للفيتامينات ولكل نوع منها أهميته الخاصة للجسم، لذا تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على أنواع الفيتامينات وأين توجد

أنواع الفيتامينات وأين توجد

تعد الفيتامينات من العناصر المهمة للجسم حيث أنها ضرورية لإنتاج الطاقة وتحسين وظائف الجهاز المناعي وتطور المخ ونمو العظام كما أن لها العديد من الوظائف الأخرى، وتنقسم إلى فيتامينات قابلة للذوبان في الماء وفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

تذوب هذ الفيتامينات في الماء ولا يتم تخزينها بسهولة في الجسم ويتم التخلص من الكميات الزائدة منها عن طريق البول، ومن أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء:

فيتامين ب1

يعرف أيضاً باسم الثيامين ويساعد على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 الخضراوات الورقية واللحوم والأسماك.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب1

فيتامين ب2

يعرف أيضاً باسم الريبوفلافين وهو ضروري لإنتاج الطاقة وأداء الوظائف المختلفة للخلية ويساعد في التمثيل الغذائي للدهون، ومن الأطعمة الغنية بفتيامين ب2 اللحوم والبيض واللبن.

فيتامين ب3

يعرف أيضاً باسم النياسين ويساعد على إنتاج الطاقة من الغذاء، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب3 اللحوم وسمك السلمون والخضراوات الورقية والبقوليات.

فيتامين ب5

يعرف أيضاً باسم حمض البانتوثنيك وهو ضروري لتصنيع الأحماض الدهنية، ومن مصادر فيتامين ب5 اللحوم والمشروم والتونة والأفوكادو.

فيتامين ب6

بعد أن تعرفنا على أنواع الفيتامينات وأين توجد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، يعد فيتامين ب6 أيضاً من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويعرف أيضاً باسم البيريدوكسين ويساعد الجسم في الحصول على السكر من الكربوهيدرات المخزنة واستخدامها للحصول على الطاقة كما يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 السمك واللبن والجزر والبطاطا.

فيتامين ب7

يعرف أيضاً باسم البيوتين ويلعب دوراً هاماً في التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والجلوكوز، ومن الأطعمة الغنية بفتيامين ب7 البيض والسبانخ والبطاطا الحلوة.

فيتامين ب9

يعرف أيضاً باسم حمض الفوليك وهو من العناصر المهمة للانقسام السليم للخلايا ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب9 الكبدة والسبانخ والبازلاء.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين ب9

فيتامين ب12

يعرف أيضاً باسم الكوبالامين وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وسلامة الجهاز العصبي وأداء وظيفة المخ ومن مصادر فيتامين ب12 الأسماك واللحوم.

فيتامين ج

ويعرف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك وهو ضروري لتكوين الناقلات العصبية والكولاجين ويحافظ على نضارة البشرة ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ج الفواكه الحمضية والجوافة والفلفل الحلو.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

بعد أن تعرفت على أنواع الفيتامينات وأين توجد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء إليك الأنواع المختلفة للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون:

فيتامين أ

فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لسلامة الرؤية وأداء وظيفة الخلية، ومن مصادر فيتامين أ الكبدة والأسماك والبطاطا الحلوة والجزر والسبانخ.

فيتامين د

هو من أهم الفيتامينات في الجسم حيث يعزز وظيفة جهاز المناعة ويساعد في امتصاص الكالسيوم ونمو العظام والأسنان، ومن أهم مصادر فيتامين د أشعة الشمس حيث يستطيع جلد الإنسان تكوين فيتامين د عند التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية، ومن الأطعمة الغنية بفتامين د سمك السلمون والسردين والتونة والمشروم وزيت كبد سمك القد.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د

فيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ على تعزيز جهاز المناعة كما يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الخلايا من التلف، ومن مصادر فيتامين هـ بذور زهرة عباد الشمس والمكسرات.

فيتامين ك

يعد فيتامين ك من الفيتامينات الضرورية لتخثر الدم ونمو العظام، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ك الخضروات الورقية وفول الصويا.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أنواع الفيتامينات وأين توجد إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More