Home » أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

by اسماء

أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

هناك العديد من الفيتامينات التي يجب توافرها في نظامنا الغذائي للحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم وللوقاية من الأمراض المزمنة، ومن خلال المقال سنتعرف على أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، ووظيفة كل فيتامين على حدى.

أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

الفيتامينات هي مجموعة من المواد اللازمة لوظيفة الخلية الطبيعية ونموها وتطورها، وهناك 13 فيتامين أساسي،  وهذا يعني أن هذه الفيتامينات مطلوبة لكي يعمل الجسم بشكل صحيح، وهم:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.
  • فيتامين د.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين B1 (الثيامين).
  • فيتامين B2 (ريبوفلافين).
  • فيتامين B3 (النياسين).
  • حمض البانتوثنيك (B5).
  • البيوتين (B7).
  • فيتامين (B6).
  • فيتامين B12 (سيانوكوبالامين).
  • حمض الفوليك (B9).

وظيفة الفيتامينات في الجسم

كل من الفيتامينات المذكورة لديها وظيفة مهمة في الجسم، ويحدث نقص الفيتامينات عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين معين، ويمكن أن يُسبب هذا النقص مشاكل صحية.

فيتامين أ

بعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، فهو يساعد في تكوين والحفاظ على صحة الأسنان والعظام والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية والجلد.

اقرأ أيضاً: أين أجد فيتامين أ؟

فيتامين B6

يساعد فيتامين B6 (البيريدوكسين) في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على وظائف المخ، ويلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا مهمًا في البروتينات التي تشكل جزءًا من العديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم، وكلما زاد عدد البروتينات التي تتناولها كلما زاد استهلاك البيريدوكسين لجسمك.

فيتامين B12

فيتامين B12، مثل فيتامينات B الأخرى، مهم لـ عملية الأيض، كما أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.

أقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين B12 في الطعام؟

فيتامين ج

فيتامين ج، الذي يسمى أيضًا حمض الأسكوربيك، هو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الأسنان واللثة، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد والحفاظ على الأنسجة السليمة، وضروري أيضًا لشفاء الجروح.

فيتامين (د)

يُعرف فيتامين (د) أيضًا باسم “فيتامين الشمس”، لأن الجسم يصنعه بعد أن يتعرض لأشعة الشمس من 10 إلى 15 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، وهذا كافي لإنتاج متطلبات الجسم من فيتامين (د) لمعظم الناس، والأشخاص الذين لا يعيشون في الأماكن المشمسة قد لا ينتجون ما يكفي من فيتامين (د).

ومن الصعب جدًا الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) من مصادر الغذاء وحدها، وفيتامين (د) يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، الذي يُعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم .

فيتامين (هـ)

فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة أيضًا باسم توكوفيرول، والذي يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ك

فيتامين ك ضروري لأن بدونه لن يتخثر الدم أثناء الجروح، وتُشير بعض الدراسات إلى أنه مهم لصحة العظام.

البيوتين (فيتامين B7)

البيوتين ضروري لأيض البروتينات والكربوهيدرات، وفي إنتاج الهرمونات والكوليسترول.

النياسين (فيتامين B3)

النياسين هو فيتامين B3 الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب، كما أن لديه تأثير في خفض الكوليسترول.

حمض الفوليك و فيتامين B12

يعمل حمض الفوليك مع فيتامين B12 للمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء، ولإنتاج الحمض النووي، الذي يتحكم في نمو الأنسجة ووظيفة الخلايا، ويجب على أي امرأة حامل التأكد من حصولها على ما يكفي من حمض الفوليك، وترتبط المستويات المنخفضة من حمض الفوليك بالتشوهات الخلقية مثل تشقق العمود الفقري، ويتم الآن تحصين العديد من الأطعمة بحمض الفوليك.

حمض البانتوثنيك

حمض البانتوثنيك ضروري لأيض الطعام، كما أنه يلعب دورًا في إنتاج الهرمونات والكوليسترول.

الريبوفلافين (فيتامين B2)

الريبوفلافين (فيتامين B2) يعمل مع فيتامينات B الأخرى، ومهم لنمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

الثيامين (فيتامين B1)

الثيامين (فيتامين B1) يساعد خلايا الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وعلى الحصول على ما يكفي من الكربوهيدرات، وهو مهم للغاية أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، كما أنه ضروري لوظيفة القلب والخلايا العصبية الصحية.

والآن وبعد أن تعرفت على أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم والتي يجب توافرها في نظامك الغذائي بشكل منظم، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More