Home » أين يوجد الكالسيوم وفيتامين د

أين يوجد الكالسيوم وفيتامين د

by اسماء

أين يوجد الكالسيوم وفيتامين د

أين يوجد الكالسيوم وفيتامين دللكالسيوم وفيتامين د أهمية كبيرة في بناء جسمك، ولذلك من المهم الإجابة على هذا التساؤل أين يوجد الكالسيوم وفيتامين د ؟، حيث تتعدد مصادرهما، كما إن تناولهما بانتظام يضمن لك وقاية جسمك من الكثير من الأمراض.

فيتامين د والكالسيوم

قبل إجابتنا على التساؤل أين يوجد الكالسيوم وفيتامين د ، لابد أن نعي أهمية فيتامين (د)، حيث يعتبر ضروري لامتصاص الكالسيوم بالجسم، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على قوة العظام وسلامة الهيكل العظمي، والجدير بالذكر أن الحصول على ما يكفي من كل من فيتامين (د) والكالسيوم أمر بالغ الأهمية، فمن خلالهما نستطيع الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من الأمراض، مثل: مرض هشاشة العظام وضعفها.

حقائق عن فيتامين د والكالسيوم

  • يحتاج الأطفال والبالغون، حوالي 600 وحدة من فيتامين (د) يوميًا، ويمكن أن تأتي على هيئة الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، وأشعة الشمس أيضاً.
  • احتياجات الكالسيوم تختلف أيضا حسب العمر، يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 8 سنوات إلى حوالي 2500 مللي جرام من الكالسيوم يوميًا، ويحتاج هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 9-18 عامًا إلى حوالي 3000 مللي جرام يوميًا.
  • يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا إلى حوالي 2500 مللي جرام يوميًا.

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د.

أين يوجد الكالسيوم وفيتامين د

أولاً: أين يوجد الكالسيوم

يوجد العديد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، حيث يمكنك الحصول على الكميات الموصي بها من الكالسيوم عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك ما يلي:

  • الألبان، حيث يعد اللبن والجبن مصادر الغذاء الرئيسية التي تحتوي على الكالسيوم.
  • الخضروات، يُعد اللفت والبروكلي، والكرنب، من مصادر الخضروات الجيدة للكالسيوم.
  • الأسماك، تعد الأسماك، مثل السردين المعلب والسلمون، مصادر حيوانية للكالسيوم.
  • الحبوب، تحتوي معظم الحبوب، مثل الخبز، وبعض النشويات مثل المعكرونة والأرز على نسبة من الكالسيوم.
  • عصائر الفاكهة، ومشروبات الصويا، حيث تُعتبر من المصادر الجيدة للحصول على الكالسيوم .

ثانياً: أين يوجد فيتامين د

فيتامين (د) هو الفيتامين الذي ينتجه جسمك عندما يتعرض لأشعة الشمس، ومع ذلك، فإن ما يصل إلى 50 ٪ من سكان العالم قد لا يحصلون على ما يكفي من أشعة الشمس، هذا لأن الناس يقضون وقتًا أطول في منازلهم، وفي كثير من الأحيان يتناولون وجبات تفتقر إلى فيتامين (د)، ولابد لنا من معرفة أين يوجد الكالسيوم وفيتامين د ، للحرص على تناولهما، نظراً لأهميتهم الكبيرة للجسم، وفيما يلي أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د:

  • سمك السلمون، حيث يُعد سمك السلمون مصدر كبير لفيتامين د.
  • الرنجة، والسردين، سمك الرنجة سمكة تؤكل في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة، فيُعد هذا النوع من السمك من أفضل مصادر فيتامين د، كما أن السردين المعلب والماكريل مصدر جيد لفيتامين (د).
  • التونة المعلبة، يستمتع الكثير من الناس بالتونة المعلبة نظرًا لطعمها الجيد، وطرق تخزينها السهلة، كما أنها غنية بفيتامين (د).
  • صفار البيض، يجب أن يعلم الأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك، أن المأكولات البحرية ليست هي المصدر الوحيد لفيتامين د، فيعتبر البيض الكامل مصدر جيد آخر لفيتامين (د)، بالإضافة إلى كونه غذاء مغذٍ رائع، في حين أن معظم البروتين الموجود في بياض البيضة يحسن من عملية الأيض، إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن توجد معظمها في الصفار.
  • فطر عش الغراب، يُعد الفطر من المصادر الغنية بفيتامين د.
  • زيت السمك، يعتبر زيت السمك من أهم مصادر فيتامين د، كما أنه غني بالعديد من القيتامينات مثل فيتامين أ، ولكن يُنصح بعدم الإكثار من تناوله.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د، وعلاج النقص في فيتامين د.

وختاماً أيها القارئ العزيز نؤكد على أن الكالسيوم وفيتامين د من أهم الفيتامينات، التي يحتاجها  جسمك عزيزي القارئ، لذلك من المهم معرفة أين يوجد الكالسيوم وفيتامين د ، والاهتمام بتناوله، لتنعم بصحة أفضل وحياة سعيدة، ونسعد باستشارتك لأطباء موقع كل يوم معلومة طبية .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More