Home » أين يوجد فيتامين ب1

أين يوجد فيتامين ب1

by اسماء

أين يوجد فيتامين ب1

أين يوجد فيتامين ب1

فيتامين ب 1 المعروف أيضًا بالثيامين، واحد من فيتامينات ب المركبة، وله دور فعال في معظم وظائف الجسم، لذا أين يوجد فيتامين ب1 ؟ لمعرفة إجابة هذا السؤال تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فوائد الثيامين

فيتامين ب1 يشارك في العديد من وظائف الجسم بما في ذلك وظائف الجهاز العصبي والقلب والعضلات، ومكملات الثيامين لها عدة استخدامات طبية حيث أن المرضى الذين يتلقون علاج لنقص فيتامين ب1 غالباً هم المصابين بـاعتلال الأعصاب المحيطية، والأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي والإسهال المستمر وضعف الشهية قد يحصلون أيضًا على الثيامين وقد يأخذ بعض الرياضيين مكملات الثيامين لتحسين أدائهم.

مكملات الثيامين قد تؤخذ في بعض الحالات الطبية مثل ما يلي:

لكن على الرغم من ذلك لم يثبت فعالية مكملات الثيامين في هذه الحالات المرضية.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب إدراج الثيامين أو فيتامين ب1 في النظام الغذائي؟

أين يوجد فيتامين ب1 ؟

أين يوجد فيتامين ب1

أين يوجد فيتامين ب1

  • هناك تركيزات عالية من فيتامين ب1 في الطبقات الخارجية للحبوب، وكذلك في الخميرة واللحم البقري والمكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات والكبد والبيض والعسل الأسود.
  • الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين ب1 هي القرنبيط والبرتقال والبطاطس والهليون واللفت.
  • تلجأ معظم الشركات القائمة على منتجات الأغذية لتدعيم حبوب الإفطار والمنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض أو الأرز الأبيض بفيتامين ب.

يستهلك الناس حوالي نصف كمية فيتامين ب1 في الأغذية التي تحتوي على الثيامين بشكل طبيعي، في حين يتم تعويض النصف الآخر بتناول الأطعمة المدعمة بالفيتامين.

يجب العلم بأن تسخين وطهي وتجهيز الأطعمة وغليها في الماء يكسر الثيامين بها ويفقده، وبما أن فيتامين ب1 يذوب في الماء، فإنه يذوب في ماء الطهي.

يحتاج الإنسان إلى تناول فيتامين ب1 باستمرار، لأنه لا يتم تخزينه في الجسم لذا يجب تضمينه في النظام الغذائي اليومي والكمية المُوصى بها من فيتامين ب1 هي:

  • الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا: 1.2 ملليغرام يوميًا.
  • الإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عامًا: 1.0 مجم يومياً.
  • الإناث أكبر من 19 عامًا: 1.1 ملغ يومياً، والنساء الحوامل أو المرضعات قد يحتاجن إلى المزيد فقط ينبغي استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: ما أهمية فيتامين ب1 للأطفال؟

نقص فيتامين ب1

  • فيتامين ب1 بشكل عام يساعد في الوقاية من أمراض مثل البريبري الذي يؤدي لاضطرابات في القلب والأعصاب والجهاز الهضمي بالتالي نستنتج أن نقص فيتامين ب1 يؤدي عادةً إلى البريبري وتلك الحالة تتميز بمشاكل الأعصاب الطرفية وتلفها.
  • فقدان الوزن وفقدان الشهية كما أنه قد تكون هناك مشاكل عقلية، بما في ذلك الارتباك وفقدان الذاكرة على المدى القصير، وقد تصبح العضلات ضعيفة، ويمكن حدوث أعراض مرتبطة بالقلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال تضخم القلب.

أعراض النقص ب1 كثيرة وعادةً ما تكون مرتبطة بالجهاز العصبي والجهاز الهضمي فقد تشمل الأعراض مايلي: الاكتئاب، الاضطراب العاطفي، السلوك العدواني، الخوف، الإثارة، الضعف ، الدوار، الأرق، فقدان الذاكرة، الاعتلال العصبي المحيطي، رهاب الأصوات العالية، ألم الظهر، ضمور العضلات، آلام عضلية، الغثيان والقيء والإمساك.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين ب بأنواعه؟

وفي النهاية بعد أن عرفت أين يوجد فيتامين ب1 يمكنك بسهولة استهلاك الأطعمة المحتوية على فيتامين ب1 وتناول الكمية المُوصى بها من الفيتامين، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More