Home » أين يوجد فيتامين د بالطعام

أين يوجد فيتامين د بالطعام

by اسماء

أين يوجد فيتامين د بالطعام

أين يوجد فيتامين د بالطعام

فيتامين د من الفيتامينات المفيدة للجسم والتي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العظام والأعصاب ويتسائل الكثير من الأشخاص عن مصادر فيتامين د الغذائية لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال للإجابة عن سؤال أين يوجد فيتامين د بالطعام

فيتامين د

هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويوفر العديد من الفوائد للجسم حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم الذي يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على قوة العظام وسلامة الهيكل العظمي، كما يعمل فيتامين د على تعزيز الجهاز المناعي والجهاز العصبي ويساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتعد الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين د حيث يتسطيع الجلد إنتاج فيتامين د عند تعرضه لضوء الشمس.

اقرأ أيضاً: المعدل الطبيعي لفيتامين د

أين يوجد فيتامين د بالطعام ؟

سمك السلمون

يعد السلمون من أفضل وأشهر الأسماك الدهنية ويحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د، كما يحتوي السلمون البري على نسبة أكبر من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من سمك السلمون البري على 988 وحدة دولية من فيتامين د، كما يحتوي السلمون على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم.

سمك الرنجة

تعد الرنجة من أشهر المأكولات التي يفضلها الكثير من الأشخاص وتحتوي عى نسبة عالية من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من الرنجة الطازجة على 216 وحدة دولية من فيتامين د، وتحتوي الرنجة المخللة أيضاً على كمية كبيرة من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من الرنجة المخللة على 112 وحدة دولية من فيتامين د ولكنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الصوديوم لذا يجب عليك الحرص عند تناولها.

سمك السردين

يعد السردين من المصادر الغنية بفيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من السردين على  177 وحدة دولية من فيتامين د ويحتوي أيضاً على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم، وتعد الأنواع الأخرى من الأسماك الدهنية مثل سمك الهلبوت والماكريل من المصادر الغنية بفيتامين د.

اقرأ أيضاً: فوائد السردين للحامل

سمك التونة

يحتوي سمك التونة على نسبة عالية من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من سمك التونة على 268 وحدة دولية من فيتامين د، وتعد التونة المعلبة أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين د ولكنها تحتوي على ميثيل الزئبق الذي يسبب تراكمه في الجسم العديد من المشاكل لذلك يجب عليك تجنب تناول الكثير من التونة المعلبة.

صفار البيض

إذا كنت لا تفضل تناول الأسماك وتتساءل أين يوجد فيتامين د بالطعام فإن صفار البيض يعتبر إجابة رائعة على سؤالك حيث يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من فيتامين د، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم في حين يحتوي بياض البيض على البروتينات لذلك يجب عليك تناول البيضة كاملة للحصول على الفيتامينات والبروتينات.

زيت كبد سمك القد

إذا كنت لا تفضل تناول الأسماك وتريد زيادة نسبة فيتامين د في جسمك فإن تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن يساعدك على ذلك حيث تحتوي ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك القد على 448 وحدة دولية من فيتامين د، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

المشروم

يعد المشروم المصدر النباتي الوحيد لفيتامين د ويحتوي على كميات جيدة من فيتامين د حيث يستطيع المشروم إنتاج فيتامين د عند تعرضه لضور الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضاً: فوائد المشروم للجسم

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أين يوجد فيتامين د بالطعام إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More