Home » ما هي الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12

ما هي الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12

by اسماء

ما هي الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12

ما هي الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12

أصبح الجميع يدرك قيمة الفيتامينات والمواد الطبيعية بصفة عامة، لما لها من فوائد حيوية كثيرة للجسم، فدعنا نتعرف معا على نوع من هذه الفيتامينات، و ما هي الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12 بصورة خاصة من خلال المقال التالي.

فيتامين ب12

يحتوي هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء على العديد من الوظائف الأساسية في الجسم، ففيتامين ب12 قد يساعد على الحفاظ على صحة الأعصاب ودعم إنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، وكذلك الحفاظ على وظائف المخ الطبيعية.

والمدخول اليومي الموصى به حوالي 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12، ولكن يمكن مواجهة بعض الصعوبات في هذه القيمة في الحالات الآتية:

  • كبار السن
  • الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي
  • في حالات فقر الدم الخبيث
  • حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي يجعل من الصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية
  • الحامل أو المرضعة
  • بعض الأدوية يمكن أن تخفض مستويات فيتامين ب 12 في الجسم مثل الميتفورمين

وقد يمتص فيتامين ب 12 في المعدة بمساعدة بروتين يسمى العامل الداخلي، فقد ترتبط هذه المادة بجزيء فيتامين ب 12 وتسهل امتصاصه في الدم والخلايا.

وبالإضافة إلى أن الجسم يستطيع أن يخزن فيتامين B12 الزائد في الكبد، لذلك في حالة الاستهلاك أكثر من المعدل اليومي من الاستهلاك، سيقوم الجسم بحفظه للاستخدام عند الحاجة.

ويمكن الإصابة بنقص فيتامين ب 12 في حالة عدم إنتاج الجسم للعامل الداخلي بكميات كافية أو عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالفيتامين ب12 ، لذلك يجب معرفة ما هي الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12 لتعويض هذا النقص.

ما هي الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12 ؟

يوجد فيتامين ب 12 بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية، وخاصة اللحوم ومنتجات الألبان، كما أنه من الجيد بالنسبة لأولئك الذين يتناولون الوجبات النباتية، أن تكون الأطعمة المحصنة مصادر جيدة لهذا الفيتامين.

كبد الحيوانات 

تُعتبر أعضاء الحيوانات، وخاصة الكبد والكلى من أكثر الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12، وتختلف نسبة الحصول على فيتامين ب12 من حيوان لآخر، حيث أن كبد الخروف أعلى في فيتامين ب 12 من كبد البقر أو لحم العجل، كما أن كبد الخروف يمتلك نسبة مرتفعة من النحاس والسيلينيوم.

المحار 

على الرغم من أن المحار يحتوي على نسبة هزيلة من البروتين، إلا أنه يحتوي على تركيزات عالية جدًا من فيتامين ب 12، كما تشير بعض الدراسات إلى أن المحار مصدر جيد لمضادات الأكسدة.

السردين

السردين عبارة عن أسماك مياه مالحة لينة صغيرة الحجم، فالسردين مغذي للغاية لأنه يحتوي تقريبا على كل العناصر الغذائية بكميات جيدة. وعلاوة على ذلك، يعتبر السردين مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

لحم البقر 

يمكن للحوم البقر أن توفر نسبة جيدة لفيتامين ب12، كما أنه يفضل لهذه اللحوم أن يتم شويها أو تحميصها بدلا من قليها، لأن ذلك يساعد على الحفاظ على محتوى فيتامين ب

الحبوب المحصنة

قد يعمل هذا المصدر بشكل أفضل للنباتيين، حيث أنه يتم تصنيعه وليس مستمد من مصادر حيوانية عن طريق إضافة المواد الغذائية التي ليست أصلاً في الطعام. وتُشير الأبحاث إلى أن تناول الحبوب المدعمة يوميًا يساعد على زيادة تركيزات فيتامين ب 12

سمك السلمون 

يعتبر سمك السلمون من أكثر الأنواع صحية، فهو سمكة من أسماك المياه العذبة والذي يعتبر مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية والفيتامينات.

الحليب ومنتجات الألبان

يعد الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن إجابة لسؤال ما هي الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12 ، فهي مصادر رائعة للبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب 12. ويمكن أن يكون الزبادي العادي كامل الدسم مصدرًا مناسبا لفيتامين ب12، فلقد ثبت أنه يساعد على تحسين حالة فيتامين ب 12 في الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين ب.

وبالإضافة إلى أن بعض الدراسات أشارت إلى أن الجسم يمتص فيتامين ب12 من منتجات الألبان أفضل من فيتامين ب 12 في اللحم البقري أو السمك أو البيض.

البيض

يُعد البيض مصدرًا كبيرًا للفيتامينات وخاصة ب، كما أظهرت الأبحاث أن صفار البيض يحتوي على مستويات أعلى من فيتامين ب 12 مقارنة ببياضه، وكذلك أن فيتامين ب 12 في صفار البيض أسهل في الامتصاص.

اقرأ أيضا: كيف يتم امتصاص فيتامين ب12 في الجسم؟

نرجو أن نكون قدمنا المعلومات الكافية عن سؤالك ما هي الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12 ، والذي يُفضل المحافظة على تناولها بنسب معتدلة. وإذا كان لديك أي سؤال يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More