Home » أين يوجد فيتامين د في الخضار والفواكه

أين يوجد فيتامين د في الخضار والفواكه

by اسماء

أين يوجد فيتامين د في الخضار والفواكه

أين يوجد فيتامين د في الخضار والفواكه

يمثل فيتامين د أحد العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، لذلك يجب أن تحرص على تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكل يومي، تعرف معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك أين يوجد فيتامين د في الخضار والفواكه

ما هو فيتامين د؟

هو فتامين ينتمي لمجموعة الفيتامينات الذائبة في الدهون ويستطيع الجسم تخزينه في الأنسجة الدهنية الموجودة تحت الجلد، ويقوم هذا الفيتامين بالعديد من الوظائف داخل الجسم من أهمها أنه يساعد على تقوية العظام والأسنان خاصة في المراحل المبكرة من العمر.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين د لصحة الجسم؟

أين يوجد فيتامين د في الخضار والفواكه ؟

فيتامين د من الفيتامينات التي لا توجد في أنواع كثيرة من الأطعمة خاصة الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفاكهة وذلك لأن فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، ولكن هناك بعض الأنواع من المشروم الذي يحتوي على فيتامين د بكثرة، كما أنه يعتبر مصدر جيد لمجموعة فيتامينات ب المركبة والعيد من المعادن والفيتامينات الأخرى.

هناك أيضاً   بعض الأنواع من الأطعمة المدعمة بفيتامين د والتي يمكن الاعتماد عليها للحصول على الاحتياجات اليومية من فيتامين د مثل عصير البرتقال المدعم أو حليب الأبقار منزوع الدسم والمدعم بفيتامين د وأيضاً حليب الصويا المدعم بفيتامين د وحبوب الإفطار الجاهزة.

يمكن للأشخاص النباتيين أو الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن الاعتماد على الأطعمة النباتية المدعمة بفيتامين د أو مراجعة الطبيب للمساعدة في اختيار المكملات الدوائية التي تحتوي على فيتامينات متعددة ومنها فيتامين د وأيضاً لتحديد الجرعة المناسبة.

المستوى الطبيعي لفيتامين د

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك أين يوجد فيتامين د في الخضار والفواكه نوضح لك في هذا الجزء من المقال المستوى الطبيعي لفيتامين د الذي يشير إلى وجود كمية كافية من فيتامين د في الجسم.

يتم معرفة مستوى فيتامين د في الجسم عن طريق سحب عينة من الدم وتحليلها لتحديد المستوى الفعلى لفيتامين د في الجسم وإذا كانت نتيجة التحليل أكثر من 20 نانوجرام/مل تعتبر هذه النسبة الطبيعية، في حين أنه يتم تشخيص الإصابة بنقص فيتامين د عند الأشخاص الذين تقل نسبة فيتامين د في الدم لديهم عن 12 نانوجرام/ مل.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال أين يوجد فيتامين د في الخضار والفواكه لابد من معرفة الأطعمة الأخرى الغنية به نظراً لأهمية فيتامين د لصحة الجسم ولذا يجب أن يتم الحصول على الكمية الكافية منه بشكل منتظم لتجنب التعرض لخطر الإصابة بنقص فيتامين د، لذلك نعرض لك في هذا الجزء من المقال الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي يمكن أن تمد جسمك بالكمية المناسبة من هذا الفيتامين ومن هذه الأطعمة ما يلي:

سمك السلمون

هو من الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ويعتبر مصدر جيد لفيتامين د بالإضافة إلى ما يحتوي عليه هذا النوع من الأسماك من الأحماض الدهنية أوميجا 3 المعروفة بفوائدها لصحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: فوائد سمك السلمون لإنقاص الوزن

زيت كبد السمك

هو من المصادر الجية لفيتامين د والعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين أ، هـ، ك، وفي حالة الأشخاص الذين لا يفضلون تناول هذا الزيت بصورة طبيعية يمكن الحصول عليه في صورة كبسولات.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت كبد السمك لصحة الجسم

التونة

التي تعتبر من أكثر أنواع الأسماك المتوفرة ومن المصادر الغنية بفيتامين د والتي يمكن تناولها طازجة أو معلبة، ولكن يفضل اختيار الأنواع المحفوظة في محلول ملحي، كما أنها مصدر جيد لفيتامين ب3 وفيتامين ك.

صفار البيض

بالنسبة للأشخاص الذين لا يفضلون تناول الأسماك، يعتبر صفار البيض من المصادر الجيدة لفيتامين د والتي يمكن تناولها بشكل يومي كما أنه مصدر جيد للكوليسترول النافع والأحماض الأمينية الأساسية والبروتين.

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك أين يوجد فيتامين د في الخضار والفواكه وتعرفت على الأطعمة الغنية بفيتامين د إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة احد أطبائنا

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More