Home » اطعمه ترفع فيتامين د

اطعمه ترفع فيتامين د

by اسماء

اطعمه ترفع فيتامين د

اطعمه ترفع فيتامين د

يعتبر فيتامين د العنصر الوحيد الذي ينتجه الجسم عند تعرضه للشمس ومع ذلك فإن الكثير من الناس لا يتعرضون للشمس كما أن الطعام الذي يتناولونه لا يحتوي على فيتامين د لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف اطعمه ترفع فيتامين د في الجسم.

اطعمه ترفع فيتامين د

السلمون

السلمون من الأسماك الدهنية الشائعة ويعد مصدراً كبيراً لفيتامين د فإضافة سمك السلمون في نظامك الغذائي يمكن أن يحدث فرقاً في مستوى فيتامين د في الجسم.

الرنجة والسردين

تعد أسماك الرنجة من أفضل مصادر فيتامين د كما يمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة، كما يعد السردين المعلب مصدراً جيداً لفيتامين د، وكذلك بعض الأنواع الأخرى من الأسماك الدهنية مثل الماكريل تعتبر مصادر جيدة لفيتامين د.

التونة المعلبة

يستمتع الكثير من الناس بالتونة المعلبة نظراً لطعمها وطرق تخزينها السهلة وعادة ما تكون أرخص من شراء الأسماك الطازجة، كما تعد مصدراً جيداً لفيتامين د والنياسين وفيتامين ك، ولكن لسوء الحظ تحتوي التونة المعلبة على ميثيل الزئبق الذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة عند تناول الكثير منه.

اقرأ أيضاً: فوائد تناول الأسماك

زيت كبد سمك القد

إذا كنت لا تحب تناول الأسماك فإن تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن يقدم لك بعض العناصر الغذائية غير المتوفرة في المصادر الأخرى حيث يعد مصدراً ممتازاً لفيتامين د، كما يحتوي على قدر ممتاز من فيتامين أ ولكن يجب توخي الحذر حيث أن زيادة فيتامين أ في الجسم لا يعد أمراً جيداً.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت كبد سمك القد على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بنقصها.

صفار البيض

هناك اطعمه ترفع فيتامين د ومنها صفار البيض، حيث يجب أن يعلم الأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك أن المأكولات البحرية ليست هي المصدر الوحيد لفيتامين د حيث أن البيض الكامل يعد مصدراً جيداً لفيتادين د، فصفار البيض يحتوي على الدهون والفيتامينات والمعادن في حين أن بياض البيض يحتوي على البروتينات.

المشروم

يعد المشروم من أهم مصادر فيتامين د حيث يمكن أن ينتج المشروم فيتامين د عند تعرضه للشمس وتناول المشروم يمد الجسم بكمية مناسبة من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: فوائد المشروم للرجيم.

أطعمه مدعمة ترفع فيتامين د

حيث أن المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين د معدودة خاصة إذا كنت نباتياً أو لا تحب الأسماك فالأطعمة المدعمة تعد خياراً ممتازاً لك حيث يتم تدعيمها بفيتامين د ومنها:

الحليب البقري

يعتبر حليب البقر وهو النوع الأكثر شيوعاً من الحليب ومصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين وفي العديد من البلدان يتم تدعيم الحليب البقري بفيتامين د.

حليب الصويا

نظرًا لأن فيتامين د موجود بشكل حصري تقريباً في المنتجات الحيوانية فإن النباتيين معرضون بشكل كبير لخطر نقص فيتامين د في الجسم، لذلك يُعد حليب الصويا بديلاً جيداً للحصول على فيتامين د والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحية المختلفة لحليب الصويا

عصير البرتقال

حوالي 75% من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وحوالي 2-3 % لديهم حساسية من الحليب، لهذا السبب تقوم بعض الدول بتدعيم عصير البرتقال بفيتامين د والمواد المغذية الأخرى مثل الكالسيوم.

الحبوب ودقيق الشوفان

على الرغم من أن الحبوب المدعمة ودقيق الشوفان يوفران فيتامين د بكمية أقل من العديد من المصادر الطبيعية إلا أنهما يمكن أن يكونا وسيلة جيدة للحصول على فيتامين د.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على اطعمه ترفع فيتامين د يجب عليك معرفة أن هذه الأطعمة لا تُغني عن التعرض للشمس كمصدر أساسي لفيتامين د، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More