Home » الخمول ونقص فيتامين د

الخمول ونقص فيتامين د

by اسماء

الخمول ونقص فيتامين د

الخمول ونقص فيتامين د

فيتامين د يُعد من أهم الفيتامينات للجسم ومن ثم كان لنقصه عدة آثار سلبية، والعديد يتساءل إذا ما كان هناك علاقة بين الخمول ونقص فيتامين د سوف نتعرف عن هذا في ذلك المقال فتابع معنا.

فوائد فيتامين د

فيتامين (د) هو واحد من الفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا للحفاظ على الصحة الجيدة يساهم هذا الفيتامين في العديد من الوظائف، بما في ذلك:

  • الحفاظ على عظام قوية حيث أن وجود عظام صحية يحمي من الظروف المختلفة، بما في ذلك الكساحفي الأطفال.
  • استخدام الكالسيوم والفوسفور لبناء العظام لدى البالغين، وجود عظام لينة هي حالة تُسمى بـهشاشة العظام.
  • امتصاص الكالسيوم: يساعد فيتامين (د) بالإضافة إلى الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ على قوة العظام وصحتها، يمكن أن تؤدي العظام الضعيفة إلى حدوث كسور.
  • فيتامين (د) يؤخذ عن طريق الفم أو من التعرض لأشعة الشمس، ثم يتم تحويله إلى الشكل النشط من الفيتامين، هذا الشكل النشط الذي يعزز الامتصاص الأمثل للكالسيوم من النظام الغذائي.
  • تعمل الغدد الدرقية بشكل متواصل لتحقيق التوازن بين الكالسيوم في الدم عن طريق التواصل مع الكليتين، والأمعاء والهيكل العظمي.

عندما يكون هناك ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي وفيتامين د النشط، يتم امتصاص الكالسيوم الغذائي واستخدامه في جميع أنحاء الجسم، إذا كانت كمية الكالسيوم غير كافية، أو كان فيتامين (د) منخفضًا، فإن الغدد الدرقية سوف تسحب الكالسيوم من العظام من أجل الحفاظ على الكالسيوم في الدم في المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضاً: هل هناك علاقة بين نقص فيتامين د والسمنة؟

الخمول ونقص فيتامين د

الخمول ونقص فيتامين د

الخمول ونقص فيتامين د

نقص فيتامين (د) ليس واضحًا تمامًا عند البالغين وقد تشمل العلامات والأعراض:

  • الإعياء.
  • آلام العظام.
  • ضعف وآلام العضلات.
  • تغير المزاج، مثل الاكتئاب.

وهناك علاقة واضحة بين الخمول ونقص فيتامين د ولسوء الحظ، غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل فقد أظهرت الدراسات أن انخفاض مستويات فيتامين د في الدم يمكن أن يسبب التعب الذي له تأثير سلبي شديد على الأنشطة المختلفة.

في إحدى الحالات، وُجد أن المرأة التي اشتكت من الإرهاق المزمن أثناء النهار والصداع مستوى فيتامين د لديها يبلغ 5.9 نانوغرام/مل فقط، هذا منخفض للغاية، لأن أي قيمة أقل من 20 نانوغرام/مل يعتبر ناقصًا.

عندما تناولت المرأة مكملاً من فيتامين (د)، ارتفع مستوى الفيتامين إلى 39 نانوغرام/مل، وتم التخلص من أعراض الخمول ومع ذلك، حتى مستويات الدم التي ليست منخفضة للغاية قد يكون لها تأثير سلبي على مستويات الطاقة.

نظرت دراسة في العلاقة بين فيتامين (د) والتعب عند النساء الشابات وجدت الدراسة أن النساء ذوات مستويات الدم أقل من 20 نانوغرام/مل كانوا أكثر عرضة للشكوى من التعب أكثر من تلك التي لديها مستويات دم تزيد عن 30 نانوغرام/مل.

اقرأ أيضاً: متى تحتاج لمكملات فيتامين د لسد النقص؟

نقص فيتامين د

نقص فيتامين (د) يعني أنك لا تملك ما يكفي من الفيتامين في الجسم، وفيتامين (د) فريد من نوعه لأن البشرة تنتجه بالفعل باستخدام أشعة الشمس ويمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) بسبب حالات طبية محددة، مثل:

  • التليف الكيسي ومرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية، هذه الأمراض لا تسمح للأمعاء بامتصاص ما يكفي من فيتامين (د) من خلال المكملات الغذائية.
  • جراحات السمنة تجعل من الصعب للغاية استهلاك كميات كافية من بعض العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.
  • نقص فيتامين (د) هو أكثر حدوثاً عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • أمراض الكلى والكبد: تقلل هذه الأمراض من كمية الإنزيمات اللازمة لتغيير فيتامين (د) إلى شكله النشط، يؤدي عدم وجود هذا الإنزيم إلى نقص فيتامين (د) النشط في الجسم.

اقرأ أيضاً: ما هي الأغذية الغنية بفيتامين د؟

وفي النهاية بعد أن عرفت العلاقة بين الخمول ونقص فيتامين د ننصحك بأهمية تناول الأطعمة المحتوية على الفيتامين وأهمية التعرض لضوء الشمس، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More