Home » الفيتامينات الذائبة في الماء

الفيتامينات الذائبة في الماء

by اسماء

الفيتامينات الذائبة في الماءالفيتامينات الذائبة في الماء

الفيتامينات الذائبة في الماء
هي الفيتامينات التي لا يتم تخزينها في الجسم، لذا تحتاج إلى الحصول عليها باستمرار في نظامك الغذائي، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على أنواعها ومصادرها الغذائية.

الفيتامينات الذائبة في الماء

الفيتاميناتهي مركبات عضوية يحتاج الجسم إليها بكميات صغيرة للحفاظ على الحياة، لأنها ضرورية لـ عملية التمثيل الغذائي، وفي حالة عدم حصول الجسم على ما يكفيه من الفيتامينات، فإنه قد يعاني من العديد من الحالات الصحية.

يحتاج الجسم إلى الحصول على معظم الفيتامينات من خلال الأطعمة، لأن جسم الإنسان لا ينتج ما يكفي منها، أو لأنه لا ينتج بعضها على الإطلاق، فمثلاً يحتاج الجسم إلى الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، لأنه لا يتوافر بكميات كبيرة كافية في الطعام.

يوجد نوعان من الفيتامينات، هما الفيتامينات الذائبة في الماء التي تنتقل إلى أنسجة الجسم ولكن لا يستطيع الجسم تخزينها، لذا يجب الحصول عليها باستمرار في النظام الغذائي، سواء من خلال الأغذئية النباتية، الحيوانية أو المكملات الغذائية.

والنوع الآخر هو الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي يتم تخزينها في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد، ولا يوجد سوى أربعة فيتامينات منها فقط، هم فيتامين A و D و E و K.

اقرأ أيضاً أهم الفيتامينات التي يحتاجها طفلك ومصادرها.

انواع الفيتامينات الذائبة في الماء

تعتبر معظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم تقريباً قابلة للذوبان في الماء، حيث توجد في الجسم البشري تسعة من الفيتامينات الذائبة في الماء، وهي كما يلي:

فيتامين ب 1

هو المعروف بإسم “الثيامين”، ويشارك في العديد من التفاعلات الكيميائية الأساسية، فهو يساعد في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة، كما أنه يدعم تكوين السكر، وتعتبر أغنى مصادر فيتامين ب 1 هي المكسرات، الحبوب الكاملة، الحبوب والكبدة.

فيتامين ب 2

وهو المعروف بإسم “ريبوفلافين” وهو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء والذي يتم استخدامه كملون غذائي، وهو مثل الثيامين أيضاً يشارك في تحويل المواد الغذائية إلى طاقة، وتشمل مصادره الغذائية البيض، الخضروات الورقية، البروكلي، الحليب، البقوليات، المشروم واللحوم.

فيتامين ب 3

هو المعروف بإسم “النياسين”  وهو الفيتامين الوحيد الذي يمكن أن ينتجه الجسم من مادة غذائية أخرى، وهي حمض التريبتوفان، ويلعب دوراً أساسياً في الوظيفة الخلوية، ويعمل كمضاد للأكسدة. تشمل مصادره الغذائية الجيدة الأسماك، الدجاج، المشروم، البيض ومنتجات الألبان.

فيتامين ب 5

المعروف بإسم “حمض البانتوثينيك” والذي يوجد في جميع المواد الغذائية تقريباً، ويلعب دوراً رئيسياً في العديد من وظائف التمثيل الغذائي، ويوجد في العديد من الأطعمة مثل الدجاج، لحم البقر، صفار البيض، الحبوب الكاملة، الطماطم والقرنبيط وغيرها.

فيتامين ب 6 من الفيتامينات الذائبة في الماء

يشارك فيتامين ب 6 في تكوين خلايا الدم البيضاء، ويساعد الجسم على تصنيع العديد من الناقلات العصبية، ويوجد في العديد من الأطعمة مثل التونة، الديك الرومي، الموز، الحمص والبطاطس. قد يؤدي نقص فيتامين ب 6 إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

فيتامين ب 7

وهو البيوتينالذي غالباً ما يأخذه العديد من الأشخاص كمكملات لتغذية شعرهم وأظافرهم وبشرتهم، وله دوراً أساسياً في تكوين الأحماض الدهنية وتكوين الجلوكوز وعملية التمثيل الغذائي. تشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين اللحوم، الأسماك، صفار البيض ومنتجات الألبان، وكذلك البقوليات، الخضروات الورقية، القرنبيط، المشروم والمكسرات.

فيتامين ب 9

يعمل فيتامين ب 9 كإنزيم أساسي وضروري لنمو الخلايا، وتكوين الحمض النووي DNA، وعملية أيض الحمض الأميني، وهو مهم جداً في فترات الطفولة والحمل،  يوجد بشكل كبير في الخضروات الورقية، البقوليات، بذور عباد الشمس والسبانخ.

فيتامين ب 12

هو الفيتامين الوحيد الذي يحتوي على عنصر معدني هو “الكوبالت”، لذا فهو معروف بإسم “الكوبالامين“، يساعد تناول كمية كافية منه في الحفاظ على وظائف الدماغ والوظيفة العصبية، وتكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه ضروري لتحويل البروتين والدهون إلى طاقة. تشمل مصادره الغذائية اللحوم، المأكولات البحرية، الألبان، البيض،والكدبة والتونة.

فيتامين C من الفيتامينات الذائبة في الماء

فيتامين سي هو الفيتامين الوحيد من الفيتامينات الذائبة في الماء، ولا ينتمي إلى فئة فيتامينات ب، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، وضروري لتصنيع الكولاجين، وتعتبر مصادره الغذائية الرئيسية هي الفاكهة والخضروات، ويمكن الحصول عليه من اللحوم، الأسماك والبيض.

اقرأ أيضاً أنواع الفيتامينات وأهميتها والأطعمة الغنية بكل نوع.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الفيتامينات الذائبة في الماء، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More