Home » المأكولات الغنية بفيتامين د

المأكولات الغنية بفيتامين د

by اسماء

المأكولات الغنية بفيتامين د

المأكولات الغنية بفيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم والعظام ونقص فيتامين د يؤثر على سلامة الجسم لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف المأكولات الغنية بفيتامين د

المأكولات الغنية بفيتامين د

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الهامة التي ينتجها الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة، ويمكن للناس أيضاً تناول فيتامين د، لكنه غير موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ومع ذلك توجد كميات كبيرة من فيتامين د في الأسماك الدهنية وأنواع معينة من الفطر وإليك بعض المأكولات الغنية بفيتامين د :

سمك السلمون

يعد السلمون خياراً رائعاً يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي حيث يحتوي على كميات كبيرة من البروتين كما أنه غني بفيتامين د، ويحتوي سمك السلمون على كمية كبيرة من أوميغا 3 التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجهاز التنفسي والغدد الصماء والقلب والأوعية الدموية.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسردين تعد من المأكولات الغنية بفيتامين د وكذلك الزيوت المستخرجة من الأسماك بعضها يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين مثل زيت كبد سمك القد.

اقرأ أيضاً: فوائد تناول الأسماك للجسم.

التونة المعلبة

يفضل الكثير من الناس استخدام التونة المعلبة نظراً لأنها تكون أرخص من الأسماك الطازجة، فالسمك الطازج ليس هو الطريقة الوحيدة لزيادة كمية فيتامين د في الجسم فيمكنك الحصول على فيتامين د من التونة المعلبة أيضاً.

تحتوي أسماك التونة المعلبة والسردين المعلب على كمية كبيرة من فيتامين د، بالإضافة إلى ذلك فإن العمر الافتراضي الطويل يجعل المنتجات المعلبة سهلة التخزين والاستخدام في أي وقت.

المشروم

إذا كنت نباتياً أو لا تحب تناول الأسماك فالمشروم هو خيار رائع بالنسبة لك، حيث يعد المشروم من المأكولات الغنية بفيتامين د

صفار البيض

البيض طريقة مريحة وسهلة للحصول على فيتامين د كما أنه شائع في العديد من وصفات الإفطار والغداء والعشاء والحلوى، ويمكن أن يكون صفار البيض غنياً أيضاً بفيتامين د، ونظراً لأن فيتامين د في البيض يأتي من صفار البيض وليس من بياض البيض يجب عليك تناول البيضة كاملة وليس بياض البيض فقط.

سيمنحك صفار بيضة واحدة حوالي 40 وحدة دولية من فيتامين د كما تحتوي البيضة الواحدة على حوالي 200 ملليغرام من الكوليسترول ولا يجب تناول أكثر من 300 ملليغرام كالسيوم يومياً بالنسبة لمرضى القلب.

اقرأ أيضاً: فوائد تناول البيض المسلوق للجسم

الأطعمة المدعمة

الشركات الغذائية تضيف فيتامين د إلى العديد من المواد الغذائية ومن الأطعمة الشائعة التي تحتوي على فيتامين د المضاف ما يلي:

  • الحليب البقري.
  • عصير البرتقال، حيث يمكنك الحصول على فيتامين د من عصير البرتقال المدعم.
  • حبوب الإفطار المختلفة.

أهمية فيتامين د للجسم

فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم الذي يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على قوة العظام وسلامة الهيكل العظمي، والحصول على ما يكفي من كل من فيتامين د والكالسيوم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة العظام والوقاية من الأمراض المختلفة مثل هشاشة العظام وهي حالة تتميز بضعف العظام.

كما يساعد فيتامين د على دعم صحة الجهاز المناعي والدماغ والجهاز العصبي كما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم وبالتالي يساعد في الوقاية من مرض السكري، كما يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة الرئة وصحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د المذهلة للجسم.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على المأكولات الغنية بفيتامين د وفوائد فيتامين د المختلفة إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More