Home » المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12

المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12

by اسماء

المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12

المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 أو الكوبالامين دورًا في صنع الحمض النووي ويساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12 .

ما هو المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12 ؟

بعد إجراء تحليل فيتامين ب 12 قد تكون النتائج كالآتي:

عادي

يتراوح المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12 في الدم بين 200 و 900 نانوجرام لكل مليلتر (نانوجرام/مل).

منخفض

مستويات فيتامين ب 12 تكون منخفضة إذا كانت أقل من 200 نانوجرام/مل، وهذه النتيجة تشير إلى نقص فيتامين ب 12، وفقر الدم الخبيث، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، والأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب 12 غالبا ما يعانون من أعراض عصبية.

عالي

يكون فيتامين ب 12 عالي بشكل غير طبيعي إذا كان أكثر من 900 نانوجرام/مل، وقد تشير هذه النتيجة إلى مشاكل في الكبد أو الكلى أو مرض السكري أو أشكال معينة من سرطان الدم.

تختلف النتائج من مختبر إلى آخر، لذلك من المهم مناقشة النتائج ومعناها مع الطبيب، وقد يقوم الطبيب أيضًا بفحص مستويات حمض الميثيل مالونيك (MMA) وبعض المواد الأخرى لتقييم نقص فيتامين ب 12، وتساعد هذه القيم المعملية على اكتشاف نقص فيتامين ب 12 خلال المراحل المبكرة.

من هو المعرض لخطر نقص فيتامين ب 12؟

يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 بإحدى الطريقتين؛ إما أن النظام الغذائي الخاص بك يفتقر إلى كميات كافية منه أو أن جسمك غير قادر على امتصاصه بالكامل من الطعام الذي تتناوله.

الأشخاص المعرضين لخطر نقص فيتامين ب 12:

  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل داء كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية.
  • أولئك الذين خضعوا لجراحات في الجهاز الهضمي، مثل جراحة لعلاج البدانة أو جراحة استئصال الأمعاء.
  • الناس الذي تتبع نظام غذائي نباتي صارم.
  • أولئك الذين يتناولون أدوية مثبطات مضخة البروتون التي تعالج حرقة المعدة المزمنة.
  • في كثير من كبار السن، يتم تقليل إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، مما يؤدي إلى انخفاض في امتصاص فيتامين B12.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين ب 12 هل هناك خطورة من نقصه؟

أعراض نقص المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12، فقد تصاب بفقر الدم، والنقص الخفيف لفيتامين ب 12 قد لا يسبب أي أعراض، ولكن إذا لم يتم علاج هذا النقص، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض مثل:

  • الضعف، التعب، أو الدوار.
  • خفقان القلب وضيق التنفس.
  • الجلد الشاحب.
  • الإمساك، الإسهال، فقدان الشهية، وجود غازات.
  • مشاكل الأعصاب مثل الخدر أو الوخز، وضعف العضلات، ومشاكل المشي.
  • فقدان البصر.
  • مشاكل عقلية مثل الاكتئاب أو فقدان الذاكرة أو التغيرات السلوكية.

علاج نقص فيتامين ب 12

إذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث أو كنت تواجه مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12، فقد يوصي طبيبك بالحقن العضلي من B12 لزيادة مستوياتك، ويوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي فقط في المنتجات الحيوانية.

وعلى الرغم من أن بعض أنواع الألبان أو الحبوب التي تحتوي على نباتات قد تم تحصينها بفيتامين ب 12، إلا أن الوجبات النباتية غالباً ما تكون محدودة في هذا الفيتامين، مما يعرض الأشخاص لخطر النقص، وغالبًا ما يمكن منع نقص فيتامين ب 12 أو حله عن طريق الحقن الفموي أو العضلي.

وإذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية، فلديك خيارات؛ فيمكنك تغيير نظامك الغذائي ليشمل الحبوب المدعمة بفيتامين B12 أو مكملات أو حقن B12 أو جرعة عالية من فيتامين B12 عن طريق الفم إذا كنت تعاني من نقص هذا الفيتامين.

ومن المحتمل أن يتناول كبار السن الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 مكملات B12 يوميًا أو فيتامينات متعددة تحتوي على B12. وبالنسبة لمعظم الناس، يحل العلاج مشكلة النقص وأعراضه، لكن أي تلف في الأعصاب يحدث بسبب نقص هذا الفيتامين يمكن أن يكون دائمًا.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب12 لسلامة الأعصاب

والآن وبعد أن تعرفت على المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12 ، وعلى أعراض نقص فيتامين وكيفية علاج هذا النقص، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More