Home » امتصاص فيتامين ب12

امتصاص فيتامين ب12

by اسماء

امتصاص فيتامين ب12

امتصاص فيتامين ب12

هل سألت نفسك كيف يتم امتصاص فيتامين ب12 وما هي الأعراض الناتجة عن نقصه في الجسم، حيث أن فيتامين ب12 له أهمية كبيرة للجسم. فإذا أردت أن تعرف الإجابة على هذه الأسئلة يمكنك متابعة المقال التالي.

فيتامين ب12

فيتامين ب12، المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، هو فيتامين مهم قابل للذوبان في الماء، حيث أنه يلعب دورًا أساسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، فضلاً عن ذلك فإنه يعمل على تحسين وظائف الجهاز العصبي.

يوجد فيتامين ب12 بشكل طبيعي في الأغذية الحيوانية، بما في ذلك اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. ومع ذلك، يمكن وجوده أيضًا في المنتجات المدعمة به، مثل بعض أنواع الخبز والحليب المصنع.

امتصاص فيتامين ب12

فيتامين ب12 له العديد من الفوائد للمخ والجهاز العصبي، كما أنه يشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد أيضاً على إنشاء وتنظيم الحمض النووي، وهو المادة الوراثية في جميع الخلايا. فيعتمد استقلاب كل خلية في الجسم على فيتامين ب12، حيث يلعب دورًا في تخليق الأحماض الدهنية وإنتاج الطاقة.

حدوث امتصاص فيتامين ب12 من الطعام يتم في الجسم عن طريق؛ أولاً فصل حمض المعدة لفيتامين ب12، بعد ذلك، يرتبط فيتامين ب12 مع البروتين الذي تصنعه المعدة ويسمى بـ العامل الداخلي وهو عبارة عن بروتين تفرزه المعدة لتوصيل فيتامين ب12 إلى الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصه في مجرى الدم، ثم يمتصه الجسم.

وبعض الناس الذين يعانون من فقر الدم، لديهم مشكلة في امتصاص فيتامين ب12 من جميع الأطعمة والمكملات الغذائية. كما يقوم الجسم بتخزين الكميات الزائدة من فيتامين ب12 الذي لا يحتاجه الجسم في الكبد لاستخدامه في وقت آخر.

أعراض نقص امتصاص فيتامين ب12

يتعرض العديد من الأشخاص إلى خطر الإصابة بعدم امتصاص فيتامين ب12 ونقصه في الجسم، وهم:

  • كبار السن.
  • الذين يخضعوا لعملية جراحية تزيل جزء الأمعاء الذي يمتص ب12.
  • بعض مرضى السكري.
  • الذين يتبعوا نظام غذائي (الريجيم).
  • أولئك الذين يتناولون أدوية مضادة للحموضة طويلة الأجل.

وفيما يلي بعض أعراض لنقص امتصاص فيتامين ب12 أو وجوده في الجسم:

  • الجلد الشاحب

غالبًا ما يبدو وجه الأشخاص المصابين بنقص ب12 شاحبًا أو يوجد اصفرار في بياض العينين، وهي حالة تعرف باسم اليرقان.

يحدث هذا عندما يؤدي نقص ب12 إلى مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. حيث يلعب فيتامين ب12 دورًا أساسيًا في إنتاج الحمض النووي اللازم لصنع خلايا الدم الحمراء.

  • الضعف والتعب

يعد الضعف والتعب من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب12، وذلك لأن الجسم ليس لديه ما يكفي من فيتامين ب 12 لصنع خلايا الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ولذلك لا يمكن نقل الأكسجين بكفاءة إلى خلايا الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف.

  • الإحساس بالوخز

واحدة من الآثار الجانبية الأكثر خطورة لنقص ب12 على المدى الطويل هو تلف الأعصاب. حيث يمكن أن يحدث هذا مع مرور الوقت، حيث أن فيتامين ب 12 يساهم في المسار الأيضي الذي ينتج المادة الدهنية المايلين، وهي مادة تحيط بالأعصاب كشكل من أشكال الحماية والعزل.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين ب بجميع أنواعه.

  • تغيرات في الحركة

إذا لم يتم علاج نقص فيتامين ب12، فإن الأضرار التي تلحق بالجهاز العصبي بسبب نقص ب12 يمكن أن تُسبب تغييرات في الحركة والمشي.

  • التهاب اللثة واللسان وقرحة الفم

يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى حدوث التهاب اللثة واللسان وقرحة الفم التي من الممكن أن تؤدي إلى تغير لون وشكل اللسان، مما يجعله أحمر ومؤلم.

  • ضيق التنفس والدوخة

الإصابة بفقر الدم بسبب نقص ب12 تؤدي إلى الشعور بضيق في التنفس والقيليل من الدوار، وذلك لأن الجسم يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها للحصول على كمية كافية من الأكسجين لخلايا الجسم.

  • عدم وضوح الرؤية

أحد أعراض نقص فيتامين ب12 هو عدم وضوح الرؤية، حيث يمكن أن يحدث هذا عندما يؤدي نقص ب12 إلى تلف الجهاز العصبي للعصب البصري والذي يمكن أن يؤدي إلى تعطيل الإشارة العصبية التي تنتقل من العين، مما يضعف الرؤية، والتي تُعرف بـ الاعتلال العصبي البصري.

وبعد أن تعرفنا على امتصاص فيتامين ب12 وما هي الأعراض الناتجة عن نقصه في الجسم، فلا بد من تناول الوجبات التي تحتوي على فيتامين ب12، وإذا وجدت أي من الأعراض السابق ذكرها، عليك متابعة الطبيب.

وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More