Home » تحليل نقص الفيتامينات

تحليل نقص الفيتامينات

by اسماء

تحليل نقص الفيتامينات

تحليل نقص الفيتامينات

الفيتامينات من العناصر المهمة وذلك لدورها في جميع العمليات الحيوية في الجسم والتي لا تتم بدونها، ومن ثم أصبح لابد من إجراء تحليل نقص الفيتامينات للمعرفة والسيطرة على حالات نقص الفيتامينات، فعزيزي القارئ تابع معنا هذا المقال.

حقائق عن الفيتامينات

مجموعة من المغذيات ضرورية لعملية التمثيل الغذائي، يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد مثل فيتامينات أ، د، هـ، ك، ويتم امتصاصها من خلال الأمعاء.

على عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لا تبقى في الجسم لفترة طويلة، ولا يستطيع تخزينها وسرعان ما تُفرز في البول مثل فيتامينات ج، ب.

تحليل نقص الفيتامينات

يتم إجراء التحليل بنفس الكيفية لكل الفيتامينات حيث يتم سحب عينة دم من الوريد، لا تحتاج تحاليل الفيتامينات للصيام أو ما شابه ونتائج القيم يجب مناقشتها مع طبيبك وهناك عدة أنواع من تحاليل الفيتامينات مثل:

تحليل نقص الفيتامينات أ

القيم الطبيعية تتراوح بين 15 إلى 60 ميكروغرام/ديسيلتر أي نقص عن تلك القيم يُشير لوجود نقص فيتامين أ والنقص الحاد قد يسبب العمى الليلي، وجفاف العين.

فيتامين ب1

الإسم الكيميائي: الثيامين، المعدل الطبيعي لفيتامين ب1: 2.5-7.5 ميكروغرام/ديسيلتر، أي نقص قد يسبب متلازمة البريبيري ومتلازمة فيرنيكه كورساكوف العصبية التي تتميز بتغييرات واضحه في الرؤية، واختلاج في الحركة وضعف الذاكرة.

فيتامين ب2

تحليل نقص الفيتامينات

تحليل نقص الفيتامينات

الإسم الكيميائي: ريبوفلافين، المعدل الطبيعي لفيتامين ب2: 4-24 ميكروغرام/ديسيلتر، نقص فيتامين ب2 يسبب التهاب الحلق، احمرار وتورم في بطانة الفم، تقرحات في الشفاه والفم والتهاب واحمرار اللسان.

فيتامين ب3

يتم قياس النياسينبواسطة تحليل كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء HPLC، يتراوح المعدل الطبيعي من 0.50 لـ 8.45 ميكروغرام/مل للأطفال حتى سن العاشرة و0.5-8.91 ميكروغرام/مل للبالغين.

قد يؤدي النقص إلى الإصابة بالبلاجرا، مع أعراض الإسهال والتهاب الجلد والاضطرابات النفسية.

فيتامين ب5

الإسم الكيميائي: حمض البانتوثنيك.، تتراوح التركيزات الطبيعية لحمض البانتوثنيك من 1.6 إلى 2.7 مليمول/لتر، نقص التركيز عن 1 مليمول يؤدي لتشوش الحس أو التنميل.

فيتامين ب 6

المعدل الطبيعي للفوسفات البيريدوكسال، وهو الشكل النشط بيولوجيًا لفيتامين ب6، هو 5-50 ميكروغرام/ لتر.

قد يسبب النقص فقر الدم أو الاعتلال العصبي المحيطي أو تلف أجزاء من الجهاز العصبي بخلاف الدماغ والنخاع الشوكي، وتغيرات الدم والجلد والأعصاب.

فيتامين ب7

نقص البيوتين غير شائع لكنه قد يسبب التهاب الجلد الدهني، داء الثعلبة، ألم عضلي، فرط الحساسية، والتهاب الملتحمة، التهاب الأمعاء.

فيتامين ب9

  • الأسماء الكيميائية: حمض الفوليك.
  • المعدل الطبيعي لحمض الفوليك في البالغين 2-20 نانوغرام/مل والأطفال 5-21 نانوغرام/مل.
  • يرتبط النقص أثناء الحمل بـالتشوهات الخلقية ويتم تشجيع النساء الحوامل على تناول مكملات حمض الفوليك لمدة عام كامل قبل الحمل.

تحليل نقص الفيتامينات ب 12

  • يتراوح المعدل الطبيعي للكوبالامين في الدم بين 200 و 900 نانوغرام/مل إذا كانت أقل من 200 نانوغرام/مل في الدم قد يسبب فقر الدم التضخمي، وهي حالة ينتج فيها نخاع العظام خلايا دم حمراء كبيرة غير طبيعية وغير طبيعية.
  • يُنصح النباتيون بتناول مكملات ب12.

تحليل نقص الفيتامينات ج

  • الإسم الكيميائي: حمض الاسكوربيك.
  • يتراوح المعدل الطبيعي لفيتامين ج 0.6 لـ 2 ملج/دل، نقصه قد يسبب مشاكل عديدة تتعلق بالبشرة، والأنيميا، يُنصح دائماً بتناول مكملات فيتامين ج.

تحليل نقص الفيتامينات د

  • يتراوح المعدل الطبيعي لفيتامين د من 20 لـ 50 نانوجرام/مل أي نقص عن 20 نانوجرام قد يسبب الكساح وهشاشة العظام، أو لين العظام.
  • يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال أشعة الشمس أو غيرها من المصادر الغذائية إلى إنتاج فيتامين (د) في الجلد.

فيتامين هـ

المعدل الطبيعي لفيتامين هـ في البالغين هو 5.5-17 ميكروغرام/مل، عند الأطفال يتراوح من 3 إلى 18.4 ميكروغرام/ مل، النقص غير شائع، ولكنه قد يسبب فقر الدم الانحلالي عند الأطفال حديثي الولادة.

فيتامين ك

يتراوح المعدل الطبيعي لفيتامين ك من 0.2 لـ 3.2 نانوغرام/مل وقد يتسبب النقص في العرضة للنزيف.

اقرأ أيضاً: ما هي مخاطر نقص فيتامين ك عند الأطفال؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت أهمية إجراء تحليل نقص الفيتامينات ننصحك باستشارة طبيبك حول النتائج والمكملات المتاحة، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More