Home » فيتامين ب للشعر والبشرة

فيتامين ب للشعر والبشرة

by اسماء

فيتامين ب للشعر والبشرة

فيتامين ب للشعر والبشرة

يعد فيتامين ب من الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم الاستغناء عنها، فهو يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والحفاظ على خلايا الجسم كم أنه يمد الجسم بالطاقة، كما أنه له العديد من الفوائد للشعر والبشرة والأظافر، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على فوائد فيتامين ب للشعر والبشرة وما هو.

ما هو فيتامين ب؟

هو من الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويتكون من ثمانية مركبات وهي:

  • فيتامين ب1 أو الثيامين.
  • فيتامين ب2 أو الريبوفلافين.
  • فيتامين ب3 أو النياسين.
  • فيتامين ب5 أو حمض البانتوثنيك.
  • فيتامين ب6 أو البيريدوكسين.
  • فيتامين ب7 أو البيوتين.
  • فيتامين ب9 أو حمض الفوليك.
  • فيتامين ب12 أو الكوبالامين.

اقرأ أيضاً: ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب؟

فوائد فيتامين ب للشعر والبشرة

تتمتع مجموعة المركبات الموجودة في فيتامين ب بالكثير من الفوائد الصحية مثل الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وإمداد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى ذلك فإن له العديد من الفوائد الجمالية التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين ب الصحية؟

ما هي فوائد فيتامين ب للشعر؟

يساعد فيتامين ب في تحويل الطعام إلى عناصر غذائية يستفيد منها الجسم كله بما في ذلك الشعر وبصيلاته، ويمكن أن ينتج عن نقص الفيتامينات ب1 وب2 وب3 وب5 حدوث تساقط في الشعر نتيجة سوء التغذية لخلايا بصيلات الشعر.

كما يمكن أن يؤدي عدم الحصول على حمض الفوليك إلى إبطاء انقسام الخلايا داخل بصيلات الشعر مما يؤدي إلى بطء نمو الشعر، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب7 إلى تساقط الشعر.

يستخدم فيتامين ب7 أيضاً في الحفاظ على قوة الشعرة وزيادة طولها والحفاظ على درجة لونها، كذلك يستخدم فيتامين ب7 في علاج قبعة المهد وهي حالة تؤثر على فروة الرأس عند الأطفال.

اقرأ أيضا: ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب7؟

ما فائدة فيتامين ب للبشرة؟

هناك العديد من الأبحاث التي أكدت أن إدخال فيتامين ب في كريمات الوجه يمكن أن يساعد في منع آثار الشيخوخة، حيث أصبحت صناعة مستحضرات التجميل مهتمة بشكل خاص بفيتامين ب وإدخاله في مستحضرات التجميل كعلاج صحي للبشرة.

من فوائد فيتامين ب أيضا أنه يحمي من أضرار الجذور الحرة وما تسببه من أكسدة للجلد وهي التي تنتج عند التعرض للهواء الملوث أو عوادم السيارات.

فوائد فيتامين ب3 للبشرة

يستخدم فيتامين ب3 في مستحضرات التجميل وخاصةً مادة فيه تسمى النيكوتيناميد، حيث تساعد هذه المادة على تحسين شكل الطبقة الخارجية للجلد كما أنها تساعد على تحسين قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يؤدي إلى التمتع ببشرة أكثر نعومة وحيوية.

كما أن فيتامين ب3 يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة الموجودة في البشرة، وأيضاً يساعد على تفتيحها بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب3؟

فوائد فيتامين ب5 للبشرة

من فوائد فيتامين ب5 للبشرة أنه يساعد في تقليل الشيخوخة بشكل كبير، كما يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع. أيضاً يساعد في علاج حب الشباب عن طريق مساعدة الجسم على تكسير الزيوت في شكل الدهون الثلاثية والكوليسترول.

اقرأ أيضاص: ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب5؟

فوائد فيتامين ب للأظافر

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين ب للشعر والبشرة إليك بعض فوائد فيتامين ب للأظافر ومنها:

يساعد فيتامين ب12 الجسم على امتصاص الحديد وهو المعدن الأساسي للحصول على أظافر قوية وصحية، فعند حدوث نقص فيه تتحول الأظافر إلى اللون الأبيض وتصبح ضعيفة وقابلة للكسر وتبدأ في النمو بشكل غير طبيعي.

اقرأ أيضاص: ما هي أضرار نقص فيتامين ب12؟

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين ب للشعر والبشرةوالأظافر، يجب أن تتجنب حدوث نقص في فيتامين ب في الجسم وذلك لتجنب آثاره الضارة على الشعر والبشرة، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More