Home » أين يوجد فيتامين ب9

أين يوجد فيتامين ب9

by اسماء

أين يوجد فيتامين ب9

أين يوجد فيتامين ب9

يُعتبر فيتامين ب9 أو حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة التي لها دور فعال في العمليات الحيوية في الجسم، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة أين يوجد فيتامين ب9 ؟ وما أهميته بالنسبة للجسم؟ فتابع معنا هذا المقال.

ما هو فيتامين ب9؟

هو واحد من مجموعة فيتامينات ب التي تذوب في الماء، حيث يحتوي على حمض الفوليك والفولات، اللذان يدخلان في العمليات الحيوية ااتي تحتاج إلى فيتامين ب9.

أهمية فيتامين ب9

  • يدخل في صناعة وتصحيح الحمض النووي الـ DNA و RNA.
  • يحفز سرعة انقسام ونمو الخلايا.
  • يحفز خلايا المخ على العمل بالشكل الصحيح.
  • منع تشوه الأجنة، لذلك يلزم على المرأة الحامل تناول كمية كافية من حمض الفوليك أثناء فترة الحمل.
  • الحماية من الإصابة بالبهاق.
  • الحماية من تشوهات اللسان والفكين.

وينصح الأطباء، بحصول البالغين على كمية 400 ميكرو غرام من حمض الفوليك في اليوم.

أين يوجد فيتامين ب9 ؟

البقوليات وحمض الفوليك

البقوليات عبارة عن فواكه أو بذور أي نباتات بقولية، وتشتمل البقوليات الفول والبازلاء والعدس، وتُعتبر البقوليات من المصادر الممتازة الغنية بحمض الفوليك، فمثلا كوب واحد من اللوبيا المطبوخة يحتوي على 131 ميكرو غرام من حمض الفوليك.

وتُعتبر البقوليات من المصادر الغنية بالبروتين، الألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة، مع وجود بعض العناصر المعدنية مثل: الماغنسيوم، البوتاسيوم والحديد.

الهليون وحمض الفوليك

واحد من إجابات سؤال أين يوجد فيتامين ب9 ، حيث يحتوي كوب واحد من الهليون على 134 ميكروغرام من حمض الفوليك، كما يحتوي الهليون على مضادات الأكسدة، العناصر المعدنية والفيتامينات، وله دور فعال في العمل كمضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا أيضا.

ويُعتبر الهليون مصدر رئيسي للألياف الطبيعية، حيث أن تناول كوب واحد منه يوفر 7 بالمئة من احتياج الجسم للألياف الطبيعية.

البيض وفيتامين ب9

تناول البيض في وجبتك الغذائية، يعمل على توفير العديد من العتاصر الغذائية منها حمض الفوليك، حيث أن بيضة كبيرة واحدة تمد الجسم ب23 ميكروغرام من حمض الفوليك، كما يحتوي البيض على كمية عالية من البروتين، السيلينيوم وفيتامين ب12.

ويحتوي البيض على مضاد للأكسدة، للعمل على حماية الجسم من خطر تآكل العضلات.

هل الخضروات الورقية من إجابات أين يوجد فيتامين ب9 ؟

نعم، حيث تُعتبر الخضروات الورقية خضراء اللون مثل: السبانخ، اللفت والجرجير، من العناصر الغنية بحمض الفوليك وتحتوي تلك الخضروات على سعرات حرارية منخفضة، مع وجود العديد من الفيتامينات المهمة والعناصر المعدنية الأخرى.

وتحتوي تلك الخضروات على كمية عالية من فيتامين ك وفيتامين أ، كما أن لها خصائص مهمة مثل تقليل الالتهابات، وتقليل نسب الإصابة بالسرطان.

تعرف على أهمية فيتامين ك معنا .

هل يحتوي البنجر على فيتامين ب9؟

  • يحتوي النجر على المنجنيز، البوتاسيوم، فيتامين سي وحمض الفوليك، ويقوم البنجر بتغطية احتياجات الجسم اليومية من هذه العناصر.
  • عند تناولك كوب واحد من البنجر، فقد قمت بتوفير 148 ميكروغرام من حمض الفوليك لجسمك.
  • يحتوي البنجر على كمية عالية من النترات، التي تدخل في إنتاج الطاقة في الجسم.

الحامضيات وعلاقتها بـ أين يوجد فيتامين ب9 ؟

بالإضافة إلى النكهة التي تضيفها الفواكه الحامضية مثل: البرتقال والليمون، فإن تلك الفواكه غنية بالفولات، وتحتوي على فيتامين سي المستخدم في الوظائف المناعية، وعلاج نزلات البرد. وقد أثبتت الأبحاث وجود علاقة قوية بين تناول كمية كبيرة من الحمضيات والتقليل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي والمعدة وسرطان البنكرياس.

البروكلي وفيتامين ب9

يُعتبر البروكلي واحد من إجابابات سؤال أين يوجد فيتامين ب9 ؟ حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي على57 ميكروغرام من الفولات، كما أنه مصدر غني لبعض الفيتامينات مثل: فيتامين سي، وفيتامين ك وفيتامين أ.

اقرأ معنا فوائد فيتامين أ .

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أين يوجد فيتامين ب9 ؟ احرص على تناول حمض الفوليك في وجباتك اليومية للحصول على أقصى فائدة منه، وإذا كنت تمتلك المزيد من الاستفسارات، يمكنك إرساله إلى أحد أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More