Home » تناول فيتامين د مع الحليب

تناول فيتامين د مع الحليب

by اسماء

تناول فيتامين د مع الحليب

تناول فيتامين د مع الحليبيعد نقص فيتامين د أمر خطير، حيث أن فيتامين د مهم لجميع أجهزة الجسم، ولكن هل هناك وقت معين في اليوم نستطيع فيه تناول فيتامين د؟ وهل هناك فائدة من تناول فيتامين د مع وجبة غذائية أو بجانب الحليب؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، وسنعرف مدى أهمية تناول فيتامين د مع الحليب وأهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين (د) هو فيتامين مهم للغاية، ولكنه موجود في عدد قليل جدًا من الأطعمة ويصعب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي وحده، حيث يجب علينا التعرض لأشعة الشمس لفترة جيدة للحصول عليه. نظرًا لأن نسبة كبيرة من سكان العالم معرضة لخطر نقص فيتامين د، فإن أقراص فيتامين د هي أحد المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا التي يستخدمها معظم الناس، ومع ذلك، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على فعاليتها، بما في ذلك متى وكيف تتناول الجرعة اليومية، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

يعد فيتامين (د) من أهم الفيتامينات لأنه يعتبر هرمونًا، وينتج عن طريق بشرتك نتيجة التعرض لأشعة الشمس. الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) ضروري لصحتك، حيث تشير الدراسات إلى أنه قد يلعب دورًا في وظائف الجهاز المناعي، وصحة العظام، والوقاية من السرطان.

قد يكون هناك خطر نقص فيتامين د بشكل كبير لكبار السن والأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة، والذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين يعيشون في المناطق التي تكون فيها أشعة الشمس محدودة، والمكملات الغذائية هي طريقة سهلة وفعالة لتلبية احتياجاتك من فيتامين (د)، خاصًة إذا كنت عرضة لخطر نقصه.

اقرأ أيضًا: تعرف على أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه.

تناول فيتامين د مع الحليب

تناول فيتامين د مع الحليب

تناول فيتامين د مع الحليب

  • فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه لا يذوب في الماء ويتم امتصاصه بشكل أفضل في مجرى الدم عند إقرانه مع الأطعمة الغنية بالدهون.
  • لهذا السبب، يوصى بتناول مكملات فيتامين (د) مع وجبة لتعزيز امتصاصه، ويمكن تناول هذه المكملات مع الحليب لتحسين امتصاص فيتامين د في الجسم، ولكن لم يثبت علميًا أن هناك فائدة محددة لتناول فيتامين د مع الحليب أو مع وجبة غذائية.
  • في دراسة واحدة فقط أجريت على 50 شخص من كبار السن، استهلك فيها الأشخاص فيتامين (د) إلى جانب وجبة غنية بالدهون، وأدى ذلك إلى رفع مستويات فيتامين (د) بنسبة 32٪ بعد 12 ساعة مقارنًة بتناول فيتامين د مع وجبة خالية من الدهون.
  • الأفوكادو والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان كاملة الدسم والبيض هي مصادر مغذية للدهون وتساعد على زيادة امتصاص فيتامين (د).

اقرأ أيضًا: ما هي أهم الأطعمة للحصول على فيتامين د؟

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

  • صفار البيض: يمكن أن يكون صفار البيض غنيًا بفيتامين د، حيث يحتوي على 88 وحدة دولية، أي 15 في المائة من نسبة فيتامين د للشخص.
  • الأطعمة المقوية: الشركات المصنعة تضيف فيتامين (د) إلى العديد من الأطعمة المتاحة تجاريًا، ويصف الناس هذه الأطعمة بأنها مزودة بفيتامين د، أو غيره من المواد الغذائية، وتشمل الأطعمة الشائعة التي تحتوي على فيتامين (د) الإضافي والمواد المغذية الأخرى، الحليب البقري، وعصير البرتقال، وحبوب الإفطار المختلفة.
  • زيت كبد سمك القد: يحتوي على 450 وحدة دولية (IU) لكل ملعقة صغيرة أي 75 في المائة من نسبة فيتامين د.
  • سمك الرنجة: يحتوي على 306 وحدة دولية لكل شريحة، والتي تمثل 51 بالمائة من نسبة فيتامين د.
  • سمك أبو سيف: يحتوي على 706 وحدة دولية للقطعة الواحدة، أي ما يعادل 117 بالمائة من نسبة فيتامين د.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت إجابة سؤال هل هناك فائدة من تناول فيتامين د مع الحليب .. إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More