Home » سبب نقص فيتامين د عند النساء

سبب نقص فيتامين د عند النساء

by اسماء

سبب نقص فيتامين د عند النساء

سبب نقص فيتامين د عند النساءفيتامين (د) ضروري لمجموعة من وظائف الجسم، حيث توفر المصادر الغذائية بعض فيتامين (د)، لكن معظمه يأتي من التعرض لأشعة الشمس، وقد يؤثر نقص فيتامين د على أجزاء الجسم، وقد يؤثر نقصه على النساء خاصًة، لذلك في هذا المقال عزيزتي القارئة سوف نتعرف على سبب نقص فيتامين د عند النساء وسنعرف أيضًا ما هو فيتامين د ووظائفه المختلفة.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وينتجه الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، وهو موجود في عدد قليل من الأطعمة، عندما يدخل فيتامين (د) الجسم، فيكون في شكله غير النشط، ولاستخدامه، يحتاج الجسم إلى تحويله إلى شكل نشط يسمى 25 هيدروكسي فيتامين د أو كالسيديول.

إن فيتامين (د) له العديد من الوظائف المهمة، بما في ذلك:

اقرئي أيضًا: تعرفي على المزيد من فوائد فيتامين د.

سبب نقص فيتامين د عند النساء

يمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) عند النساء لعدة أسباب، منها:

الحمل

قد تزداد الحاجة إلى فيتامين (د) أثناء الحمل، لكن الخبراء غير متأكدين مما إذا كانت المكملات الغذائية فكرة جيدة، حيث أن تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل قد يقلل من خطر تسمم الحمل، ومرض سكري الحمل، والنزيف الحاد بعد الولادة، ومع ذلك، فهذا قد يزيد أيضًا من خطر الولادة المبكرة، وهي الولادة قبل 37 أسبوعًا. أشارت بعض الدراسات أن الحمل أو الرضاعة الطبيعية هي عوامل تزيد من المتطلبات الغذائية للرضيع أو الجنين، وهذه المتطلبات الغذائية قد تؤدي إلى خفض مستويات فيتامين د، خاصًة عند النساء المعرضات بالفعل لخطر نقص فيتامين د.

عدم استهلاك المستويات الموصى بها من فيتامين د

هذا قد يحدث إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا، لأن معظم المصادر الطبيعية تعتمد على الحيوانات، بما في ذلك زيوت السمك والسمك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد اللحم البقري.

التعرض المحدود لأشعة الشمس

لأن الجسم يصنع فيتامين (د) عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس، فقد تكوني عرضة لخطر النقص إذا كنتِ تقضين في المنزل فترات طويلة ولا تتعرضين لأشعة الشمس، أو إذا كنتِ قريبة من خطوط العرض الشمالية، أو ترتدين أردية طويلة أو أغطية للرأس طوال الوقت، أو لديكِ وظيفة تمنع التعرض لأشعة الشمس.

اقرئي أيضًا: أعراض نقص فيتامين د عند النساء وطرق علاجه.

الأسباب الأخرى لنقص فيتامين د

سبب نقص فيتامين د عند النساء

سبب نقص فيتامين د عند النساء

بعد أن عرفنا سبب نقص فيتامين د عند النساء سنتعرف على الأسباب الأخرى لنقص فيتامين د، وإليكِ هذه الأسباب:

البشرة الداكنة

تقلل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) استجابًة للتعرض لأشعة الشمس، وتظهر بعض الدراسات أن البالغين الأكبر سنًا ذوي البشرة الداكنة يكونون أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د.

عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين د بشكل كافٍ

يمكن أن تؤثر بعض المشكلات الطبية، بما في ذلك مرض كرون والتليف الكيسي ومرض الاضطرابات الهضمية، على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين (د) من الطعام.

السمنة

يتم استخراج فيتامين (د) من الدم عن طريق الخلايا الدهنية، ويتم إطلاقه في الدورة الدموية، والأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 30 أو أكثر في كثير من الأحيان، قد يصابوا بانخفاض فيتامين د في مستويات الدم.

في النهاية أعزائي القراء بعد أن عرفتم سبب نقص فيتامين د عند النساء .. إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More