Home » علاج نقص فيتامين د الحاد

علاج نقص فيتامين د الحاد

by اسماء

علاج نقص فيتامين د الحاد

علاج نقص فيتامين د الحاد

فيتامين (د) ضروري للحصول على عظام قوية وأسنان صحية، لأنه يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم الموجود في النظام الغذائي، ونقصه يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة، ومن خلال المقال سنتعرف على علاج نقص فيتامين د الحاد .

فيتامين د (Vitamin D)

فيتامين (د) هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على عدة أنظمة في جميع أنحاء جسمك، وعلى عكس الفيتامينات الأخرى، يعمل فيتامين (د) مثل الهرمونات، حيث أن كل خلية في جسمك لديها مستقبلات له، وجسمك يصنع فيتامين د عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس.

ونقص فيتامين د شائع جدا، فيوجد حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في الدم، وكمية فيتامين (د) التي تحتاجها كل يوم تعتمد على عمرك، والجرعات الموصى بها هي:

  • منذ الولادة وحتى عمر 12 شهرًا: 400 وحدة دولية.
  • الأطفال 1-13 سنة: 600 وحدة دولية.
  • سن المراهقة 14-18 سنة: 600 وحدة دولية.
  • البالغون من 19 إلى 70 عامًا: 600 وحدة دولية.
  • البالغين 71 عامًا أو أكبر: 800 وحدة دولية.
  • النساء الحوامل والمرضعات: 600 وحدة دولية.

وقد يحتاج الأشخاص الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين (د) إلى المزيد، لذلك اسأل طبيبك عن مقدار ما تحتاجه.

اقرأ أيضاً: خضراوات تحتوي على فيتامين د.

علاج نقص فيتامين د الحاد

علاج نقص فيتامين (د) يعتمد على الحصول على مزيد من فيتامين (د) من خلال الطعام والمكملات الغذائية، ويُعتبر أي تركيز أقل من 20 نانوجرام لكل مليلتر غير كافٍ ويتطلب علاجًا.

وإذا كنت لا تقضي وقتًا طويلاً في الشمس أو كنت حريصًا دائمًا على تغطية بشرتك باستخدام واقي الشمس الذي يمنع إنتاج فيتامين (د)، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول تناول مكملات فيتامين (د)، خاصةً إذا كان لديك عوامل خطر لنقص فيتامين (د).

الجرعات لـ علاج نقص فيتامين د الحاد

للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام إلى 18 عامًا

يقترح الأطباء 2000 وحدة دولية/ يوم من فيتامين (د) لمدة ستة أسابيع على الأقل أو خمسين ألف وحدة دولية مرة واحدة في الأسبوع لمدة ستة أسابيع على الأقل، للوصول لمستوى دم يبلغ أعلى من 30 نانوجرام/ مل، ومن ثم العلاج للوقاية من حدوث النقص مرة أخرى باستخدام من 600-1000 وحدة دولية/ يوم.

البالغين

يقترح الأطباء أن يتناول جميع البالغين الذين يعانون من نقص فيتامين D بـ 50.000 وحدة من فيتامين D3 مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع أو ما يعادل 6000 وحدة دولية من فيتامين D3 يوميًا، للحصول على مستوى دم يبلغ أعلى من 30 نانوجرام/ مل، ويليها العلاج للوقاية باستخدام من 1500-2000 وحدة دولية/ يوم.

المرضى

في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والمرضى الذين يعانون من سوء الامتصاص، والمرضى الذين يتناولون الأدوية التي تؤثر على أيض فيتامين (د)، يقترح الأطباء جرعة أعلى مرتين إلى ثلاث مرات؛ ما لا يقل عن 6000-10000 وحدة دولية/ يوم، لعلاج نقص فيتامين (د) للحفاظ على مستوى D فوق 30 نانوجرام/ مل، يليها العلاج للوقاية باستخدام 3000-6000 وحدة دولية/ يوم.

اقرأ أيضاً: حقن فيتامين د.

أسباب نقص فيتامين (د)

بعد أن تعرفت على علاج نقص فيتامين د الحاد ، سنتعرف على أسبابه. يمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) لعدة أسباب:

لا تستهلك المستويات الموصى به من فيتامين د

سيحدث هذا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا صارماً، لأن معظم المصادر الطبيعية لفيتامين د تعتمد على الحيوانات، بما في ذلك زيوت السمك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد اللحم البقري.

تعرضك لأشعة الشمس محدود

لأن الجسم يصنع فيتامين (د) عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، فقد تكون عرضة لخطر النقص إذا كنت في المنزل، أو لديك وظيفة تمنع التعرض لأشعة الشمس.

إذا كنت ذو بشرة داكنة

تقلل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) استجابة للتعرض لأشعة الشمس.

لا تستطيع الكليتان تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط

مع تقدم الناس في العمر، تكون كليتهم أقل كفاءة على تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط، مما يزيد من خطر الإصابة بنقص فيتامين (د).

لا يمكن لجهازك الهضمي أن يمتص فيتامين د بشكل كاف

يمكن لبعض المشاكل الطبية، بما في ذلك مرض كرون والتليف الكيسي ومرض الاضطرابات الهضمية، أن تؤثر على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين (د) من الطعام الذي تتناوله.

والآن وبعد أن تعرفت على علاج نقص فيتامين د الحاد وأسباب حدوثه، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More