Home » خضار تحتوي على فيتامين د

خضار تحتوي على فيتامين د

by اسماء

خضار تحتوي على فيتامين د

خضار تحتوي على فيتامين د

فيتامين (د) هو نوع من العناصر الغذائية التي ينتجها الجسم عندما يتعرض جلد الشخص لأشعة الشمس المباشرة، ويمكن للناس أيضًا تناول فيتامين (د)، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على إذا ما كان هناك خضار تحتوي على فيتامين د

فيتامين د

إن الفائدة الأساسية لفيتامين (د) هي أنه يساعد في الحفاظ على صحة عظام الشخص وعضلاته وأعصابه، والحفاظ على الجهاز المناعي. ويوجد فيتامين د في المنتجات الحيوانية أو بعض الأكلات البحرية، ولكن يوجد بشكل نادر في المصادر النباتية.

وبالنسبة للأشخاص الذين تكون وجباتهم الغذائية في الغالب نباتية، والأشخاص الذين لا يقضون وقتًا طويلاً أو لا يستطيعون قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق، قد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د.

وإذا كان لدى شخص ما مخاوف من عدم حصوله على ما يكفي من فيتامين (د) من أشعة الشمس المباشرة، فإن تناول الأطعمة التالية سيساعد على زيادة الكمية الإجمالية الموجودة في أجسامهم.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د.

هل هناك خضار تحتوي على فيتامين د ؟

الفطر (عيش الغراب)

إذا كان الشخص لا يحب الأسماك، أو إذا كان نباتيًا، فقد يكون الفطر (عيش الغراب أو المشروم) خيارًا، وتحتوي بعض أنواع الفطر على كميات عالية من فيتامين د. وتشمل أنواع فطر عيش الغراب:

عيش الغراب الخام

يحتوي على 562 وحدة دولية لكل 50 جرام.

عيش الغراب المجفف

يحتوي على 77 وحدة دولية لكل 50 جرام. ويمكن أن يحتوي الفطر مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية أيضًا على كميات كبيرة من فيتامين د مثل:

  • فطر بورتوبيللو الخام المُعرض للأشعة فوق البنفسجية: يحتوي على 568 وحدة دولية لكل 50 غرام
  • الفطر الأبيض الخام المُعرض للأشعة فوق البنفسجية: يحتوي على 523 وحدة دولية لكل 50 غرام

اقرأ أيضاً: الآثار الجانبية لفيتامين د.

مصادر فيتامين د السمكية

بعد أن عرفنا ما إذا كان هناك خضار يحتوي على فيتامين د ، سنتحدث عن المصادر السمكية لفيتامين د.

سمك السلمون

السلمون هو سمكة دهنية شائعة ومصدر كبير لفيتامين د، وتحتوي وجبة واحدة من (100 جرام) من سمك السلمون الأطلسي المستزرع على 526 وحدة دولية من فيتامين (د).

الرنجة والسردين

سمك الرنجة سمكة تؤكل في جميع أنحاء العالم، ويمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة، وهذه السمكة الصغيرة هي أيضا واحدة من أفضل مصادر فيتامين د.

ويوفر سمك الرنجة الأطلسي الطازج 216 وحدة دولية لكل (100 جرام)، وإذا لم تكن الأسماك الطازجة، فإن سمك الرنجة المخلل هو أيضًا مصدر جيد لفيتامين (د)، حيث يوفر 112 وحدة دولية لكل (100 جرام)، ومع ذلك، تحتوي الرنجة المخللة أيضًا على كمية عالية من الصوديوم، والتي يستهلكها بعض الأشخاص أكثر من اللازم. والسردين المعلب مصدر جيد لفيتامين (د).

زيت كبد سمك القد

زيت كبد سمك القد هو مكمل غذائي، وإذا كنت لا تحب الأسماك، فإن تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن يكون مفتاحًا للحصول على بعض العناصر الغذائية غير المتوفرة في المصادر الأخرى.

وهو مصدر ممتاز لفيتامين (د)، فيوجد فيه حوالي 448 وحدة دولية لكل ملعقة صغيرة، وتم استخدامه لسنوات عديدة لمنع وعلاج نقص فيتامين د في الأطفال. وزيت كبد سمك القد هو أيضًا مصدر رائع لفيتامين (أ)، ويمكن أن يكون فيتامين (أ) سام إذا تم تناوله بكميات كبيرة، لذلك توخى الحذر عند تناول زيت كبد سمك القد، وتأكد من عدم تناول الكثير منه.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت كبد سمك القد على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يعاني الكثير من الأشخاص من نقصها.

التونة المعلبة

يستمتع الكثير من الناس بالتونة المعلبة نظرًا لطعمها وطرق تخزينها السهلة، وعادة ما تكون أرخص من شراء الأسماك الطازجة، وتحتوي التونة الخفيفة المعلّبة على ما يصل إلى 268 وحدة دولية من فيتامين (د) لكل (100 جرام)، وهي أيضًا مصدر جيد للنياسين وفيتامين ك.

ولسوء الحظ، تحتوي التونة المعلبة على ميثيل الزئبق، وهو سم موجود في أنواع كثيرة من الأسماك، فإذا تراكم في جسمك، فيمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.

والآن بعد أن تعرفت على مصادر فيتامين د في الأطعمة، وما إذا كان هناك خضار تحتوي على فيتامين د ، إذا كان لديك أحد التساؤلات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More