Home » أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د

أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د

by اسماء

أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د

أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د

فيتامين (د) يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم، ويلعب فيتامين (د) أيضًا دورًا في الجهاز العصبي والعضلي والجهاز المناعي، ونقصه في الجسم يؤدي إلي مشاكل كثيرة، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د .

فيتامين د (Vitamin D)

يمكنك الحصول على فيتامين (د) بثلاث طرق: من خلال بشرتك ومن نظامك الغذائي ومن المكملات الغذائية، وينتج جسمك فيتامين (د) بشكل طبيعي بعد التعرض لأشعة الشمس، لكن التعرض لأشعة الشمس قد يؤدي إلى شيخوخة الجلد وسرطان الجلد، لذا يحاول الكثير من الناس الحصول على فيتامين “د” من مصادر أخرى.

وتعتمد كمية فيتامين (د) اللازمة لتصحيح نقص فيتامين د على شدة النقص وحالتك الطبية الفردية، ولقد ثبت أن فيتامين D3 هو الخيار الأفضل للمكملات الغذائية، ومكملات فيتامين D2 لا ترفع مستوياتك بنفس مقدار D3. وسنتعرف على المشاكل التي يسببها نقص فيتامين د وعلى أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د .

ما هي المشاكل التي يسببها نقص فيتامين (د)؟

قبل معرفة أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د ، عليك معرفة المشاكل التي يسببها نقصه، فيمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى فقدان كثافة العظام، والتي يمكن أن تسهم في هشاشة العظام والكسور.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) الشديد إلى أمراض أخرى. وفي الأطفال، مثل الكساح، وهو مرض نادر يؤدي إلى أن تصبح العظام ناعمة وسهلة الثني، والرضع والأطفال ذو البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للإصابة بالكساح.

وفي البالغين، يؤدي نقص فيتامين (د) الحاد إلى هشاشة العظام، التي تسبب ضعف العظام وآلامها وضعف العضلات. ويدرس الباحثون فيتامين د لمعرفة صلته المحتملة بالعديد من الحالات الطبية، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، وهم بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يتمكنوا من فهم آثار فيتامين (د) على هذه الأمراض.

اقرأ أيضاً: الآثار الجانبية لفيتامين د.

أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د

يجب أن تُؤخذ مكملات فيتامين (د) مع وجبة تحتوي على الدهون، وأظهرت الدراسات أنه عند تناول فيتامين د على معدة فارغة مقابل تناوله مع وجبة تحتوي على دهون، كان معدل امتصاص فيتامين (د) بنسبة 32 ٪ بشكل أكبر في الوجبة التي تحتوي على الدهون.

وهناك مكملات يمكن تناولها يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، ويُوصى بإجراء فحص دمك بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من تناول المكمل للتأكد من ارتفاع مستويات فيتامين د.

وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 – 18 عامًا والذين يعانون من نقص فيتامين (د)، يُقترح علاج 2000 وحدة دولية/يوم من فيتامين (د) لمدة ستة أسابيع على الأقل أو مع 50000 وحدة دولية مرة واحدة في الأسبوع لمدة ستة أسابيع على الأقل، لتحقيق مستوى دم يبلغ  أعلى من 30 نانوجرام/مل.

ويُقترح أن يتناول جميع البالغين الذين يعانون من نقص فيتامين دال 50.000 وحدة من فيتامين D3 مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع أو ما يعادل 6000 وحدة دولية من فيتامين D3 يوميًا، لتحقيق مستوى دم يبلغ أعلى من 30 نانوجرام/مل، للحصول على أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د .

وفي المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والمرضى الذين يعانون من متلازمات سوء الامتصاص، والمرضى الذين يتناولون الأدوية التي تؤثر على أيض فيتامين (د)، يُقترح جرعة أعلى (مرتين إلى ثلاث مرات؛ ما لا يقل عن 6000-10000 وحدة دولية/يوم) لعلاج نقص فيتامين (د) للحفاظ على مستوى فيتامين د فوق 30 نانوجرام/مل.

اقرأ أيضاً: المصادر الغذائية لفيتامين د.

 الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين د

  • الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة والماكريل.
  • لحم كبد البقر.
  • جبنه.
  • الفطر.
  • صفار البيض.
  • حليب.
  • حبوب الإفطار.
  • عصير البرتقال.
  • منتجات الألبان الأخرى، مثل اللبن.
  • مشروبات الصويا.

والآن وقد تعرفت على أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د ، وعلى أضرار نقص فيتامين د، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More