Home » علامات نقص فيتامين د

علامات نقص فيتامين د

by اسماء

علامات نقص فيتامين د

علامات نقص فيتامين د

قد تشمل علامات نقص فيتامين د ضعف العضلات والآلام المنتشرة في الجسم، فكيف يمكن التأكد من أن هذه العلامات خاصة بنقص فيتامين د وكيف يمكن علاج هذا النقص والحد منه بكافة الطرق المتاحة؟ تابعوا القراءة لمعرفة إجابات هذه الأسئلة من خلال المقال الآتي.

علامات نقص فيتامين د

قد لا يتسبب نقص فيتامين د في أي أعراض، أو قد تستغرق الأعراض عدة سنوات حتى تظهر ومع ذلك فإن هذا النقص قد يزيد من خطر المشاكل الصحية على المدى الطويل، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى المشاكل الصحية الآتية:

  • هشاشة العظام؛ يمكن أن يؤثر على الأطفال بحيث تصبح عظامهم لينة، مما يؤدي إلى تشوهات في العظام وقصر القامة ومشاكل في الأسنان وألم عند المشي.
  • ترقق العظام؛ تصبح العظام رقيقة أو هشة وقد تكون إحدى علامات نقص فيتامين د الأولى هي كسر العظام بسهولة نتيجة لأي صدمة طفيفة وغالباً ما يؤثر هذا النقص على كبار السن.

وما زال البحث مستمر فيما إذا كانت الأعراض أو الحالات الأخرى، مثل الاكتئاب وآلام العظام والضعف، قد تنجم عن انخفاض مستويات فيتامين د.

كما اقترح بعض الخبراء أن فيتامين د قد يساعد في منع مرض السكري من النوع 2، ومع ذلك، في دراسة أجريت عام 2019 تناول 2423 شخصًا معرضون لخطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري إما مكملاً من فيتامين د يتكون من 4000 وحدة دولية (IU) يوميًا أو دواءً وهمياً، وثبت زيادة مستويات فيتامين د في أولئك الذين تناولوا المكمل، ومع ذلك لا يبدو أن تناول المكملات يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

علاج نقص فيتامين د

والآن وقد تعرفنا على علامات نقص فيتامين د إليكم طرق علاجه؛ تعتمد حاجتك لفيتامين د على العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك العمر والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والنظام الغذائي والحالة الصحية؛ إذا أظهر تحليل فيتامين د أنك تعاني من نقص هذا الفيتامين أو معرض لخطر الإصابة به، فمن المرجح أن ينصح الطبيب بزيادة تناوله بإحدى الطرق المتاحة.

ويوصي مكتب المكملات الغذائية التابع لوزارة الصحة بتناول الكميات الآتية:

  • 0 لـ 12 شهرًا: 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام)
  • 1 لـ 70 سنة: 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام)
  • 71 سنة فأكثر: 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام)

ومع ذلك، لا يمكن قياس مقدار فيتامين د الذي يمكنك الحصول عليه من أشعة الشمس؛ تحدث إلى طبيبك حول احتياجاتك من فيتامين د وكيفية زيادة مدخولك اليومي منه وما هي الطريقة الأمثل لك.

قد يحتاج البعض لتناول المكملات الغذائية، ولكن من الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل القيام بذلك، لأن بعض هذه المكملات قد يكون لها آثار جانبية ضارة، سيقدم الطبيب أيضًا المشورة بشأن الجرعة المناسبة لك.

ولكن قبل أن ينصحك الطبيب بتناول المكملات الغذائية للحد من علامات نقص فيتامين د سوف ينصحك بالتعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د:

  • الأسماك الدهنية، مثل سمك الماكريل أو السلمون.
  • لحم كبد البقر.
  • الأطعمة المدعمة بفيتامين د، بما في ذلك بعض حبوب الإفطار وعصير البرتقال والحليب ومنتجات الصويا والسمن.
  • الجبن.
  • الفطر.
  • صفار البيض.

اقرأ أيضاً: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة اكتشفها!

والآن بعد أن تعرفنا على علامات نقص فيتامين د وطرق علاج هذا النقص أخبرونا، هل تفضلون الحد من نقص فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، أم تفضلون اللجوء للمكملات الغذائية؟ وللمزيد من المعلومات حول نقص فيتامين د وطرق علاجه يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More