Home » فوائد فيتامين د للرضع

فوائد فيتامين د للرضع

by اسماء

فوائد فيتامين د للرضع

فوائد فيتامين د للرضع

تُعد الفيتامينات من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وعلى وجه الخصوص تعتبر الفيتامينات لها العديد من الفوائد لنمو الأطفال بصحة جيدة، لذا ينبغي عليك عزيزتي الأم الاهتمام بإمداد طفلك بما يحتاجه جسمه من الفيتامينات، ونسعى في هذا المقال إلى توضيح فوائد فيتامين د للرضع ، نظراً لأن فيتامين د من الفيتامينات الضرورية لنمو الأطفال، ووقايتهم من الأمراض.

فوائد فيتامين د للرضع

فيتامين (د) او فيتامين D، من الفيتامينات الضرورية لدعم نمو العظام الصحي للرضع، ولمنع مرض الكساح عند الأطفال الذي يسبب ضعف وهشاشة وتشوه العظام، ونادرًا ما يحدث الكساح الناتج عن نقص فيتامين (د) بين الأطفال الذين يعتمدون علي الرضاعة الطبيعية، ولكنه قد يحدث إذا لم يتلق الرضيع الجرعة الكافة من فيتامين د، كما يساعد فيتامين د على منع تليين العظام وضعفها، وتتعدد مصادره لتتضمن الأطعمة أو المكملات الغذائية لفيتامين (د) أو التعرض الكافي لأشعة الشمس، ومن الجدير بالذكر أنه لا يُنصح بتعرض الأطفال للشمس خصوصاً خلال فترة الستة أشهر الأولى، وهنا تعتبر المكملات الغذائية هي أفضل طريقة للوقاية من نقص فيتامين د، لذلك ينبغي عليك استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة لطفلك، والمصدر الملائم له.

فوائد فيتامين د للرضع والجرعة المناسبة

ترتبط فوائد فيتامين د للأطفال بالحصول على الجرعة المناسبة منه، ولذلك هناك العديد من الأسئلة المهمة حول فوائد فيتامين د والجرعة المناسة للرضع، ونسعى للإجابة عليها كالآتي:

هل يعتبر حليب الأم مصدراً كافياً لفيتامين د؟

لا شك في أن حليب الأم والرضاعة الطبيعية مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات للرضيع، وعلى الرغم من ذلك لا يوفر حليب الأم وحده كمية كافية من فيتامين د، حتى لو  تناولت الأم الجرعات الكافية لها من فيتامين د بعد وقت قصير من الولادة، حيث يحتاج معظم الأطفال إلى مصدر إضافي لفيتامين د.

ما هى الجرعة المناسبة للرضع من فيتامين د؟

لابد لكِ من الرجوع إلى الطبيب ليحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك، والمصدر المناسب له أيضاً، وفي هذا الإطار نسعى لتوضيح الجرعة المناسبة للرضع كالآتي:

لتجنب حدوث نقص في فيتامين د، وللحصول على فوائد فيتامين د للرضع ، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتزويد الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية كاملة أو يرضعون رضاعة صناعية بجانب الطبيعية بـ 400 وحدة دولية يوميًا من فيتامين (د) وذلك للرضع حديثي الولادة، كما يفضل الاستمرار في إعطاء طفلك فيتامين (د) حتى السن الذي يستطيع فيه أن يستهلك حوالي 1 لتر في اليوم من الحليب المدعم وذلك بعد تجاوز عمر السنة.
وفي حالة إذا كنتِ ترضعين طفلك أقل من حوالي 1 لتر يوميًا من اللبن المدعم بفيتامين D، فيجب أن تمنحي طفلك 400 وحدة من فيتامين (د) السائل يوميًا، بدءًا من الأيام الأولى للطفل بعد الولادة حتى يتناول الطفل ما لا يقل عن حوالي 1 لتر في اليوم، ويفضل المتابعة المستمرة مع الطبيب.

لماذا يتعرض الرضع لخطر نقص فيتامين (د)؟

يزداد خطر نقص فيتامين (د) بالنسبة للرضع، بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس، فهى مصدر رئيسي لفيتامين د، وهناك سبب آخر ألا وهو عندما لا يحصل الرضيع على كمية كافية من فيتامين (د)، والتي يمكن أن تأتي في صورة مكملات غذائية كما ذكرنا، ولا يجب أن يتعرض الرضع لأشعة الشمس فور ولادتهم وخلال 6 أشهر، فعلى الرغم من أنها مهمة للحصول على كمية مناسبة من فيتامين (د)، إلا أن تقليل التعرض للشمس مهم للوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، أيضاً التعرض لمستويات عالية من التلوث يمكن أن يقلل من فرصة الحصول على كمية مناسبة لفيتامين د، ويعد عدم تناول الرضع للجرعات المناسبة من المكملات الغذائية الغنية بفيتامين د من أهم عوامل الخطر لنقص هذا الفيتامين.

اقرئي أيضاً: تحليل فيتامين د للأطفال ونصائح هامة.

وفي نهاية مقالنا عن فوائد فيتامين د للرضع ، ندعوكِ عزيزتي القارئة إلى الاهتمام بإعطاء طفلك الجرعة المناسبة له من فيتامين د، ولكن تحت رعاية الطبيب، ويسرنا استشارتك لأطباء موقعنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More