Home » فوائد ومضار فيتامين E

فوائد ومضار فيتامين E

by اسماء

فوائد ومضار فيتامين E

فوائد ومضار فيتامين E

مؤخرا ازداد الاتجاه نحو العلاج بالمواد الطبيعية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات وغيرها، فالفيتامينات تحتوي على فوائد كثيرة تساعد في العلاج من العديد من الأمراض، كما أن نقصها يُسبب مشاكل صحية، ومن أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين هـ، لذا دعنا نتعرف على فوائد ومضار فيتامين E من خلال المقال التالي.

فيتامين هـ

فيتامين (هـ) هو فيتامين يذوب في الدهون، حيث يوجد في العديد من الأطعمة بما في ذلك الزيوت النباتية والحبوب واللحوم والدواجن والبيض والفواكه والخضراوات، كما أنه من الممكن تناوله من خلال المكملات الغذائية، لكنه لا يعطي نفس الفوائد التي قد تعطيها المصادر الطبيعية.

ودائما ما يكون نقص فيتامين (هـ) أمر نادر الحدوث، ولكنه يمكن أن يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية معينة، وفي بعض الأطفال الذين يولدون مبكرا أيضا، لذلك لابد من الحصول على مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين E حيث أنه من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة، عن طريق تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

فوائد ومضار فيتامين E

فوائد فيتامين E

الرنح أو الاختلال الحركي

الرنح هي حالة وراثية تؤثر على التحكم في الحركة عند نقص فيتامين هـ، مما يسبب اضطراب في الحركة، وتُستخدم مكملات فيتامين هـ و المواد الغذائية التي تحتوي عليه كجزء من علاج الترنح.

مرض ألزهايمر

أظهرت بعض الأبحاث أن جرعة عالية من فيتامين (هـ) قد تؤخر تقدم مرض ألزهايمر لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالمرض الخفيف إلى المتوسط. كما أن مكملات فيتامين E لها نفس تأثير المواد الغذائية الطبيعية التي تحتوي على فيتامين هـ.

أمراض الكبد

تُشير الدراسات إلى أن فيتامين (هـ) قد يُحسن أعراض مرض الكبد الدهني، ومع ذلك، تُشير بعض الأبحاث إلى أن تناول فيتامين E عن طريق الفم لهذا الغرض لمدة عامين، يرتبط بـ مقاومة الأنسولين.

تجنب تسمم الحمل

زيادة تناول فيتامين هـ من الممكن أن يساعد في تجنب التعرض لتسمم الحمل.

اقرأ أيضا: كبسولات فيتامين E أو هـ .. فوائدها وأضرارها وتفاعلاتها مع الأدوية.

أضرار فيتامين E

الجرعات العالية

فيتامين (هـ) آمن للغاية بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء عندما يؤخذ عن طريق الفم، فلا يعاني معظم الأشخاص من أي آثار جانبية عند تناول الجرعة الموصى بها، والتي تبلغ 22.4 وحدة دولية.

لكن تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من الفيتامينات المتعددة، بالإضافة إلى مكملات منفصلة من فيتامين E قد يزيد من فرصة الإصابة بـ سرطان البروستاتا لدى بعض الرجال.

ويمكن أن تُسبب الجرعات العالية من فيتامين هـ، الغثيان والإسهال وتشنجات في المعدة والإرهاق والضعف والصداع وعدم وضوح في الرؤية والطفح الجلدي والكدمات والنزيف.

وفيتامين E غير آمن على الأرجح إذا تم تناوله عن طريق الفم بجرعات عالية، وخاصة في حالة الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض القلب أو مرض السكري.

عند وضعه على الجلد

يُعتبر فيتامين E آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء عند وضعه على الجلد. وعلى الرغم من ندرته، إلا أنه يمكن لوضع فيتامين E على الجلد أن يتسبب في حدوث حكة وتورم لبعض الأشخاص.

عند الاستنشاق

فيتامين E غير آمن على الأرجح عند استنشاقه، فقد تم ربط استخدام السجائر الإلكترونية وغيرها من هذه المنتجات التي تحتوي على فيتامين E  بالإصابات الرئوية عند بعض الناس.

وبعد أن تم التعرف على فوائد ومضار فيتامين E ، لابد من تناول فيتامين هـ بكميات طبيعية وذلك بعد متابعة الطبيب لأن أي خلل في نسبة فيتامين هـ، قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الصحية. وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More