Home » فيتامين ب 12 وفوائده

فيتامين ب 12 وفوائده

by اسماء

فيتامين ب 12 وفوائده

فيتامين ب 12 وفوائده

فيتامين ب 12 (الكوبالامين)، له فوائد عديدة للجسم مثل الحفاظ على صحة الأنسجة العصبية، ووظائف المخ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء والعديد من الفوائد، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على فيتامين ب 12 وفوائده .

فيتامين ب 12 وفوائده

فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهذا يعني أنه يمكن أن يذوب في الماء وينتقل إلى مجرى الدم، ويمكن للجسم  تخزين فيتامين ب 12 لمدة تصل إلى أربع سنوات، ويتم إفراز أي فائض أو غير مرغوب فيه من فيتامين ب 12 في البول.

ويمكن العثور على فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، مثل الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان. ولا يوجد عادة في الأطعمة النباتية، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين ب 12 ما يلي:

  • اللحم البقري.
  • الدواجن.
  • لحم الضأن.
  • الأسماك، وخاصة سمك الحدوق والتونة.
  • منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي.
  • بعض منتجات الخميرة الغذائية.
  • البيض.
  • يتم تطعيم بعض أنواع حليب الصويا وحبوب الإفطار بفيتامين ب 12.

من الأفضل دائمًا الحفاظ على نظام غذائي متوازن وتلقي كميات صحية من العناصر الغذائية، ويمكن تجنب أعراض نقص الفيتامين بسهولة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضاً: أسباب نقص فيتامين b12.

فوائد فيتامين ب 12

لـ فيتامين ب 12 وفوائده أهمية للحفاظ على الوظيفة الطبيعية للمخ والجهاز العصبي، ويشارك أيضا في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على إنشاء وتكوين الحمض النووي.

ويعتمد التمثيل الغذائي لكل خلية في الجسم على فيتامين ب 12، لأنه يلعب دورًا في تخليق الأحماض الدهنية وإنتاج الطاقة، ويساعد فيتامين ب 12 في إطلاق الطاقة عن طريق مساعدة جسم الإنسان على امتصاص حمض الفوليك.

وينتج الجسم البشري ملايين خلايا الدم الحمراء كل دقيقة، ولا يمكن أن تتكاثر هذه الخلايا بشكل صحيح بدون فيتامين ب 12، ويقل إنتاج خلايا الدم الحمراء إذا كانت مستويات فيتامين ب 12 منخفضة للغاية، ويمكن أن يحدث فقر الدم إذا انخفض عدد خلايا الدم الحمراء.

وبالنسبة لأمراض القلب والأوعية الدموية، ثبت أن فيتامين B12، بالاشتراك مع فيتامين B6 وفيتامين B9، يمكنه التحكم في المستويات العالية من الحمض الأميني هوموسيستين في الدم، وارتفاع هذا الحمض الاميني قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وعلى الرغم من هذه الفائدة، لا يوجد دليل يثبت أن مكملات فيتامين ب 12 تمنع الإصابة بأمراض القلب.

وبالنسبة للأمراض العقلية، يرتبط نقص فيتامين ب 12 بـ الخرف والوظائف الإدراكية المنخفضة، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت مكملات فيتامين ب 12 قد تساعد في منع الخرف أو علاجه.

اقرأ أيضاً: المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12.

أعراض نقص فيتامين ب 12

بعد أن تعرفت على فيتامين ب 12 وفوائده ، سنتحدث عن أعراض نقصه، فيحدث نقص فيتامين ب 12 عندما لا يتلقى الجسم ما يكفي من فيتامين ب 12، ويمكن أن يؤدي إلى ضرر لا رجعة فيه، ويحتمل أن تكون الأضرار شديدة، لا سيما على الجهاز العصبي والدماغ.

ويمكن لمستويات فيتامين B12 الأقل من المعتاد أن تؤدي إلى: الاكتئاب والارتباك ومشاكل الذاكرة والتعب. ومع ذلك، فإن هذه الأعراض وحدها ليست محددة بما يكفي لتشخيص نقص فيتامين ب 12.

والأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 تشمل الإمساك، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وبمجرد تطور وزيادة الأعراض، يمكن أن تشمل التغيرات العصبية، مثل الخدر والوخز في اليدين والقدمين، وبعض الناس قد يجدون صعوبة في الحفاظ على التوازن.

وقد يُظهر الأطفال الذين يفتقرون إلى فيتامين ب 12 حركات غير عادية، مثل ارتجاجات الوجه، بالإضافة إلى صعوبات التغذية والتهيج، ومشاكل النمو إذا تم ترك هذا النقص دون علاج. ويسبب نقص فيتامين ب 12 خطرًا شديدًا في تلف الأعصاب والدماغ، وبعض الأشخاص الذين يعانون من عدم كفاية فيتامين ب 12 لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالذهان والخرف.

ويمكن أن يؤدي عدم كفاية فيتامين ب 12 أيضًا إلى فقر الدم، وأكثر أعراض فقر الدم شيوعا هي التعب، وضيق التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، وقد يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم أيضًا:

  • التهاب الفم أو اللسان.
  • فقدان الوزن.
  • شحوب الوجه أو اصفرار الجلد.
  • الإسهال.
  • مشاكل الحيض.

والآن وبعد أن تعرفت على فيتامين ب 12 وفوائده ، إذا كانت لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More