Home » فيتامين ب12 وفوائده

فيتامين ب12 وفوائده

by اسماء

فيتامين ب12 وفوائده

فيتامين ب12 وفوائده

الفيتامينات جزء هام من النظام الغذائي الصحي، حيث أنها مفيدة للجسم وللعمليات الحيوية التي يقوم بها، وواحد من هذه الفيتامينات هو فيتامين ب، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على فيتامين ب12 وفوائده

فيتامين ب12

الفيتامينات هي مركبات ضرورية لتقوم بدورها في العمليات الحيوية داخل الجسم، لكن دائما لا يمكن تصنيعها من قِبل جسم الإنسان، لذلك يجب الحصول عليها من النظام الغذائي أو عن طريق حبوب تعرف باسم المكملات الغذائية.

وفيتامين ب12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويتواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، ويضاف إلى الأطعمة الأخرى. ويوجد فيتامين ب 12 بأشكال عديدة ويحتوي على الكوبالت المعدني، لذلك تسمى المركبات التي تحتوي على نشاط فيتامين ب 12 بـ الكوبالامينات.

وميثيل كوبالامين و 5-ديوكسيادينوسيل كوبالامين هي أشكال فيتامين ب 12 التي تنشط في عمليات التمثيل الغذائي. وتحتوي المنتجات الحيوانية مثل؛ لحم البقر واللحوم والدواجن والأسماك والبطاطا والبيض ومنتجات الألبان، على كميات كبيرة من فيتامين ب12 بكميات كافية لتلبية احتياج الجسم منه.

ويجب على بعض الأشخاص تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين أو أخذ المكملات الغذائية وهم:

  • النباتيون.
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
  • الذين أوضح تحليل الدم لديهم وجود نقص B12.
  • الناس الذين لديهم فقر الدم الخبيث.
  • الأشخاص الذين خضعوا لبعض العمليات الجراحية في المعدة، مثل تدبيس المعدة أو الاستئصال.

فيتامين ب12 وفوائده

تحسين الشعر والجلد

يلعب فيتامين ب 12 دور مهم في إنتاج الخلايا، فهناك حاجة إلى مستويات كافية من هذا الفيتامين لتحسين صحة الشعر والجلد والأظافر، حيث يمكن أن تتسبب مستويات فيتامين ب 12 المنخفضة في ظهور العديد من الأعراض الجلدية، بما في ذلك فرط التصبغ، وتغير لون الأظافر، وتغيرات الشعر، والبهاق (فقدان لون البشرة في البقع) والتهاب الفم الزاوي.

يحسن صحة القلب 

تم ربط مستويات الدم المرتفعة للحمض الأميني الشائع (الهومسيستين) بزيادة خطر الإصابة بـ أمراض القلب. ففي حالات نقص فيتامين ب 12، ستكون مستويات الهومسيستين مرتفعة، حيث أظهرت الدراسات أن فيتامين ب 12 يساعد في تقليل مستويات الهوموسيستين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيادة الطاقة

تلعب جميع فيتامينات B دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة في الجسم، على الرغم من أنها لا توفر الطاقة بالضرورة.

منع فقدان الخلايا العصبية

ارتبط نقص فيتامين ب 12 بفقدان الذاكرة، خاصة في البالغين الأكبر سنًا. حيث أنه قد يلعب الفيتامين دورًا هام في منع ضمور خلايا الدماغ، وهو فقدان الخلايا العصبية في الدماغ وغالبًا ما يرتبط بفقدان الذاكرة أو الخرف.

تحسين صحة العظام 

الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 قد يعمل على تحسين صحة العظام، حيث أن نقص نسبة فيتامين ب12 في الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بـ هشاشة العظام.

يساعد في عملية الهضم

يُعتقد أن فيتامين ب 12 يساعد على هضم وامتصاص الأغذية، حيث يتم استقلاب الدهون والبروتينات والكربوهيدرات بواسطة ب 12 إلى طاقة. وفي حالة نقص فيتامين ب 12 وبدون وجود كمية مناسبة في النظام الغذائي، لن تُمتص المواد الغذائية الحيوية في الجسم بسهولة.

يقلل الضغط العصبى

فيتامين ب 12 يساهم في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي، لذلك قد يساعد في الحد من آثار التوتر والقلق على الجسم، حيث أنه ضروري لتحسين صحة الدماغ التي قد تساعد في تقليل الأمراض المرتبطة بالدماغ مثل التوتر والقلق.

اقرأ أيضا: كيف يتم معرفة نقص الفيتامينات في الجسم؟

وبعد أن تم التعرف على فيتامين ب12 وفوائده ، وجدنا أنه من أهم الفيتامينات التي لها دور مهم في الجسم، فبالتالي لابد من الحفاظ على نسبته طبيعية في الجسم، وإلا يجب عمل التحاليل الخاصة بفيتامين د مع متابعة الطبيب، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More