Home » كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم

كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم

by اسماء

كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسمكيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم

كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم
.. سؤال قد يتراود إلى أذهان البعض عند معرفة فوائد الفيتامينات للجسم أو عند وجود بعض الأعراض التي قد تؤثر على الإنسان، لذلك يمكنك عزيزي القارئ التعرف على إجابة السؤال من خلال هذا المقال.

كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم

الإجابة على سؤال كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم يكون من خلال معرفة الأعراض التي قد تصيب الأشخاص المصابين بذلك.

فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامين هو نقص خلايا الدم الحمراء السليمة التي تحدث عند امتلاك نسبة أقل من الفيتامينات عن المستوى الطبيعي، وهذا النقص يكون ناتج من عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات أو مشاكل في امتصاص هذه الفيتامينات.

ويوجد أيضا العديد من الأعراض الخاصة بنقص الفيتامينات مثل:

هيشان الشعر وتشوه الأظافر

يوجد عدة عوامل قد تسبب هيشان الشعر وتشوه الأظافر مثل نقص البيوتين. فالبيوتين، المعروف أيضا بفيتامين B7، يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة. ويعد النقص في البيوتين نادرًا للغاية، ولكن عندما يحدث ذلك، فإن هيشان الشعر وتشوه الأظافر هما الأعراض الأكثر بروزًا.

والأعراض الأخرى لنقص البيوتين تشمل التعب المزمن، ألم العضلات، تشنجات، وخز في اليدين والقدمين. وفي حين أن النساء الحوامل والمدخنين أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص البيوتين

تقرحات وتشققات حول الفم

قد ترتبط الآفات الموجودة داخل الفم وحوله بشكل جزئي بعدم تناول كميات كافية من الفيتامينات أو المعادن مثل تقرحات الفم، وغالبًا ما تكون نتيجة نقص في فيتامينات ب أو انخفاض مستويات الحديد. والتهاب الشفة الزاوي، هي حالة تؤدي إلى تشقق ما حول الفم، قد تكون أحد الأسباب.

نزيف اللثة

من الممكن أن يكون أحد الأسباب وراء نزيف اللثة هو نقص الفيتامينات، حيث يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في التئام الجروح، مما يساعد على منع تلف الخلايا. ويمكن أن يؤدي قلة استهلاك فيتامين C من خلال النظام الغذائي لفترات طويلة إلى ظهور أعراض النقص، بما في ذلك نزيف اللثة وحتى فقدان الأسنان.

اقرأ أيضاً: أسباب وكيفية علاج نزيف اللثة

ضعف الرؤية الليلية والنمو الأبيض على العينين

يمكن لنظام غذائي فقير في بعض الأحيان أن يُسبب مشاكل في الرؤية. وغالباً ما ترتبط الجرعات المنخفضة من فيتامين (أ) بحالة تُعرف باسم العمى أو العشى الليلي، مما يقلل من قدرة الناس على الرؤية في الإضاءة الخافتة أو الظلام.

وفيتامين (أ) ضروري لإنتاج رودوبسين، وهو صبغة موجودة في شبكية العين تساعد على الرؤية في الليل. ويمكن أن يتطور العمى الليلي إلى الجفاف، وهي حالة يمكن أن تلحق الضرر بالقرنية، في حالة تركه بدون علاج،

وأيضا من أعراض نقص الفيتامينات، تكّون جزء أبيض في ملتحمة العينين. ويمكن أن تكون أعراض سمية فيتامين أ خطيرة وتشمل الغثيان والصداع وتهيج الجلد وآلام المفاصل والعظام.

بقع متقشرة

التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس هما من نفس مجموعة أمراض الجلد، وكلاهما يتضمن وجود حكة في الجلد المصاب. وتقتصر القشرة على فروة الرأس، في حين يمكن أن يظهر التهاب الجلد الدهني أيضًا على الوجه والصدر العلوي والإبطين والفخذ، حيث يعتبر نقص الفيتامينات العامل الرئيسي وراء تلك الحالتين.

تساقط الشعر

تساقط أو إبطاء نمو الشعر هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الفيتامينات في الجسم، حيث أن النياسين (فيتامين B3) ضروري للحفاظ على صحة الشعر.

الوقاية من نقص الفيتامينات

يُعتبر الحفاظ على نظام غذائي صحي من أهم طرق الوقاية، بل وعلاج نقص الفيتامينات في الجسم بالإضافة إلى العلاجات التقليدية مع الكريمات الدوائية.

ويشمل هذا النظام الغذائي بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات (البيوتين، والنياسين والريبوفلافين والبيريدوكسين)

  • اللحوم
  • منتجات الألبان
  • البيض
  • الأسماك
  • الخضار الورقية الداكنة
  • الخضراوات ذات اللون الأصفر البرتقالي
  • الفواكه
  • البقوليات
  • القرنبيط
  • الخميرة
  • الحبوب الكاملة

وذلك بالإضافة إلى تجنب التدخين، حيث يتداخل التدخين مع امتصاص العناصر الغذائية مثل فيتامين (ج)، مما قد يزيد من خطر الإصابة بنقص الفيتامينات، ولتجنب نقص الفيتامينات عليك الإقلاع عن التدخين.

وبعد تقديمنا إجابة سؤالك كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم ، عليك الذهاب إلى الطبيب إذا كنت تعاني من أي من الأعراض السابق ذكرها، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد الأطباء .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More