Home » فيتامين ج وأين يوجد

فيتامين ج وأين يوجد

by اسماء

فيتامين ج وأين يوجد

فيتامين ج وأين يوجد

فيتامين ج هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وموجود في العديد من الأطعمة، وخاصة الفواكه والخضروات. ومن خلال المقال سنتعرف على فيتامين ج وأين يوجد ؟

فيتامين ج وأين يوجد ؟

فيتامين ج (Vitamin C)

يُسمى أحيانًا حمض الأسكوربيك، وهو يدعم جهاز المناعة ويساعد جسمك على استخدام الحديد الذي تحصل عليه من الطعام. ويستخدمه جسمك أيضًا لصنع الكولاجين، وهو نسيج ضام يتكون من أجزاء من الجسم ويساعد في التئام الجروح.

وفيتامين ج مضاد للأكسدة ويساعد على حماية خلاياك من التلف، ويحتاج الرجال إلى 90 ملليجرام في اليوم، والنساء بحاجة إلى 75 ملليجرام، ويحتوي البرتقال المتوسط على حوالي 70 ملليجرام، ولكن العديد من الأطعمة الأخرى تعد مصادر جيدة أيضًا.

اقرأ أيضاً: فيتامين ج وفوائده.

مصادر فيتامين ج 

فيتامين ج وأين يوجد في الخضراوات؟

الفلفل أحمر

يحتوي على الكثير من فيتامين ج، أي ما يصل إلى 95 ملليجرام لكل نصف كوب، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات A و B و E و K، وكذلك البوتاسيوم وحمض الفوليك والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم.

البروكلي

يحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على حوالي 50 ملليجرام من فيتامين ج، كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف والكثير من مضادات الأكسدة الأخرى التي تعالج الالتهاب.

الطماطم

ستحصل على حوالي 20 ملليجرام من فيتامين ج من الطماطم المتوسطة إذا كنت تأكلها نيئة، وتنخفض مستويات فيتامين ج عند طهي الطماطم، لكن مضادات الأكسدة التي تسمى الليكوبين ترتفع. وللحصول على جميع المزايا، يمكنك تجربة الطماطم الطازجة على الشطيرة الخاصة بك على الغداء، وصوص الطماطم المطبوخ على المعكرونة الخاصة بك لتناول العشاء.

البطاطس

تحتوي البطاطا المتوسطة المخبوزة على حوالي 20 ملليجرام من فيتامين ج، وهي مصدر ممتاز للبوتاسيوم والألياف. وبدلًا من قليها بالزيت، جربها في زيت الزيتون.

اقرأ أيضاً: خلطة فيتامين ج للتفتيح.

الليمون

يُستخدم الليمون لمنع داء الاسقربوط، ويوفر الليمون الخام، بما في ذلك قشرته، 83 ملليجرام من فيتامين ج، ويعمل فيتامين ج في عصير الليمون أيضًا كمضاد للأكسدة.

القرنبيط

يحتوي كوب من القرنبيط على حوالي 40 ملليجرام من فيتامين ج، كما أنه مصدر جيد لفيتامين K والفولات والألياف. ويمكنك تناوله نيئًا أو مطهي على البخاره أو محمص قليلًا من زيت الزيتون، مع إضافة نكهة الأعشاب الطازجة، مثل الزعتر، الذي يحتوي على حوالي 4 ملليجرام من فيتامين ج في ملعقة كبيرة.

فيتامين ج وأين يوجد في الفاكهة؟

الشمام (الكنتالوب)

يحتوي الشمام على مجموعة كبيرة ومتنوعة من العناصر الغذائية مثل الكاروتينات وفيتامينات B والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والفلافونيدات، بالإضافة إلى 30 ملليجرام من فيتامين ج لكل نصف كوب.

فاكهة الكيوي

يحتوي الكيوي على حوالي 70 ملليجرام من فيتامين (ج)، ويحتوي على الألياف وكذلك الفلافونويد والكاروتينات، وهي مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلاياك.

الفراولة

يحتوي كوب من الفراولة على حوالي 85 ملليجرام من فيتامين ج، كما أن الفراولة منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة.

البابايا

يحتوي كوب البابايا على كل الذي تحتاجه في اليوم من فيتامين ج، أي حوالي 90 ملليجرام. كما أنه غني بالكاروتين والفلافونويد وفيتامين ب والفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، وهذا المزيج من العناصر الغذائية مفيد لقلبك وقد يساعد في الحماية من سرطان القولون.

عصير الجريب فروت

يجب أن يمنحك كوبًا من عصير الجريب فروت من 70 إلى 95 ملليجرام من فيتامين ج، أي ما تحتاجه لهذا اليوم. والآن وبعد أن تعرفت على فيتامين ج وأين يوجد ؟ إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More