Home » نقص فيتامين د وعلاقته بالسمنة

نقص فيتامين د وعلاقته بالسمنة

by اسماء

نقص فيتامين د وعلاقته بالسمنة

نقص فيتامين د وعلاقته بالسمنة

فيتامين د له فوائد صحية كبيرة، حيث يعمل على التحسين من نظام الجهاز المناعي و صحة العظام، وهناك أيضا أدلة على أنه يمكن أن يساعد على فقدان الوزن، وفي هذا المقال سنتعرف على نقص فيتامين د وعلاقته بالسمنة وما هو فيتامين د والكمية المناسبة منه للجسم.

فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يمكنك الحصول عليه من الأطعمة أو المكملات الغذائية، حيث يمكن الحصول عليه بنسبة كبيرة من خلال التعرض لأشعة الشمس وبنسبة أقل من الأطعمة.

فيتامين د ضروري للحفاظ على العظام والأسنان، والحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتسهيل امتصاص الكالسيوم والفوسفور، ونظرًا لعدم وجود فيتامين د بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ينصح معظم الأطباء التعرض للشمس يوميًا لمدة 5 إلى 30 دقيقة على الأقل للحصول على فيتامين د أو تناول مكمّلات إضافية لتلبية الكمية اليومية الموصى بها والتي تبلغ 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د للجسم.

نقص فيتامين د وعلاقته بالسمنة

تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم ترتبط بانخفاض مستويات فيتامين د في الدم، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يميلون إلى امتصاص كميات أقل من فيتامين د من الأطعمة.

وهذا يعني أن احتياج الجسم من فيتامين د يعتمد على حجم الجسم، فالأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة يحتاجون إلى فيتامين د أكثر من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، وهذا يمكن أن يساعد في تفسير سبب احتمال إصابة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بنقص فيتامين د، وبذلك تكون السمنة من أحد عوامل نقص فيتامين د في الجسم.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه.

ارتفاع مستويات فيتامين د تساعد في نقص الوزن

بعض الأدلة تشير إلى أن الحصول على ما يكفي من فيتامين د يمكن أن يساعد في فقدان الوزن ويقلل من الدهون في الجسم، فعلى الأقل 20 نانوغرام كافي لتحسين من مستوى الدم في الجسم.

تشير إحدى الدراسات إلى قيام عدد من النساء الذي يعانون من السمنة، باتباع نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية قليلة وممارسة الرياضة اليومية على مدار سنة واحدة، وتلقت نصفهن مكملات فيتامين د، في حين تلقى النصف الآخر دواء وهمي يساعد على فقدان الوزن.

في نهاية الدراسة، وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولوا المكملات الغذائية من فيتامين د تعرضن لفقدان كثير من الوزن أكثر من النساء اللائي كان لديهن مشكلة في نقص فيتامين د في الدم، فالحصول على كميات كافية من فيتامين د يساعد في فقدان الوزن، وانخفاض الدهون في الجسم والحد من زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د المتنوعة.

الكمية المناسبة من فيتامين د

بعد أن تعرفنا على نقص فيتامين د وعلاقته بالسمنة ، سنتعرف على الكمية المناسبة من فيتامين د للجسم.

يوصى بأن يحصل البالغون من 19 إلى 70 عامًا على 600 وحدة دولية على الأقل (15 ميكروغرام) من فيتامين د يوميًا، وقامت إحدى الدراسات بتعديل مستويات فيتامين د على حسب حجم الجسم وحيث أن هناك حاجة إلى (70-80 وحدة دولية / كجم) للحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: كيفية رفع نسبة فيتامين د.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على نقص فيتامين د وعلاقته بالسمنة ، يجب عليك ملاحظة النسب التي يجب أن تحصل عليها من فيتامين د مع الطبيب الخاص بك ومن خلا القيام بالتحاليل اللازمة، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More