Home » أهمية فيتامين ج

أهمية فيتامين ج

by اسماء

أهمية فيتامين ج

أهمية فيتامين ج

يعرض هذا المقال أهمية فيتامين ج لصحة الإنسان، وما هي مصادر فيتامين ج المتنوعة، تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف أكثر على هذا الفيتامين المفيد.

فيتامين  ج

يُعتبر فيتامين ج من المغذيات الحيوية للصحة، حيث يساعد في تكوين العظام والجلد والأوعية الدموية والحفاظ عليهم. ويوجد فيتامين ج بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، وخاصة الفواكه والخضراوات، ويوجد في شكل مكملات غذائية أيضاً. ويُعرف فيتامين ج أو c أيضاً باسم حمض الأسكوربيك.

ويذوب فيتامين ج في الماء، ولا يُخزن في الجسم، لذا  للحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ج، يحتاج الإنسان إلى مدخول يومي من الطعام الذي يحتوي على هذا الفيتامين.

أقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ج للوجه.

ويلعب فيتامين C دورًا مهمًا في عدد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك إنتاج الكولاجين وهو المكون الرئيسي للنسيج الضام وأكثر البروتينات وفرة في الثدييات، والكارنتين وبعض الناقلات العصبية. ويساعد أيضاً في تكسير البروتينات وقد يقلل نشاطه المضاد للأكسدة من خطر بعض أنواع السرطان.

أهمية فيتامين ج

التئام الجروح والالتهابات والسل

أشار الباحثون إلى أن الجروح قد تلتئم بشكل أسرع لدى الأشخاص الذين يتناولون فيتامين (ج) بشكل مستمر. وقد يكون هذا بسبب أن فيتامين ج يساهم في إنتاج الكولاجين.

ويساعد دور فيتامين C كمضاد للأكسدة أيضًا على إصلاح الأنسجة وتقليل الأضرار الناتجة عن الالتهاب والأكسدة. وقد يساعد فيتامين C أيضًا في منع التهابات الجهاز التنفسي الحادة، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية والذين يعانون من الإجهاد البدني. وقد وجد الباحثون أيضًا أن فيتامين (ج) يمكن أن يقتل بكتيريا السل المقاومة للأدوية.

فيتامين ج وعلاج السرطان

قد يساعد فيتامين ج في علاج السرطان، لأنه يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي ويساعد على منع أكسدة الجزيئات الأخرى. ويجدد مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم أيضًا.

صحة القلب والأوعية الدموية

قد يوسع فيتامين ج الأوعية الدموية، وهذا يمكن أن يساعد في الحماية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

مستويات الكوليستيرول

وجدت الدراسات أن مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذي لديهم كمية كافية من فيتامين ج، تكون أقل.

إعتام عدسة العين

قد يساعد فيتامين (ج) على تقليل خطر إعتام عدسة العين، وكذلك يقلل من الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

أهمية فيتامين ج لمرض السكري

يقلل احتمالية تعرض المرضى لتدهور الكلى والعينين والأعصاب، إذا تناولوا الكثير من الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين ج.

أقرأ أيضاً: أنواع مرض السكري وأعراض كل نوع.

فقر الدم أو الانيميا

حيث أن فيتامين ج يعزز من امتصاص الحديد، وقد تنخفض مستويات الرصاص إذا كان هناك كمية كافية من فيتامين C.

خفض مستويات الهستامين

الهستامين هو مادة ينتجها الجهاز المناعي، تؤدي إلى التهابات ومشاكل أخرى. وكشفت دراسة أجريت عام 1992 عن انخفاض مستويات الهستامين في الدم لدى الأشخاص الذين تناولوا 2 غرام (غرام) من فيتامين C يوميًا.

دوار البحر

في دراسة أجريت على 70 شخصًا تناولوا إما 2 غرام من فيتامين C أو دواء وهمي، ثم أمضوا 20 دقيقة في البحر، أن الذين تناولوا المكمل قد قل لديهم مستوى دوار البحر.

ويعتقد الكثير من الناس أن فيتامين C يمكن أن يعالج نزلات البرد، لكن الأبحاث لم تؤكد ذلك. ومع ذلك، قد تحمي جرعات كبيرة من فيتامين ج الأشخاص الذين يتعرضون للنشاط البدني الشديد أو يتعرضون لدرجات الحرارة الباردة.

مصادر فيتامين ج

تحتوي جميع الفواكه والخضراوات على كمية من فيتامين ج. والفواكه التي تحتوي على أعلى مصادر فيتامين C تشمل الشمام، الفواكه وعصائر الحمضيات، مثل البرتقال والجريب فروت، فاكهة الكيوي، المانجو، البابايا، الأناناس، الفراولة، والتوت البري والبطيخ. والخضراوات ذات أعلى مصادر لفيتامين C تشمل القرنبيط، الفلفل الأخضر والأحمر، السبانخ، واللفت الأخضر، البطاطا الحلوة، والطماطم وعصير الطماطم.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على أهمية فيتامين ج أو c، ننصحك بتناول هذا المكمل الغذائي المفيد أو تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More