Home » كيف أرفع نسبة فيتامين د

كيف أرفع نسبة فيتامين د

by اسماء

كيف أرفع نسبة فيتامين د

كيف أرفع نسبة فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم والتي يحتاجها الجسم للعديد من العمليات الحيوية بما في ذلك بناء عظام قوية وربما تتساءل كيف أرفع نسبة فيتامين د لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة الطرق المختلفة لزيادة فيتامين د في جسمك.

ما هو فيتامين د؟

هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويساعد بشكل أساسي على امتصاص الكالسيوم ويعزز نمو وبناء العظام كما يشارك أيضاً في العديد من الوظائف المختلفة في الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، كما قد يساعد في منع مجموعة متنوعة من الأمراض مثل الاكتئاب والسكري والسرطان وأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د للجسم

كيف أرفع نسبة فيتامين د ؟

هناك عدة طرق تساعدك على زيادة نسبة فيتامين د في جسمك ومن هذه الطرق:

التعرض لأشعة الشمس

غالباً ما يسمى فيتامين د باسم فيتامين الشمس المشرقة لأن الشمس هي واحدة من أفضل مصادر هذا الفيتامين حيث تحتوي البشرة على نوع من الكوليسترول الذي يعد مصدراً لفيتامين د فعندما يعترض هذا النوع من الكوليسترول لأشعة الشمس فوق البنفسجية يتحول إلى فيتامين د، ومع ذلك فإن كمية فيتامين د التي يصنعها جسمك من الشمس تعتمد على العديد من المتغيرات مثل:

  • لون البشرة: حيث يحتاج الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة إلى قضاء وقت أطول في الشمس لإنتاج فيتامين د أكثر من الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة ذلك لأن البشرة الداكنة تحتوي على كمية أكبر من الميلانين وهو المركب المسؤول عن لون البشرة ويمكن أن يقلل من إنتاج فيتامين د.
  • العمر: حيث يؤثر العمر أيضاً على إنتاج فيتامين د فكلما تقدمت في العمر يصبح إنتاج فيتامين د في بشرتك أقل كفاءة.
  • الموقع الجغرافي: فكلما اقتربت من خط الاستواء كلما تمكن جسمك من إنتاج فيتامين د طول السنة بسبب قربك من أشعة الشمس، وعلى العكس من ذلك كلما ابتعدت عن خط الاستواء قلت فرصة تعرضك لأشعة الشمس وبالتالي يقل إنتاج فيتامين د.
  • استخدام واقي الشمس: فعلى الرغم من أنه من الضروري استخدام واقي الشمس لحماية نفسك من سرطان الجلد إلا أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة هي وسيلتك لتصنيع فيتامين د.

تناول الأسماك

يمكن أن تتساءل كيف أرفع نسبة فيتامين د عن طريق الأسماك الدهنية، تعتبر الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية من أغنى مصادر الأغذية الطبيعية لفيتامين د ويختلف محتوى فيتامين د في الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية باختلاف أنواعها ومن أمثلة الأسماك الغنية بفيتامين د:

  • سمك التونة
  • المحار
  • الجمبري
  • سمك السردين

كما أن هذه الأسماك تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد تناول الأسماك

تناول المشروم

يعتبر المشروم من المصادر الغنية بفيتامين د حيث يستطيع المشروم إنتاج فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويحتوي على عدة أشكال من فيتامين د وهذا يجعل تناول المشروم يزيد من نسبة فيتامين د في الجسم.

تناول صفار البيض

يعد صفار البيض مصدراً جيداً لفيتامين د ويمكنك إضافته بسهولة إلى نظامك الغذائي.

كيف أرفع نسبة فيتامين د بالمكملات الغذائية؟

بالنسبة لكثير من الأشخاص قد يكون تناول مكملات فيتامين د أفضل طريقة لضمان تناول كميات كافية من فيتامين د ولكن يجب أن تتأكد من صحة وجودة تلك المكملات قبل استخدامها، كما يجب عليك استشارة الطبيب قبل أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د لضمان استخدام الجرعة المناسبة كما يمكن أن يطلب منك الطبيب قياس مستوى فيتامين د في الدم قبل أخذها.

اقرأ أيضاً: المأكولات الغنية بفيتامين د

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تمت الإجابة عن تساؤلك كيف أرفع نسبة فيتامين د إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More